جغرافية الجزائر- الجزائر في سطور

  جغرافية الجزائر- الجزائر في سطور

تقع الجزائر شمال أفريقيا بين تونس والمغرب. وتبلغ مساحتها 2,381,741 كيلومتر مربّع. وهي بذلك أكبر بلد في أفريقيا . تتنوع التضاريس بها من الشمال إلى الجنوب، فمن شريط ساحلي أغلبه سهول إلى هضاب عليا إلى صحراء.



تتكون الجزائر بكثير من المعالم. الشمال يمتد بالغرب إلى الشرق من حاجز جبلي مزدوج (الأطلس التلي والصحراء) مع سلاسل التل، الظهرة، الونشريس، جبال حضنة بالمسيلة، سلاسل منطقة القبائل،جرجرة ، و جبال البابور، و البيبان، و سلسلة جبال الأوراس.التربة مغطاة بكثرة الغابات في الوسط، والسهول الشاسعة في الشرق والصحراء، التي تمثل وحدها 84٪ من الأراضي.


الموقع الجغرافي 


التعرجات، وسهل ساحلي ضيق ومتقطع، تحصره سلسلة جبال أطلس التل التي يزيد ارتفاعها كلما اتجهنا شرقاً. وعلى أقدام أطلس التل الجنوبية تمتد منطقة هضاب واسعة كثيرة البحيرات المالحة وتحصر هذه الهضاب من الجنوب سلسلة جبال الأطلس الصحراوي المرتفعة (أكثر من 2000 م). وجنوبي الأطلس الصحراء الكبرى التي تغطي تطل من شمال أفريقيا على البحر الأبيض المتوسط، يحدها غربا المغرب ، ومن الجنوب موريتانيا ومالي والنيجر ومن الشرق ليبيا وتونس ومن الشمال البحر الأبيض المتوسط. للبلاد شريط ساحلي 1644 كم. متكون مع الالتواءات والاحتدابات ويتفرّع على العديد من سواحل وخلجان .


حدود الدولة الجزائرية :982 كلم مع ليبيا، و 1376 كلم مع مالي و 463 كلم مع موريتانيا، 1501 كلم مع المغرب، و 956 كلم مع النيجر، و965 كلم مع تونس .


أهم الجبال: سلسلة جبال الأطلس، جبال جرجرة، الونشريس، جبال الهقار.


أعلى قمة: قمة تاهات اتاكور.


أهم الوديان: الشلف (700كلم)، السمان.


المناخ: مناخ البحر المتوسط، في الأجزاء الشمالية من البلاد: دافئ ويميل إلى البرودة في الشتاء وأمطار غزيرة، حار وجاف صيفاً. بينما في المرتفعات فبارد جداً في الشتاء مع تساقط الأمطار والثلوج بغزارة ومعتدل شتاء وفي الجزء الجنوبي حار صيفاً وبارد شتاءً وأمطاره قليلة أو تكاد تكون معدومة في بعض السنوات أو نادرة الهطول.

#الجزائر


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -