مميز

تحميل الخرائط الرقمية لدولة قطر 2020 Shapefiles Qatar

  

تحميل  الخرائط الرقمية لدولة قطر 2020 Shapefiles Qatar

خزانة الجغرافيا


موقع دولة قطر:-

لسان كبير من اليابسة ينتد داخل الخليج العربي من ساحله العربي في منتصف المسافة بين مدخله عند رأس مسندم ورأسة عند مصب شط العرب ، ويمتد محوره شمالا وجنوبًا ، يبلغ طوله حوالي 135 كم وعرضه حوالي 65 كم. 

يحيط بقطر البحر من الشرق والشمال والغرب ، أما الحدود الجنوبية فتبدأ من نهاية دوحة سلوي علي الجانب الغربي من شبه الجزيرة ، وتمتد من هذه المنطقة في اتجاه الجنوب الشرقي الي أن تصل الي آبار (اشكله) ثم تتجه نحو الشمال الشرقي حتي خور العديد.

الظواهر الطبيعية لدولة قطر:- 

تتكون شبه جزيرة قطر من هضبة كلسية غير مستوية السطح ترتكز علي محدبين يرجعان إلي عصر الايوسين ويمتدان من الشمال الي الجنوب، ويقع المحدب الأول علي 

مقربة من الساحل الغربي ، ويبلغ طوله 50كم وعرضه 8كم ، ويعرف باسم (قبة دخان) ويحوي علي مكمن النفط الرئيسي في البلاد ، أما المحدب الثاني فيمتد علي طول شبه الجزيرة ، ويقع في وسطها. وقد تعرضت الهضبة الي الحت ، وقطعتها السيول فحولتها الي عدد من الهضاب والمنخفضات الحوضية. 

والجزء الأكبر من شبه جزيرة قطر صحراء حصوية رملية وتغطي غالبية البلاد باستثناء الجزء الجنوبي الذي تغطيه رواسب رملية تكونت بمرور الزمن نتيجة لزحف الرمال القادمة علي شكل لسان ممتد من الربع الخالي في السعودية باتجاه جنوبي قطر. 

والجزء الشمالي من البلاد منخفض. والتل الوحيد ذو الأهمية هو ما يعرف باسم "جبل أطوار". أما تربة الأرض فهي فقيرة ، وتحتوي في أحسن المناطق علي الحصي والطين المخلوط بالرمل ، ولذلك لا توجد حقول أو مزارع نخيل في أغلب المناطق إلا الحدائق الصغيرة المنتشرة بالقرب من المدن والقري. 

وتنتشر الحشائش القصيرة ، وهي النباتات الطبيعية الوحيدة التي تنمو علي التلال الرملية بالإضافة إلي بعض الشجيرات في أماكن مختلفة. 



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-