كتاب مذكرة إلى الرئيس المنتخب تأليف : مادلين اولبرايت ( وزيرة الخارجية الأمريكية في عهد كلينتون )

 

كتاب  مذكرة إلى الرئيس المنتخب تأليف : مادلين اولبرايت ( وزيرة الخارجية الأمريكية في عهد كلينتون )


تقول المؤلفة : سيواجه الرئيس التالي، سواء أكان ديمقراطياً أم جمهورياً، مهمّة عسيرة في إصلاح علاقات أميركا الأساسية ومصداقيتها المتآكلة بعد الضرر الذي أحدثته السنوات السبع الماضية. وفي كتاب «مذكّرة إلى الرئيس المنتخب»، تقدّم وزيرة الخارجية السابقة مادلين أولبرايت أفكاراً مهمة عن كيفية التصدّي للتحدّيات الهائلة التي سيواجهها الرئيس العتيد، واستعادة دور أميركا كمصدر للإلهام في كل أنحاء العالم.
لا تكتفي الوزيرة أولبرايت بتقديم مجموعة من وصفات السياسات، بل تمزج الدروس المستقاة من الماضي مع اقتراحات تتطلّع إلى المستقبل عن كيفية اختيار فريق السياسة الخارجية، وتوقّع الإجراءات التي تتخذها البلدان الرئيسية الأخرى، والاستخدام الكامل للسلطة الرئاسية دون تكرار تجاوزات إدارة بوش، وإحياء التزامات أميركا بناء على مُثُلها التأسيسية.
تمتاز أولبرايت بالصراحة، كما تقتضي مذكّرة سرية، وحسّ الفكاهة كما يظهر في القصص التي ترويها عن سنوات عملها في منصبها. وتستفيد من خبرتها الواسعة كمستشارة لرئيسين، لتقدّم تحليلاً يستند إلى المعلومات الداخلية للخيارات الأميركية في التعامل مع القضايا الرئيسية في حقبتنا: الإرهاب، وحربي العراق وأفغانستان، وقضية الشرق الأوسط، واحتمالات الحرب النووية والصداع الذي يسبّبه للولايات المتحدة زعماء مثل الرئيس الكوري الشمالي كيم يونغ إيل. والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز




تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-