مميز

خريطة جمهوريّة مقدونيا- تعرف على مقدونيا

 

 خريطة جمهوريّة مقدونيا- تعرف على مقدونيا 

خارطة  جمهوريّة مقدونيا- تعرف على مقدونيا


أو جمهورية  شمال مقدونيا🇲🇰  حسب التسمية الحديثة ، هي دولةٌ أوروبيّة تقعُ في الجنوبِ الشرقيّ مِنْ قارةِ أوروبا ضمن شبهِ جزيرة البلقان وعاصمتها مدينة سكوبي، تصلُ مساحتها الجغرافيّة إلى 25713 كم²، ويتكلمُ سكّانها اللغتين المقدونيّة و الألبانيّة🇦🇱، أمّا التّصنيف العرقيُّ للسكّانِ فهو يشملُ مَزيجاً مِن المقدونيين🇲🇰 ، و الألبان🇦🇱، و الأتراك🇹🇷 ، و البيزنطيين. تتبعُ جمهوريّة مقدونيا🇲🇰 في نظامِها الجُمهوريّ بسُلطةٍ تشريعيّةٍ للبرلمان وسلطةٍ تنفيذيّة للحكومة. تعتبرُ جمهوريّةُ مقدونيا🇲🇰 واحدةً مِنْ بين أكثر دولِ أوروبا تعقيداً؛ بسبب العديد مِنَ الصُّعوبات الكثيرة التي واجهتها؛ كتحديدِ حُدودها، وطبيعة انتمائها، وهويتها، وفي العقودِ الثلاثة الأخيرة وتحديداً في عام 1991م بدأتْ ملامحُ استقلالِ مقدونيا تظهر خاصة بعد سقوط الدّولة اليوغوسلافيّة🇨🇷️ آخر الدّول التي احتلّتها وسيطرت عليها، قبل أن تنال مقدونيا استقلالها الحقيقيّ في نيسان (أبريل) من عام 1993م

 تشغلُ جمهوريّة مقدونيا🇲🇰 موقعاً استراتيجيّاً للغايةِ بإحداثياتها الجغرافيّة التي تأخذ 50 -41 درجةٍ إلى الشّمال، و22 درجةٍ إلى الشّرق، حيثُ تحدُّها جمهوريّة كوسوفو من الشّمال الغربيّ، وجمهوريّة صربيا🇷🇸️ مِنَ الشّمال، وتحدُّها مِنَ الشّرق جمهوريّ  بُلغاريا🇧🇬، و اليونان🇬🇷 مِنَ الجنوب، أمّا غربها تقعُ جمهوريّة ألبانيا🇦🇱. تحتوي مقدونيا على أعلى القممِ وأجمل الجبال، وأعمقِ البُحيرات، والكهوف المُميّزة، وأيضاً تحتوي على مجموعةٍ من الغابات الكثيفة والأشجار المتنوعة،كما أنّ للأماكنِ الطبيعيّة فيها نصيبٌ كبيرٌ مِن أراضيها، وتتمثّلُ في غاباتِ جبال البيندوس، وغابات البلقان، وغابات جبال الرّودوب الشّاسعة، ومنطقة بحر إيجة. تشكّلُ منطقتها حلقة الوصل بين أوروبا الغربيّة والوسطى حتّى أوروبا الجنوبيّة بعملها كممرِّ نقلٍ رئيسيّ بين هذه المناطق.

سكنَ العرقُ التّراقي قديماً مقدونيا🇲🇰 والذي سميَّ شعب البايونيناس بالإضافةِ إلى قبيلة مولوسيان، وغيرهم من الشعوب التي عاشتْ على الأراضيّ المقدونيّة منذُ القِدم؛ حيثُ إنّ مقدونيا كانتْ واقعةً تحتَ السّيطرة الرومانيّة في بادئ الأمر، ثم قامتْ الإمبراطوريّةُ البيزنطيّة بالسّيطرةِ عليها، واستلمتْ السّيطرةَ بعدها #الإمبراطوريّة_البلغاريّة🇧🇬 التي ساعدت على انتشار الدّيانة المسيحيّة و المسيحيين فيها، ومِنَ ثم عادتْ مقدونيا🇲🇰 تحت إمرة البيزنطيّين، ثم إلى البلغاريّين🇧🇬، وبقيتْ على هذا المنوال حتّى احتلها الصرب🇷🇸️، وقد ساعدتْ المُدّة الطّويلة التي بقيتْ فيها #الإمبراطوريّة_العُثمانيّة🇹🇷  في مقدونيا إلى انتشارِ #الإسلام والمسلميّن فيها.


 الأماكن والمناطق السياحية ومن أبرزها ما يأتي:   


1_ كهف فيرلو: وهو أعمق كهف موجود تحت الماء في العالم بأكمله، ويقع في الجهة اليمنى من نهر تريسكا. 


2_ بحيرة أوهريد: أجمل بحيرة موجودة في مقدونيا، وتتميّز بجمالها ونظافة مياهها والهدوء الذي يعمّ منطقتها، وهي قديمة وتتنوّع فيها الحياة النباتية والحيوانية، ويأتي إليها السياح والصيادون من مناطق مختلفة من العالم.


3_ سكوبيا: تتبع دولياً لمنظمة اليونيسكو وتسمّى بلؤلؤة البلقان أو مملكة الضوء والماء؛ لأنّها تطلّ على بحيرة جميلة، وتضمّ العديد من الأماكن السياحيّة التي يأتي إليها الزوار إضافةً إلى النوادي، والحانات، والكنائس، وهناك أيضاً الطبيعة والأشجار التي تتخلّلها مناطق مخصّصة للمشي فقط.


4_ الجسر الحجري: يقع فوق نهر فاردار الموجود في سكوبي تحديداً، ويشكل هذا الجسر رمزاً من رموز العاصمة، بحيث يرتبط في ساحة مقدونيا والأحياء القديمة الموجودة في المدينة.


5_ بحيرة مارفو: سمّيت بهذا الاسم؛ لأنّها تقع في منطقة تسمّى مارفروفو، وتستخدم هذه البحيرة للسباحة الصيد وركوب الزوارق. 


6_ قلعة صامويل: ترجع تاريخياً إلى عهد صامويل الذي كان موجوداً في العصور الوسطى تحديداً إلى القرن الرابع ما قبل الميلاد، وأنشأها الملك المقدوني الثاني فيليب. 


7_ قلعة ماركو: لم يعرف بعد متى بنيت هذه القلعة، ولكن حسب العديد من الآثار فهي تعود للعصور الوسطى، وتقع تحديداً على مقربة من مدينة تسمّى بريليب. 

خارطة  جمهوريّة مقدونيا- تعرف على مقدونيا



8_ #قناطر_سكوبي: تعتبر القناة الوحيدة والرئيسية في مقدونيا، والتي تم بناؤها على هئية هيكل مصنوع من الحجر والطوب تحديداً، وبقيت هذه القناة تستخدم حتّى القرن الثامن عشر للميلاد.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-