جورجيا/ تعرف على جورجيا بالتفصيل

  جورجيا/ تعرف على جورجيا بالتفصيل  

خارطة جورجيا🇬🇪 تعرف على جورجيا بالتفصيل


تقع في منطقة القوقاز في أوراسيا في شرق أوروبا، و غرب آسيا، على الساحل الشرقي ل البحر_الأسود، و يحدها من الشمال روسيا🇷🇺  و جمهورية الشيشان💂🏻 ، و من الغرب البحر الأسود، و من الجنوب تركيا🇹🇷  و أرمينيا🇦🇲، و كانت تابعة ل الإتحاد_السوفيتي، و انفصلت عنه في عام 1991م، عاصمتها تبليسي، و نظام الحكم فيها يلزم الحكومة بالخضوع لسلطة الرئيس الذي يتولى منصبه لمدة خمس سنوات قابلة للتجديد، و تضم العديد من الأعراق المختلفة؛ ك الأرمن، و الآذريين🇦🇿، و الأكراد، و الروس، و تشارك جورجيا في عضوية العديد من المنظمات؛ ك الأمم_المتحدة، و منظمة التجارة العالمية، و منظمة الأمن و التعاون الأوروبي، تبلغ مساحة جورجيا ٦٩,٧٠٠كلمتر مربع 

 تعتبر الديانة المسيحية الأرثوذكسية هي الديانة الرسمية للبلاد، بحيث تعتبر جورجيا من أوائل الدول التي اعتنقت الديانة المسيحية في القرن الرابع الميلادي، كما أنها تضم أقليات من أتباع المسيحية الكاثوليكية، و الديانة الإسلامية.  يتكلم غالبية سكان جورجيا اللغة_الجورجية، والتي تعتبر اللغة الرسمية للبلاد، بالإضافة إلى اللّغة الروسية🇷🇺 ، و الأذرية🇦🇿، و اللغات الأبخازية، و الآرمنية🇦🇲، 

و تستخدم اللاري الجورجي كعملة لها، حيث يساوي كل 1 لاري تقريباً 1,56 ريال #سعودي.أوضحت إحصائيات عام 2010م بأنّ عدد سكان دولة جورجيا يبلغ 4.436.400 نسمة، ويشكّل سكان البلاد الأصليين ما نسبته 84% تقريباً، وتحتضن التركيبة السكانية لجورجيا عدداً من الأعراق؛ كالأذريون🇦🇿، والأرمن🇦🇲، والروس🇷🇺 ، و الأبخاز، وغيرهم، بالإضافة إلى أن هناك أقليات من جماعاتٍ وعرقيات مختلفة كالشيشان💂🏻، و اليهود🇮🇱 ، و #الصينيين🇨🇳 ، وغيرهم، وتعتبر فئة اليهود🇮🇱  في جورجيا من أكثر المجتمعات اليهودية قدماً في العالم.

يمكن العودة بتاريخ جورجيا إلى مملكتي #كولخيس و أيبيريا، كما أنها من أول الدول التي اعتنقت المسيحية، في القرن الرابع. بلغت جورجيا ذروة مجدها السياسي والاقتصادي خلال حكم الملك ديفيد والملكة تامار في القرن الحادي والثاني عشر. في بداية القرن التاسع عشر، الحقت جورجيا بالإمبراطورية الروسية🇷🇺. بعد فترة قصيرة من الاستقلال تلت الثورة الروسية عام 1917، اجتاحت الجيوش البلشفية جورجيا عام 1921م وضمتها للاتحاد السوفييتي عام 1922 م. استعادت جورجيا استقلالها عام 1991م. ومثلها مثل العديد من الدول التي استقلت عن الاتحاد السوفييتي، عانت جورجيا من أزمة اقتصادية واضطرابات داخلية خلال التسعينات. برزت بعد ثورة الزهور قيادة سياسة قدمت إصلاحات ديمقراطية، لكن الاستثمارات الأجنبية والنمو الاقتصادي الذي حل مباشرة بعد الثورة تباطأ منذ تلك الحين.

  تعتمد جورجيا بشكل كبير على الزراعة، فهي تصدر معظم إنتاجها إلى روسيا🇷🇺، وتنتج الكثير من المحاصيل المتنوعة؛ مثل: القمح، و العنب، و الذرة، و الشاي، بالإضافة إلى بعض الصناعات؛ مثل: صناعة الأغذية، و النسيج و الغزل، و التعدين.  بحيرة ريتسا: تقع في شمال جورجيا🇬🇪، وبالتحديد في مدينة ابخازيا، و يصل عمقها إلى حوالي 116م، حيث تعتبر من أعمق البحيرات الموجودة في جورجيا🇬🇪، و تحيط بها الجبال، وتظهر فيها المياه باللونين الأزرق والأخضر، وتعيش فيها أسماك السلمون المرقط بكثرة، وهي من أكثر الأماكن التي تجذب الكثير من السياح، وبخاصة في فصل الصيف، حيث يتميز طقسها بالأجواء الباردة نسيباً. كاتدرائية تسميندا ساميبا: بدء بناؤها عام 1995م، وانتهى في عام 2004م، وتعتبر أهم رمز ديني في جورجيا🇬🇪، حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 84م، وتضم تسع كنائس تقع جميعها في أسفل الكاتدرائية، ويتميز فن العمارة فيها باستخدام الطراز الجورجي التقليدي القديم، وظهر ذلك بشكل واضح في الأدوات المستخدمة في البناء؛ كالرخام، والطوب، والخرسانة. قلعة غوري: تقع القلعة في وسط مدينة غوري على تلة من الصخور، وتسمى أيضاً بسجن غوري، ويرجع تاريخ بنائها إلى العصور الوسطى، وتعد القلعة من أجمل المواقع الأثرية في جورجيا🇬🇪، والتي تجذب إليها الكثير من السياح. جبل كازبيك: جبل كازبيك يعني جبل الثلوج، ويقع في أقصى شمال جورجيا🇬🇪 بينها وبين روسيا🇷🇺، وبالتحديد عند جبال القوقاز، ويعتبر الجبل وجهة سياحية مفضلة لكثير من السياح الذين يقصدونها لممارسة رياضة التسلق، كما أنه يعتبر أعلى قمة موجودة في المنطقة، حيث إنه يسمح برؤية الإطلالات للطبيعة الجذابة من فوقه.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-