كتاب إمبراطور الغاز تأليف : ناتاليا غريب

 

كتاب إمبراطور الغاز تأليف : ناتاليا غريب


تحول الغاز في ظل إدارة فلاديمير بوتين كرئيس روسي حالي "ورئيس للوزراء سابق " من بضاعة الى مصدر للسياسة الخارجية ، فأوربا تستخدم الغاز الروسي طوال عشرات السنين في الصناعة ،وفي البيوت للطهي والتدفئة ، حيث يزداد حجم الاستهلاك باستمرار . وهذا يعني ان احتكار الغاز الروسي : غاز بروم " يرفد موازنة البلاد بخمس الدخل عن طريق دفع الضرائب.
لقد تبين في عهد بوتين ان الغاز في أوربا وفي روسيا على الأخص يشكل أداة حقيقية للتأثير على الموقف الدولي في العديد من دول أوربا واسيا وعلى الأقل بالنسبة لروسيا .
إذن لماذا تختلف دول أوربا الشرقية مع روسيا رغم أنها تعتمد على غاز الاخيرة . وألمانيا التي تغطي ثلث احتياجاتها من الطاقة بالغز الروسي ؟ حتى لو لم يكونوا أصدقاء إلا انه يفترض ان يكونوا أوفياء في العلاقة مع روسيا .
ان الغاز في عهد بوتين تحول الى كل شيء بالنسبة للاقتصاد والسياسة الروسية . ولم يعد الغاز الروسي مجرد بضاعة بل أصبح معادلا للتعاون الايجابي ، وبما ان القسم الأكبر من أوربا يستهلك الغاز الروسي فعليه ان يتحاور مع موسكو ويتفهمها ويتفق معها . ويجب ان يجري الحديث بلغة يفهمها الطرفان . لذلك أصبح الغاز في السنوات الاخيرة ليس معادلا للتعاون فحسب بل ولغة جديدة للحوار . وأصبح بوتين شخصيا المبادر الأول في صياغة لغة الغاز في شؤون السياسة الدولية
ونلاحظ ان عشرات الدول الاورو- أسيوية تستهلك الغاز الروسي . وكما أصبح الدولار يوما وما زال أداة للسيطرة الامريكية التي تتزعم إمبراطورية الدولار . كذلك الغاز حول روسيا الى إمبراطورية غاز ضخمة 


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -