أنسب وقت لتقليم الأشجار وتحسين بنية الشجرة

  

 أنسب وقت لتقليم الأشجار وتحسين بنية الشجرة



التقليم هو عملية إزالة الأفرع الميتة من الأشجار، وذلك لعدة أهداف منها تقوية الغصون الأساسية والتحكم في نمو الشجرة وتجهيزها بشكل جيد للإثمار في الموسم الجديد. بالإضافة إلى أنه يختلف وقت تقليم الأشجار باختلاف الهدف من التقليم ونوع الأشجار.

وإذا كانت الأشجار صغيرة فهي بحاجة لتقليم بشكل محدود ويسمى تقليم التربية وهذه الفترة حساسة ومن المهم بشكل خاص الحرص على عدم قطع أكثر من ثلث الفروع، ويفضل أن يكون التقليم من أسفل الشجرة. ولكن إذا قمت بإزالة الكثير من الفروع فسوف تقلل من كمية الأوراق وبالتالي تضعف قدرة الشجرة على النمو.

تقليم الاشجار

لماذا نقوم بعملية التقليم؟

يتم تقليم الأشجار لعدة أسباب تلبيةً للاحتياجات الإنسانية، باعتبار تقليم أشجار الفاكهة يتم لحصد المزيد من الفواكه أو لمنع بعض الفروع من الكسر أثناء الحمل. وقد يتم التقليم لإعطاء الأشجار مظهرًا جميلًا أو لتصحيح الضرر الناجم عن الرياح أو الجليد.

وقت تقليم الأشجار

يختلف وقت تقليم الأشجار حسب الحجم المختار. بالإضافة إلى اختلاف نوع الأشجار فالأشجار دائمة الخضرة من الممكن تقليمها طوال العام، باستثناء فترة الإجهاد المائي أي نقص المياه، أما الأشجار متساقطة الأوراق فيكون وقت التقليم أثناء فترة السكون.

لتقليم الأشجار أنواع مختلفة وأوقات مختلفة

يعد التقليم عملية بيولوجية طبيعية للتخلي عن الفروع، وأحيانًا جزءًا من التاج من أجل تحسين الغذاء وزيادة مصدر الطاقة للشجرة. ويمكن فهمه على أنه عملية اختيار فروع الشجرة دون تدخل بشري، بسبب الأحداث المناخية، وبسبب قلة الضوء أو الماء أو بسبب عمل الفطريات. ومن أنواع التقليم:

التقليم الفضي

إنها تقنية تتألف من لف تاج الأشجار بشكل منتظم لإنتاج الأخشاب، من أجل الحد من تطور العقد وتداخل الفروع، وبالتالي تحسين القيمة التجارية للأشجار. ويمكن أن يكون التقليم أمرًا طبيعيًا من خلال سقوط الفروع الميتة بسبب نقص الضوء، أو اصطناعي عن طريق قطع الفروع أثناء قطع الأشجار.

وقت تقليم أشجار الفاكهة

وقت تقليم الاشجار

يساعد التقليم في تحسين جودة ونوعية الثمار عن طريق القضاء على البراعم المتضخمة الملتصقة بعضها البعض. كما أنه من خلال التقليم المتكرر نستطيع الحد من نمو الشجرة، مما يسهل جني الثمار. ويكون وقت التقليم بشكل عام أثناء الراحة الخضرية (نزول النسغ)، أي في فصل الشتاء ولكن يجب تجنب فترات الصقيع.

وقت تقليم العنب

يمكن أن يقلم العنب خلال موعدين هما:

التقليم الأخضر ويستخدم هذا التقليم في الصيف، ويفضل في فترة العصر لتسريع النمو.

التقليم الجاف وهو التقليم الذي يتم في فترة السكون، أي في فصل الشتاء.

وقت تقليم أشجار الزينة

يختلف وقت التقليم حسب نوع الأشجار، فالأشجار المتساقطة الأوراق يتم تقليمها في طور السكون أما الأشجار المستديمة الخضرة عادة تقلم بعد موسم الإزهار مباشرة. وفي أغلب الأحوال يكون التقليم في فصل الشتاء بالنسبة للشجيرات التي تزهر في فصل الصيف أو الخريف. ويتم تقليم أشجار الزينة من أجل التكيف مع البيئة والحصول على أشكال فنية ذات منظر هندسي جميل.

وقت تقليم أشجار الزيتون

يختلف الوقت حسب المنطقة، ولكن الفترة الأكثر شيوعًا للتقليم هي نهاية الصقيع إن وجد، حتى لا تسبب خطر على الشجرة. ويتم التقليم أواخر شباط و أوائل آذار، وبالتالي لا يعد التقليم السنوي أمرًا ضروريًا، بالإضافة على أنه يرجح غياب الثمار إلى التغير في المناخ الذي تتعرض له الشجرة.

وقت تقليم أشجار البرتقال

تنمو الثمار على براعم نفس السنة فقط في أشجار البرتقال، لذلك من الضروري تقليمها في نهاية الشتاء وفي شهري شباط وآذار. حيث يفضل إزالة الأفرع التي تنمو إلى الداخل لإعطاء أقصى قدر من الضوء وتهوية الشجرة بشكل جيد.

الخطوات الهامة لتقليم الأشجار

لتقليم الأشجار عدة خطوات من المهم أن نتبعها وهي:

أولًا: يجب اختيار الموعد المناسب للقيام بعملية التقليم

حيث أن الموعد الذي يجب اختياره لا يكون عشوائيًا، فيجب أن يكون قبل الربيع باعتبار الأزهار تبدأ بالنمو على الأغصان.

ثانيًا: يجب تقليم الشجرة والأفرع التي بحاجة إلى تقليم

أي عدم التسرع في البدء بعملية التقليم لأن قطع الأفرع الخاطئة يؤثر سلبًا على توازن ونمو الشجرة وعلى إنتاجها. بالإضافة إلى أنه يجب الابتعاد عن قطع الغصون الرئيسية.

ثالثًا: يجب تعقيم أدوات التقليم

إن التعقيم ضروري قبل البدء بالتقليم وذلك لتجنب أي ضرر بالأشجار من فطريات وغيرها، وكما يجب تعقيم الأدوات عند الانتقال من شجرة إلى أخرى.

رابعًا: إزالة الأفرع الطرفية بالأدوات المناسبة

إن اختيار الأدوات المناسبة يضمن عدم تمزق نسيج الغصن.

ما هي أهم الأدوات التي تستخدم في عملية التقليم؟

  • مقص الأشجار المعكوف.
  • منشار الشجر اليدوي.
  • مقص متعدد الاستخدامات.

 أهداف تقليم الأشجار

التقليم من العمليات الزراعية الهامة التي تتم على الأشجار المثمرة ونباتات الزينة.

يكون التقليم بإزالة أجزاء من الشجرة في وقت محدد من السنة يكون عادة بعد دخول النبات مرحلة السكون وتستمر العملية حتى فصل الربيع، ويهدف إلى تنظيم النمو للأشجار والشجيرات كما يلي:

  • تحسين شكل الشجرة ومظهرها، كأشجار الحدائق والشجيرات السياجية.
  • تنظيم الحمل والإثمار، وذلك بالموازنة بين المجموع الخضري والزهري.
  • التخلص من الأفرع والأغصان التالفة.
  • تجديد الشجرة وتفويتها.
  • إن إزالة الأجزاء التالفة يقي الشجرة من الإصابة بالآفات والأمراض.
  • توزيع النمو الثمري على الشجرة حتى لا تتعرض أفرعها للكسر أثناء الحمل.
  • تحسين الإنتاج بالكمية والنوعية.
  • توازن نمو المجموع الخضري مع المجموع الثمري.

ما هي أقسام تقليم الأشجار؟

يقسم التقليم حسب:

  • الغرض من التقليم.
  • وقت إجراء عملية التقليم.
  • كمية الأفرع المزالة ونوعيتها.

تعرف أكثر على كيفية تقليم الشجرة

يساعد التقليم على نمو الأشجار بشكل أسرع ويعطيها مظهر أنيق ومميز، ومن أساسيات التقليم:

  • معرفة ما هي الأفرع التي يجب تقليمها، وذلك بالنظر للشجرة بضعة دقائق وتخيل شكلها بعد الانتهاء من التقليم.
  • تحديد الأفرع الرئيسية في الشجرة.
  • إزالة الأفرع التالفة والمكسورة لإعادة توزيع الماء والعناصر الغذائية إلى الأفرع السليمة.
  • تخفيف المناطق الكثيفة وإزالة الأفرع المتقاطعة والأفرع التي تنمو باتجاه مركز الشجرة، من أجل تهوية الشجرة بشكل جيد وحمايتها من الفطور والحشرات.
  • إزالة الأفرع التي تسبب الإزعاج منها المنخفضة أو المرتفعة بشكل كبير أو التي تحتك بسطح المنزل.
  • تقليل الأفرع الملتصقة بالزوايا لتأخذ الشجرة شكلًا دائريًا.

اختيار وقت تقليم الأشجار بشكل مناسب لتقليل التلف

التقليم يخفف الضغط على الشجرة فمن المفضل القيام به في فترة السبات للحفاظ على العصارة، عادة ما يتم ذلك في أواخر الخريف وبداية الشتاء. لكن إذا هبت عاصفة في وقت أخر من السنة وسببت في كسر فروع من الأشجار فيجب تقليمها فورًا بدلًا من الانتظار لفصل الشتاء.

أهمية تنظيف أدوات التقليم

بعد الانتهاء من التقليم يجب تعقيم أدوات التقليم لتجنب نقل الأمراض من شجرة مريضة إلى شجرة سليمة. وذلك بوضع أدوات التقليم في وعاء متسع ووضع كمية من الكحول فيه، حيث إن قيامنا بهذه العملية يعتبر وقاية للأشجار وخاصة المثمرة.

النتيجة ..

عندما نفهم مبادئ التقليم، وما هو أنسب وقت للقيام بتقليم الأشجار بمختلف أنواعها، الأمر الذي يجعل العمل الحقلي أسهل وبالممارسة يكتسب الشخص الخبرة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-