مباديء الخرائط - شروحات هامة لكل الجغرافيين

 مباديء الخرائط - شروحات هامة لكل الجغرافيين



اليكم شروحات ودروس في مباديء الخرائط ، نقدم لكم في هذا المقال أهم الشروحات الخاصة بمباديء الخرائط لكل الجغرافيين والمهتمين بدراسة علم الخرائط .

يعرف علم الخرائط تطورا مستمرا بفعل ظهور عدد من البرامج التي نساعد على معالجة الخرائط بشكل دقيق و فعال معتمدة على ما يسمى ب"نظم المعلومات الجغرافية" و من أهم هذه البرامج نذكر MapInfo و ArcGis اللذان يعتبران الرائدان في هذا المجال .

و يُقصد به عمليات صناعة الخريطة، بدءاً من عمليات المساحة على الأرض وانتهاءً بطباعة الخريطة. أي هو علم وفن وتقنية صنع الخرائط. العلم في الخرائط ليس علماً تجريبياً كالفيزياء والكيمياء، وإنما علم يستخدم الطرق العلمية في تحليل البيانات والمعطيات الجغرافية من جهة، وقوانين وطرق تمثيل سطح الأرض من جهة أخرى. الفن في الخرائط يعتمد على اختيار الرموز المناسبة لكل ظاهرة، ثم تمثيل المظاهر (رسمها) على شكل رموز، إضافة إلى اختيار الألوان المناسبة أيضاً. أما التقنية في الخرائط، يُقصد بها الوسائل والأجهزة المختلفة كافة والتي تُستخدم في إنشاء الخرائط وإخراجها.

ونهدف من هذا المقال إلى عرض مجموعة من الدروس والشروحات الخاصة بمباديء الخرائط ، مثل شرح اساسيات الخريطة، واسس تصنيف الخرائط، وأنواع الخرائط المختلفة، ومقياس رسم الخريطة ، وطرق قياس المسافات والمساحات على الخرائط .. تابع معنا الشرح حتى النهاية .


اساسيات الخريطة وشرح مقياس الرسم 

تصنيف الخرائط الجغرافية

أسس تصنيف الخرائط

أنواع الخرائط واهميتها

اسس تصنيف الخرائط . د. علاء وصفي

مباديء علم الخرائط 



مباديء علم الخرائط ٢ - قياس المسافات 



مقياس رسم الخريطة 



شرح مقياس رسم الخريطة الخطي 



شرح قياس المسافات على الخرائط


الخرائط : أسس علمية للدكتور جمعه داود


قياس المساحات على الخرائط


مراجعة مباديء علم الخرائط


مراجعة مباديء علم الخرائط


شرح مقياس الرسم الخطي المقارن


مباديء الخرائط - شرح مسقط مركيتور



خزانة الجغرافيا

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -