عناصر الخريطة الطبوغرافية

 

عناصر الخريطة الطبوغرافية

تعريف الخريطة الطبوغرافية


عناصر الخريطة الطبوغرافية


تقدم الخرائط الطبوغرافية معلومات واقعية ومنظرًا للمناظر الطبيعية ، على عكس الخريطة المرجعية العادية (الطريق) ، تستخدم الخرائط الطبوغرافية بشكل احترافي وترفيهي ، اساسيات الخريطة الطبوغرافية هي الخطوط الكنتورية ، تُظهر هذه الخطوط التغييرات في الارتفاع ويتم وضعها في طبقات مع مجموعة متنوعة من المعلومات التي تصف التضاريس – مثل الأنهار والجداول وتغطية الأشجار وخطوط الطاقة والشوارع والممرات والمزيد ، خريطة طبوغرافية للعالم تظهر القارات والمحيطات ،
تُظهر الخريطة أكبر مناطق اليابسة المتجاورة على الأرض ، وقارات العالم ، والمناطق الفرعية المشروحة والمحيطات المحيطة بها.ظهر الخرائط الطبوغرافية الخطوط العريضة والارتفاع ، والغطاء الحرجي ، والمستنقعات ، وخطوط الأنابيب ، وخطوط نقل الطاقة ، والمباني وأنواع مختلفة من الخطوط الحدودية مثل الدولية ، والإقليمية ، والإدارية ، وغيرها الكثير .

تم تم تصميم خريطة العالم  الطبوغرافية  ليتم استخدامها كخريطة أساس بواسطة متخصصي نظم المعلومات الجغرافية وكخريطة مرجعية من قبل أي شخص ، تشتمل الخريطة على مدن وميزات مائية وميزات فيزيوغرافية وخطوط محيطية ومتنزهات ومعالم وطرق سريعة وطرق وخطوط سكك حديدية ومطارات وحدود إدارية متراكبة على صور إغاثة مظللة لمزيد من السياق ، تم تجميع خريطة الأساس هذه من مجموعة متنوعة من المصادر الموثوقة من العديد من مزودي البيانات .

وهناك فرق بين الفرق بين خريطة وخارطة  ، كما لا تميز الخرائط الطوبولوجية بين أنظمة المياه المالحة أو المياه العذبة ، على الرغم من أنه يمكن استخدام الفطرة السليمة في الغالب لمعرفة ذلك: من المحتمل أن تكون المسطحات المائية الساحلية مياه مالحة ، ومن المحتمل أن تكون الجداول الداخلية مياه عذبة .

عناصر الخريطة الطبوغرافية

تحدد الخريطة الطبوغرافية العديد من السمات الثقافية والطبيعية للأرض ، والتي يمكن تقسيمها إلى الفئات التالية:

  • الثقافة: الطرق ، المباني ، التنمية الحضرية ، الحدود ، السكك الحديدية ، خطوط نقل الطاقة .
  • المياه: البحيرات والأنهار والجداول والمستنقعات والمنحدرات.
  • الإغاثة: الجبال والوديان والمنحدرات والمنخفضات.
  • الغطاء النباتي: المناطق المشجرة والمطهرة وكروم العنب والبساتين .
  • الأسماء الجغرافية: أسماء الأماكن ، أسماء المعالم المائية ، أسماء الطرق السريعة.

توفر الخرائط الطبوغرافية الكثير من المعلومات في مساحة صغيرة عليك فقط أن تفهم العناصر الأساسية لقراءة  الطبوغرافية ،   وهي  الخطوط الكنتورية والألوان والرموز ، هذا هو تفصيل عناصر الخريطة :

  • مقياس الخريطة

تأتي الخرائط في مجموعة متنوعة من المقاييس ، تغطي مناطق تتراوح من الأرض بأكملها إلى كتلة المدينة (أو أقل).

  • مقياس عمودي

كل الخرائط لها مقياس أفقي ، تحتوي الخرائط الطبوغرافية أيضًا على مقياس عمودي للسماح بتحديد نقطة في الفضاء ثلاثي الأبعاد.

  • خطوط الكنتور

خطوط الكنتور هي الطريقة الأكثر شيوعًا لإظهار التضاريس والارتفاع على خريطة طبوغرافية قياسية ، وتعطي إحساسًا بالانحدار ، يمثل خط الكنتور خطًا وهميًا على الأرض ، فوق أو تحت مستوى سطح البحر ، جميع النقاط على خط الكنتور على نفس الارتفاع ، الارتفاع الذي تمثله خطوط الكنتور هو المسافة العمودية فوق أو تحت مستوى سطح البحر ، الأنواع الثلاثة للخطوط الكنتورية المستخدمة في الخريطة الطبوغرافية القياسية هي الفهرس والوسيط والتكميلي.

  • فهرس : بدءًا من ارتفاع الصفر أو متوسط ​​مستوى سطح البحر ، يكون كل خط كفاف خامس خطًا أثقل ، تُعرف هذه باسم خطوط كفاف الفهرس. عادة ، يتم ترقيم كل خط كفاف مؤشر في وقت ما. هذا الرقم هو ارتفاع هذا الخط.
  • متوسط : تسمى خطوط الكنتور الواقعة بين خطوط كفاف المؤشر خطوط الكنتور الوسيطة ،هذه الخطوط أدق ولم يتم تحديد ارتفاعاتها. عادة ما تكون هناك أربعة خطوط كفاف وسيطة بين خطوط كفاف المؤشر.
  • تكميلي : هذه الخطوط الكنتورية تشبه الشرطات ، تظهر تغيرات في الارتفاع لنصف الفاصل الكفافي على الأقل ، تحدث الخطوط التكميلية عندما يكون هناك تغيير طفيف للغاية في الارتفاع مثل التضاريس المستوية إلى حد ما .
  • الألوان

يستخدم رسامو الخرائط عمومًا الألوان والأنماط البديهية نفسها لتوصيل ما ستواجهه في العالم بشكل رسومي ، عادةً ما تكون المناطق المغطاة بالأشجار والنباتات خضراء ، وتكون المسطحات المائية زرقاء ، وستُستخدم ظلال من الرمادي (والأسود) للميزات من صنع الإنسان. عادة ما يتم تصوير خطوط الكنتور باللون البني.

يمكن العثور على سبعة ألوان على الخريطة ، يرتبط كل منها بأنواع مختلفة من الميزات ، وإليكم دلالات الالوان على الخريطة:

  • يظهر اللون الأسود ميزات ثقافية مثل المباني والسكك الحديدية وخطوط نقل الطاقة. كما أنها تستخدم لإظهار الأسماء الجغرافية (أسماء المواقع الجغرافية) ، ورموز معينة ، والإحداثيات الجغرافية ، والارتفاعات الدقيقة ، ومعلومات الحدود والمعلومات المحيطة.
  • يستخدم اللون الأحمر للطرق الممهدة وأرقام الطرق السريعة وأرقام مخارج التبادل ورموز معينة وكذلك لأسماء طرق النقل الرئيسية ،  يستخدم لون أحمر لإظهار التطور الحضري.
  • يشير اللون البرتقالي إلى الطرق غير الممهدة والطرق والشوارع غير المصنفة.
  • يظهر اللون البني الخطوط الكنتورية ، والارتفاعات الكنتورية ، والارتفاعات الموضعية ، والرمال ، والسفن.
  • يمثل اللون الأزرق السمات المائية ، مثل البحيرات والجداول والشلالات والمنحدرات والمستنقعات والمستنقعات ،  تظهر أيضًا أسماء المسطحات المائية ودورات المياه باللون الأزرق ، وكذلك الانحراف المغناطيسي ومعلومات شبكة UTM (Universal Transverse Mercator).
  • يستخدم اللون الأخضر في المناطق المشجرة والبساتين وكروم العنب.
  • تم استخدام اللون الرمادي في الجزء الخلفي من الخريطة للإشارة إلى الرموز المختلفة ومسرد المصطلحات والاختصارات.
  • ملاحظة: يمكن استخدام اللون الأرجواني لإظهار المعلومات المضافة (التحديث) فوق تفاصيل الخريطة الأصلية .
  • حرف او رمز

تستخدم الخريطة الطبوغرافية الرموز لإبقاء الخريطة واضحة وأقل ازدحامًا ،تشمل الرموز الشائعة المخيمات (الخيمة) ، والمناجم (الفأس) ، والمدارس ، والبلدات (الدوائر) ، وأماكن العبادة (الصلبان أو النجوم) ، وعلامات الارتفاع .  [1]

استخدامات الخرائط الطبوغرافية

الخريطة الطبوغرافية هي نوع من الخرائط تتميز بتفاصيل واسعة النطاق وتمثيل كمي للتضاريس ، وعادة ما تستخدم الخطوط الكنتورية ، تُستخدم الخرائط الطبوغرافية لمجموعة متنوعة من التطبيقات ، من التخييم والتجديف والصيد وصيد الأسماك ، إلى التخطيط الحضري وتنمية الموارد والمسح ، لأنها تمثل بدقة معالم الأرض على سطح ثنائي الأبعاد ؛ وهذا يعني أن كل ميزة تظهر على الخريطة هي مكان وجودها على سطح الأرض ، الخرائط الطبوغرافية لها استخدامات متعددة في الوقت الحاضر:

  • أي نوع من التخطيط الجغرافي أو الهندسة المعمارية واسعة النطاق ؛ علوم الأرض والعديد من التخصصات الجغرافية الأخرى ؛ التعدين والأنشطة الأرضية الأخرى (مثل التخطيط وإنشاء البرك) .
  •  والاستخدامات الترفيهية مثل المشي لمسافات طويلة أو ، على وجه الخصوص ، التوجيه ، الذي يستخدم خرائط مفصلة للغاية في متطلباته القياسية.
  • يمكن استخدام خرائط Topo لتحديد الانحدار٪ وموقع البركة المحتمل والاستخدامات الأخرى. يمكن استخدام خريطة توبو لتحديد منطقة مستجمعات المياه لبركة أو بركة محتملة.
  • تسمح لك هذه الخرائط بتخطيط طريق بميل مقبول٪. أستخدمها على نطاق واسع وإليك الطريقة. لدي خبرة في برنامجين لرسم الخرائط ، MyTopo.com و MapRight.com.
  • تسمح لك هذه البرامج برسم مضلع حول ميزة مثل حقل وبحيرة ومنطقة غابات وما إلى ذلك ، وستقوم برامج رسم الخرائط هذه بحساب الأفدنة! أستخدم ميزة الرسم (أو الأداة) لتحديد عدد الأفدنة في مستجمعات المياه ، أي كم عدد الأفدنة التي سيتم تصريفها في بحيرة أو موقع بركة مقترح . [2]

من يستخدم خرائط الطبوغرافيا

المتنزهون  والمعسكرون والمتزلجين على الجليد ، ومخططي المدن والمقاطعات ، وخدمة الأسماك والحياة البرية ، وخدمة الغابات ، وعمال المناجم ، وقاطعي الأشجار ، ومخططي الطرق السريعة ، وعمال البناء والمسافرين والمساحين والجيولوجيين والمهندسين  والعلماء  .

هم مجرد عدد قليل من الأشخاص الذين يستخدمون الخرائط الطبوغرافية ، لأنها تمكن معرفة شكل التضاريس المتنزه من التخطيط للنزهة ، يحدد مخططو الطرق السريعة أفضل الطرق للطرق السريعة التي تعرف مناطق القطع والتعبئة ، يحدد المساحون المعايير ، ويحدد الجيولوجيون مواقعهم الفعلية بالنسبة للخريطة ويمكنهم تحديد ما إذا كانت هناك تغييرات على الأرض قد حدثت.

رموز الخرائط الطبوغرافية

تستخدم الخرائط الطبوغرافية رموزًا لتمثيل المعالم الطبيعية والبشرية الموجودة في البيئة ، يمكن أن تكون الرموز المستخدمة لتمثيل المعالم من ثلاثة أنواع: النقاط والخطوط والمضلعات ، تستخدم النقاط لتصوير ميزات مثل الجسور والمباني ، تُستخدم الخطوط لتوضيح الميزات الخطية بيانياً ، تتضمن بعض الميزات الخطية الشائعة الطرق والسكك الحديدية والأنهار ، ومع ذلك ، نحتاج أيضًا إلى تضمين تمثيلات المنطقة ، في حالة الأراضي الحرجية أو الأراضي المطهرة ؛ يتم ذلك من خلال استخدام الألوان.

تم توحيد مجموعة الرموز المستخدمة في خرائط النظام الطبوغرافي الوطني الكندي (NTS) لتبسيط عملية إنشاء الخريطة ، يمكننا أن نجد أن بعض الخرائط الطبوغرافية قد تستخدم رموزًا مختلفة لتصوير المعلم ، يحدث هذا لأن الرموز المستخدمة يتم تنقيحها بيانياً بمرور الوقت – ونتيجة لذلك ، يخضع دليل المعايير والمواصفات لخرائط Polychrome للمراجعة دائمًا. [3]

يتم تمثيل المقاييس كنسب مثل 1:24000 إلى 1: 500000 ، حيث كلما زاد المقام كلما كان المقياس أصغر. على سبيل المثال ، على خريطة بمقياس 1:24000 ، تمثل كل بوصة 24000 بوصة أو 2000 قدم. على خريطة بمقياس 1: 3116800 ، تمثل كل بوصة 316.800 بوصة أو 5 أميال ، توفر الخريطة بمقياس 1:24000 مزيدًا من التفاصيل بمقياسها الأكبر ، تغطي الخرائط الطبوغرافية عمومًا منطقة يحدها 7.5 دقيقة من خط العرض و 7.5 دقيقة من خط الطول (حوالي 160 كيلومترًا مربعًا) ، وتُعرف باسم الخرائط الرباعية الزوايا ومدتها 7.5 دقيقة.

 المراجع
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-