العالم الثالث - مصطلح العالم الثالث

 

 العالم الثالث - مصطلح العالم الثالث 



ظهر مصطلح العالم الثالث أول مرة عام ١٩٥٢ في مقال للديمغرافي  الفرنسي ألفريد_سوفي بعنوان "ثلاث عوالم، كوكب واحد "،حيث قسّم فيه العالم إلى ثلاث أقسام هي:

1_  دول العالم الأول: والتي كانت تنتمي إلى المحور السياسي الغربي ك أمريكا و أوربا الغربية و اليابان و كوريا الجنوبية و استراليا و جنوب افريقيا وهي دول متقدمة اقتصاديا.


2_ #دول_العالم_الثاني: وهي الدول التي كانت تنتمي للمحور #الشيوعي ك #روسيا و #الصين و كوريا الشمالية ودول أوربا الشرقية، وصنفها الكاتب كدول متوسطة اقتصاديا.


3_ دول العالم الثالث: وهي الدول التي لم تكن تنتمي لأي من المحورين الغربي والشرقي واتخذت منهج الحياد السياسي والتي شكل أغلبها لاحقا دول مجموعة #دول_عدم_الانحياز، كانت أغلب هذه الدول من الدول التي لم تستفد من  الثورة_الصناعية وبنفس الوقت لم تنضم ل الشيوعية العالمية وبقيت فقيرة نوعا ما لذلك سميت ب الدول النامية.

فمصطلح "دول العالم الثالث" مصطلح سياسي اقتصادي اجتماعي للتعريف بهذه الفئة من الدول.

بعد تفكك  الاتحاد السوفياتي وانهيار الشيوعية لم يعد يستخدم مصطلح  العالم الثاني وبقي فقط مصطلحا "بلدان العالم الأول" والذي يدل على الدول الصناعية ذات الاقتصادات الكبرى و"بلدان العالم الثالث" والذي يقصد به الدول الفقيرة ذات الاقتصادات النامية، ولم يعد للمصطلح أي دلالة سياسية. 

حتى أن دولنا العربية صارت تعد من العالم الثالث.


الخريطة المرفقة توضح حال أوربا أثناء #الحرب_الباردة.


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -