الاستاذ الدكتور السيد السيد الحسيني - السيرة الذاتية

  

أ.د السيد السيد الحسيني

السيد السيد الحسيني إبراهيم من مواليد نوفمبر 1939 , هو إستاذ الجغرافيا المتفرغ بكلية الآداب جامعة القاهرة , وعميد كلية الآداب جامعة القاهرة سابقًا و المشرف العام لمعهد إعداد القادة بحلوان سابقًأ .



الدرجات العلمية

  1. ليسانس الآداب من قسم الجغرافيا - شعبة الخرائط - مايو 1962 بتقدير عام جيد جدا مع مرتبة الشرف و كان الأول على أول دفعة تخرجت في شعبة الخرائط بكلية الآداب جامعة القاهرة .
  2. درجة دكتوراه الفلسفة في الجيومورفولجيا من جامعة نيوكاسل , إنجلترا يناير 1969 .


التسلسل الوظيفى

  1. معيد بقسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة القاهرة 1962 –1964
  2. عضو بعثة حكومية تابعة لجامعة القاهرة للحصول على درجة الدكتوراه من المملكة المتحدة خلال الفترة من أكتوبر 1964 حتى يناير 1969
  3. عمل مدرسا بقسم الجغرافيا بكلية الآداب بجامعة القاهرة ( فرع الخرطوم ) 1969 – 1971م
  4. معار ( أستاذ مساعد ) بكلية الآداب بجامعة الملك عبد العزيز , جدة و مكة المكرمة المملكة العربية السعودية 1971 - 1977
  5. أستاذ مساعد بقسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة القاهرة 1978
  6. معار لكلية الآداب بجامعة الكويت الكويت 1985 – 1990
  7. أستاذ الجغرافيا بكلية الآداب جامعة القاهرة ، فبراير 1989
  8. وكيل كلية الآداب جامعة القاهرة لشئون التعليم و الطلاب من نوفمبر 1993 حتى أغسطس 1997
  9. عميد كلية الآداب جامعة القاهرة من سبتمبر 1997 حتى أغسطس 2000
  10. عميد كلية العلوم الاجتماعية بجامعة 6 أكتوبر – معار - من أكتوبر 2002 حتى فبراير 2006
  11. رئيس اللجنة العلمية بجامعة أكتوبر- المنبثقة عن مجلس الأمناء أكتوبر 2005 حتى فبراير 2006
  12. أستاذ متفرغ بقسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة القاهرة من أغسطس 2000 حتى الآن
  13. المشرف العام لمعهد إعداد القادة بحلوان التابع لوزارة التعليم العالي ، من سبتمبر2002 حتى يونية 2007

المساهمة في تطوير الجامعات المصرية و العربية

  1. تولى تدريس المقررات الدراسية في علم الجغرافيا، خاصة في الجغرافيا الطبيعية و الخرائط في جامعات و معاهد مصرية و عربية . فإالي جانب جامعة القاهرة قام بالتدريس في جامعات عين شمس و الزقازيق و جامعة القاهرة فرع الخرطوم و فرع جامعة القاهرة في الفيوم ؛ و ترأس قسم الجغرافيا و التاريخ بها ( ثلاثة أعوام ) وفي فرع جامعة القاهرة في بني سويف و أسس و ترأس قسم الجغرافيا بها ( أربعة أعوام ) ومعهد البحوث و الدراسات العربية بالقاهرة التابع لجامعة الدول العربية و جامعة الأزهر وجامعة الملك عبد العزيز بجدة و مكة المكرمة بالمملكة العربية السعودية و ساهم في إنشاء قسم الجغرافيا بكلية الآداب بالجامعة ( خمسة أعوام ) وفي جامعة الكويت ( خمسة أعوام ) و شمل ذلك تدريس المقررات الدراسية سواء في مرحلة الليسانس أو في مرحلة الدراسات العليا ( الدبلومات و الماجستير و الدكتوراه ) .
  2. أشرف على شعبة الخرائط بقسم الجغرافيا بكلية الآداب بجامعة القاهرة طيلة وجوده بالقسم والتدريس بها منذ إنشائها ، و تطوير تخصص الخرائط و تدريب الطلاب علي آخر ما وصل العلم في هذا التخصص .
  3. تولى رئاسة قسم الجغرافيا و التاريخ بكلية التربية بفرع جامعة القاهرة بالفيوم خلال الفترة من 1981 حتى 1984م ، إلي جانب عمله بكلية الآداب ( بالجامعة الأم ) .
  4. أشرف على شعبة الخرائط ( تخصص مساند ) بقسم الجغرافيا بكلية الآداب بجامعة الكويت ، و تولي تدريس معظم المقررات الدراسية فيها خلال فترة إعارته لجامعة الكويت .
  5. أسس قسم الجغرافيا بكلية الآداب بفرع جامعة القاهرة ببني سويف ، و تولى رئاسته منذ إنشائه عام 1993 م حتى تخرجت أول دفعة منه عام 1997 م ، إلى جانب عمله بالكلية الأم ( بجامعة القاهرة ) .
  6. تولي رئاسة لجان الامتحانات ، و أعمال الكنترول بكلية الآداب بجامعة القاهرة .
  7. مقرر لجنة الدراسات الصيفية بكلية الآداب جامعة الكويت ( 1985 – 1990 ) ، و ممثل الكلية علي مستوي الجامعة .
  8. عضو اللجنة الأكاديمية بقسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة الكويت ( 1985 – 1990 ) .
  9. شارك في وضع اللوائح الأكاديمية و اشترك في تطوير البرامج الدراسية بجامعة القاهرة و غيرها من الجامعات المصرية الأخرى و بعض الجامعات العربية .
  10. ساهم بدور أساسي كعميد لكلية الآداب جامعة القاهرة خلال زيارة له للصين في المباحثات الخاصة بالتعاون بين الجامعات الصينية في بكين و جامعة القاهرة لفتح قسم اللغة الصينية و آدابها بالكلية ، و استصدر موافقة المجلس الأعلى للجامعات و القرار الوزاري من وزير التعليم العالي علي لائحته الدراسية عام 1998 ويحتل هذا القسم رقم 15 بين أقسام الكلية.
  11. بدأ العمل في النشاط الطلابي منذ عام 1969م ، فكان رائدا لاتحاد طلاب كلية الآداب بفرع جامعة القاهرة بالخرطوم ( 1969 – 1971م ) ، و آخرها رائدا لاتحاد طلاب كلية الآداب بجامعة القاهرة ( الأم ) من 1990 حتى 1993 .
  12. اختير رائدا للجنة الأسر بالجامعة (1990 – 1997م ) .
  13. عمل مستشارا لجامعة القاهرة للنشاط الطلابي ( 1991-1997 ).

العضوية في المراكز و المجالس و الهيئات العلمية

  1. عضو الجمعية الجغرافية المصرية القاهرة 1963 وعضو الجمعية الجغرافية الملكية بلندن , المملكة المتحدة ، 1964 وعضو الجمعية الجغرافية الكويتية, الكويت ، 1985 وعضو المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة ( لجنة الجغرافيا ) من 1978 حتى 1985 و من 1990 حتى الآن وعضو مجلس إدارة الجمعية الجغرافية المصرية ، القاهرة ( بالإنتخاب ) خلال الفترة من 1978 حتى 1985 و من 1990 حتى الآن وأمين عام الجمعية الجغرافية المصرية ( بالانتخاب ) ، القاهرة ، 2006 ورئيس تحرير مجلة الجمعية الجغرافية المصرية ( نصف سنوية - باللغة العربية ) والإصدارات الخاصة.
  2. خبير استشاري للبيئة بهيئة التخطيط العمراني بالقاهرة 1991م .
  3. عضو مجلس بحوث العلوم الاجتماعية و السكان , أكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا , وزارة البحث العلمي , القاهرة من 1991 حتى الآن وعضو شعبة السكان في مجلس بحوث العلوم الإجتماعية و السكان ، أكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا , وزارة البحث العلمي , القاهرة 1991 حتى الآن .
  4. عضو لجنة قطاع الآداب و العلوم الإنسانية بالمجلس الأعلى للجامعات ( 1997 – 2000 ) .
  5. محكم لنشر البحوث العلمية في عدد من المجلات العلمية المرموقة في مصر و الدول العربية .
  6. عضو لجان التحكيم لفحص الإنتاج العلمي للترقيات إلى وظائف الأساتذة و الأساتذة المساعدين بالجامعات المصرية و عدد من الجامعات العربية .
  7. عضو اللجنة العلمية الدائمة للترقيات إلى وظائف الأساتذة و الأساتذة المساعدين في جامعة الأزهر ( لجنة الجغرافيا ) .
  8. عضو لجان التحكيم في عدد من الجوائز العلمية المرموقة في مصر ( جوائز المجلس الأعلى للثقافة – جوائز جامعة القاهرة – جوائز جامعة حلوان – و جوائز بعض الجامعات الأخرى ) .
  9. عضو لجان التحكيم في الجوائز العالمية التي تمنحها بعض الدول العربية ، من أهمها جائزة الكويت لعام 2000 ( التي تمنحها مؤسسة الكويت للتقدم العلمي ) ، و هي أرفع جائزة ( جائزة عالمية ) تمنحها دولة الكويت .
  10. مُحكّم في اللجنة العليا للبعثات للبت النهائي في التماسات و شكاوي المبعوثين في قرارات لجان الترشيح للبعثات الحكومية التابعة لوزارة التعليم العالي للحصول علي الدرجات العلمية – ماجستير و دكتوراه - من الخارج .
  11. رئيس أو عضو لجان المناقشة للعديد من رسائل الماجستير و الدكتوراه في الجامعات المصرية ( القاهرة – عين شمس – الإسكندرية – المنيا – الزقازيق – حلوان – المنوفية – جنوب الوادي ) .
  12. عضو لجنة امتحان الفرق النهائية بأقسام الجغرافيا بكليات الآداب بجامعات جمهورية مصر العربية قرار وزير التعليم العالي و الدولة للبحث العلمي و رئيس المجلس الأعلى للجامعات ( لسنوات عديدة آخرها العام الجامعي الحالي 2005 / 2006 ) .
  13. محكم لتقييم الرسائل العلمية للدرجات الجامعية ( الماجستير و الدكتوراه ) الممنوحة من الجامعات العربية و الأجنبية لمعادلتها مع نظائرها في كليات الجامعات المصرية الحكومية من المجلس الأعلى للجامعات , القاهرة .
  14. عضو مجلس كلية الآداب جامعة القاهرة ، و عضو مجلس الكلية ( من الخارج ) في كلية الآداب جامعة الزقازيق ، و كلية الآداب جامعة بني سويف ، و في كليات العلوم الاجتماعية ، و الاقتصاد و الإدارة ، و التربية بجامعة 6 أكتوبر .
  15. عضو ثم رئيس اللجنة العلمية لجامعة 6 أكتوبر ( 2004 – 2006) ، و هي لجنة منبثقة عن مجلس أمناء الجامعة ( بدرجة تعادل نائب رئيس الجامعة ) .
  16. عضو محكمة القيم ( من الشخصيات العامة ) وزارة العدل ، القاهرة 2001 .
  17. عضو رابطة خريجي جامعة القاهرة ، و أحد مؤسسيها .
  18. عضو لجنة اختيار المتقدمين لمنح هيئة فولبرايت ( لجنة التبادل التعليمي و الثقافي بين الولايات المتحدة الأمريكية و جمهورية مصر العربية ) بالقاهرة .
  19. عضو لجنة اختيار المتقدمين من أعضاء هيئة التدريس ( في الجغرافيا ) للإعارة لبعض الجامعات العربية .
  20. عضو مجلس إدارة عدد من المجالس و مراكز البحوث بجامعة القاهرة ( 1993 – 2000 ) ، منها :
  • عضو مجلس إدارة التعليم المفتوح بجامعة القاهرة ( 1997 – 2000 ).
  • عضو مجلس إدارة مركز تنمية البيئة و خدمة المجتمع بجامعة القاهرة (1995 – 2003 ) ومجلس إدارة مركز اللغات و الترجمة بجامعة القاهرة
  • عضو مجلس إدارة مركز اللغة العربية بجامعة القاهرة
  • عضو مجلس إدارة مركز الدراسات الشرقية بجامعة القاهرة .
  1. رئيس مجلس إدارة عدد من المراكز البحثية في كلية الآداب جامعة القاهرة ( 1997 – 2000 ) ، منها :
  • مجلس إدارة مركز البحوث النفسية بكلية الآداب .
  • مركز إدارة البحوث و الدراسات الاجتماعية بكلية الآداب .
  • مجلس إدارة مركز البحوث و الدراسات التاريخية بكلية الآداب .
  • مركز إدارة مركز الدراسات اللغوية و الأدبية المقارنة .
  • مركز بحوث نظم و خدمات المعلومات بكلية الآداب .
  • مجلس إدارة مركز بحوث استخدام الأرض و التنمية الإقليمية بكلية الآداب .
  1. خبير لجنة الجغرافيا بمجمع اللغة العربية .القاهرة.
  2. عضو لجنة الجغرافيا و التاريخ و الآثار – مكتبة الاسكندرية 2007


المجالات البحثية

له بحوث جغرافية عديدة باللغتين العربية و الإنجليزية تزيد على االأربعين بحثًا و كتابًا تغطى موضوعات متنوعة عن مصر عامة ، و وادي النيل و دلتاه ، و نهر النيل ، و الصحراء الغربية ، وشبه جزيرة سيناء خاصة ، و عن إقليم الحجاز بالمملكة العربية السعودية و جنوب الكويت و الصومال ، إلى جانب عدد من الكتب الجامعية في مختلف الموضوعات الجغرافية.

الإشراف العلمي على رسائل الماجستير و الدكتوراه

  1. أشرف عل عشرات الرسائل للماجستير و الدكتوراه في تخصص الجغرافيا الطبيعية بصفة و الجيومورفولوجيا بصفة خاصة علي مدي أكثر من ربع قرن ( 1978 – حتى الآن ) ، و التي أجيزت من جامعة القاهرة و الجامعات المصرية الأخرى ( مرفق قائمة ) ويتولى الإشراف حاليا على عدد من الرسائل الجاري إعدادها ( ماجستير و دكتوراه ) بجامعة القاهرة و غيرها من الجامعات الأخرى .
  2. شارك في مناقشة عشرات الرسائل للحصول علي الماجستير و الدكتوراه في جامعة القاهرة و الجامعات الأخرى و معهد الدراسات العربية ( التابع لجامعة الدول العربية ) - كعضو أو رئيس لجنة المناقشة - خلال الفترة من 1978 – حتى الآن .

المدرسة العلمية في التخصص

  1. أشرف صاحب هذه السيرة علي عدد من طلاب الدراسات العليا ( الماجستير و الدكتوراه في مجال التخصص الدقيق ( التعرية النهرية ) نهر النيل و الأودية في مصر ، وادي قنا و وادي العريش و عدد كبير من أودية مصر ، و كان آخرها وادي وتير بسيناء ( د.متولي عبد الصمد عبد العزيز المدرس بالقسم الآن ) و التي عبرت عن مدي التقدم العلمي و البحثي لطلاب هذه المدرسة في تخصص الجيومورفولوجيا ( أشكال سطح الأرض ) في استخدام نظم المعلومات الجغرافية GIS و يتوزع طلابه في هذا التخصص ( أعضاء هيئة تدريس الآن ) في عدد من الجامعات المصرية و العربية ، فضلا عن جامعة القاهرة .
  2. يعتز صاحب هذه السيرة بأنه كان من أوائل الذين درسوا علم الخرائط و كان الأول علي أول دفعة تخرجت من شعبة الخرائط في كلية الآداب جامعة القاهرة في يونيو من عام 1962 و قد بدأ استكمال هذه المسيرة في دراسته للدكتوراه في جامعة نيو كاسل بإنجلترا ( بالمملكة المتحدة 1964 – 1968 ) و قام بإعداد أول خريطة لمنطقة دراسته ( وادي النيل في مصر العليا ) باستخدام الصور الجوية 0 و بعد عودته تابع اهتماماته و تدريسه و إشرافه علي شعبة الخرائط باعتباره أقدم المتخصصين في الخرائط في جامعة القاهرة و في مصر ، و تخرج علي يديه من طلاب هذه الشعبة أجيالا في هذا التخصص ( المساند ) للجغرافيا ينتشرون في جامعات مصر الآن و في بعض الدول العربية ، و صل بعضهم إلي درجة الأستاذية و قد عمل مع معظمهم ( كمشرف أو مسئول ) في عمل أطالس عديدة في مصر و في بعض الدول العربية ( نذكر علي سبيل المثال – لا الحصر – أطلس سيناء ( غير منشور- مرسم قسم الجغرافيا جامعة القاهرة ) ويضم 22 لوحة تسجل مختلف الخصائص الجغرافية من سطح و مناخ و موارد مياه و توزيع القبائل و السكان و مراكز العمران و غيرها ضمن مشروع التخطيط الهيكلي لشبه جزيرة سيناء ( عام 19882 ) ، تحت إشراف مركز التخطيط التكنولوجي بجامعة القاهرة و خرائط موسوعة مصر الحديثة 1996 ( المشار إليها في قائمة البحوث ) و خرائط موسوعة مصر الحديثة ، و موسوعة الطفل 1999 و غيرها في هيئات رسمية أو خاصة و يتم تدريب طلاب شعبة الخرائط بالقسم حتى الآن علي هذه التقنيات الحديثة تحت إشراف جيل من أبناء هذه المدرسة الكرتوجرافية ( في علم الخرائط ) .و في جامعة تخرج علي يديه كوادر في هذا التخصص الدقيق النادر تعمل في مصلحة المساحة الكويتية و وزارة التخطيط و المؤسسات البترولية وفق أحث تقنيات علم الخرائط و نظم المعلومات الجغرافية 0و شارك في إعداد أطلس الكويت القومي ( 1988 ).

المشاركة في تطوير الكلية

  1. عمل وكيلا لكلية الآداب لشئون التعليم و الطلاب بجامعة القاهرة خلال الفترة من 1973 – –1997 ، و بدأت هذه الفترة مع تطبيق لائحة جديدة للكلية ، و بدء نظام الانتساب الموجه في الكلية وخلال هذه الفترة تزايد عدد الطلاب في الكلية إلي الضعف ( من نحو 8 آلاف إلي نحو 16 ألف طالب و طالبة موزعين علي 14 قسم علمي ) .
  2. قام بإنشاء وحدة الحاسب الآلي بالكلية و الإشراف المباشر عليها لإدخال نتائج الامتحانات في الأعوام السابقة لتكون بمثابة قاعدة بيانات Data BASE لجميع نتائج الامتحانات بالكلية و مرجعًا لاستخراج البيانات منها ( إلي جانب المستندات الورقية المرجعية ) 0 ثم امتد تطبيق هذه التقنية إلي شئون العاملين و الحسابات و غيرها من إدارات الكلية ، مع تدريب كوادر من أبناء الكلية للقيام بهذا العمل و تعد هذه الوحدة أحد أهم معالم الكلية المتطورة .
  3. عمل عميدًا للكلية لمدة ثلاث سنوات ( 1997 – 2000 ) ، تم خلالها وضع أسس جديدة للائحة جديدة للكلية بالتعاون مع وكيل الكلية لشئون التعليم و الطلاب و مشاركة الأقسام العلمية ، كما تم وضع لائحة جديدة للدراسات العليا جري العمل بها و تبنتها بعض كليات الجامعة آنذاك
  4. قامت الكلية في فترة عمادته بنشاط ملحوظ في عقد عدد كبير من المؤتمرات العلمية و الندوات المتميزة ، و شمل ذلك تدريب كوادر و قيادات شبابية بالكلية لتنظيم هذه المؤتمرات و المشاركة في العمل الجامعي العام علي أعلي مستوي من الأداء و التميز ، مما أكسب الكلية سمعة ممتازة في الوسط الجامعي ، و يشغل بعضهم مناصب قيادية مشرفة الآن في الكلية و الجامعة ، و خارج أسوار الجامعة .
  5. عقد دورات تدريبية لمهارات الحاسب الآلي للسادة رؤساء الأقسام و أعضاء هيئة التدريس بالتنسيق و التعاون مع مركز بحوث نظم و خدمات المعلومات بالكلية .
  6. تطوير الجهاز الإداري بالكلية و تدريب جميع العاملين علي استخدام الحاسب الآلي في مختلف الإدارات .
  7. إنشاء وحدة نظم المعلومات الجغرافية GIS بقسم الجغرافيا بكلية الآداب جامعة القاهرة ، و البدء في تدريب كوادر علمية لها من شباب هيئة التدريس و المعاونين ( المعيدين و المدرسين المساعدين ) ، بالاستعانة بخبراء في هذه التقنية الرفيعة المستوي ( بدأ العمل بها عام 1997 ) .


النشاط العلمي وبعض البحوث التطبيقية

  1. شارك في إعداد التخطيط الهيكلي لشبه جزيرة سيناء ، و كان المشرف علي الدراسات الطبيعية ، و أشرف علي إعداد المجلد الأول بالتحرير 0 أصدره مركز التخطيط التكنولوجي بجامعة القاهرة عام 1982م ( إلي جانب الكتابة في موضوعين من بحوثه ) .
  2. شارك في إعداد بعض الموسوعات العلمية ، بالتحرير و الكتابة و إعداد الخرائط ، منها : ” موسوعة مصر الحديثة ” و قام بإعداد المجلد الثالث ، التي أصدرتها الهيئة العامة للكتاب بالتعاون مع مؤسسة الكتاب العالمي الأمريكية 1996 .
  3. قام بالمراجعة وتعديل الصياغة و إعداد الخرائط في ” الكتاب المرجع في جغرافية وطن عربي بلا حدود ” : المجلد الأول : الجغرافيا الطبيعية صدر عن : المنظمة العربية للتربية و الثقافة و العلوم 0 جامعة الدول العربية 0 تونس 2004 0 ( 360 ص )
  4. شارك في التخطيط الهيكلي لمدينة أسوان الجديدة ( استشاري ) ، و قدم تقريرا

عن الدراسات البيئية ، و تحديد الموقع الأنسب ( المقترح ) للمدينة و خصائصه الطبيعية و البيئية ( أبريل 1991)و هو الموقع المقام عليه مدينة أسوان الجديدة .

  1. شارك في العديد من الدراسات التطبيقية و أشرف أو شارك في إعداد بعض الأطالس في مصر ( أطلس سيناء 1982 عام ) ، و الأطلس الكويت القومي ( عام 1998 )
  2. وضع كتاب : “ الخرائط و المساحة “ ضمن البرنامج التدريبي لمدرسي وزارة التربية و التعليم 0 القاهرة ، عام 1984 ( بالاشتراك من أد / نصر السيد نصر )

المؤتمرات و الندوات

  1. شارك في العشرات من الندوات و المؤتمرات العلمية المحلية و الإقليمية و الدولية ، و ترأس بعض اللجان .
  2. شارك في جميع مؤتمرات و ندوات شعبة الجغرافيا بالمجلس الأعلى للثقافة ، منذ عام 1978 حتى عام 1985 ، ومن عام 1990 حتى الآن .
  3. شارك في عدد من المؤتمرات و الندوات التي عقدها مجلس بحوث العلوم الاجتماعية و السكان و شعبة السكان به 0 أكاديمية البحث العلمي و التكنولوجيا وزارة البحث العلمي القاهرة ، خلال الفترة من 1978 حتى الآن .
  4. شارك في المؤتمرات و الندوات و ورش العمل التي عقدت بالجمعية الجغرافية المصرية منذ عام 1978 حتى 1985 ومن عام 1990 حتى الآن ، و كذلك في المواسم الثقافية المتعاقبة بالجمعية الجغرافية المصرية ، كعضو بمجلس الإدارة و أمين عام الجمعية .
  5. اختير رئيسا للوفد الرسمي لدولة الكويت ، لتمثيل حكومة الكويت في المؤتمر الكرتوجرافى الدولي لدول آسيا و الباسيفيك الذي انعقد في بانكوك ( تايلاند ) تحت إشراف الأمم المتحدة ، خلال الفترة من 5 إلى 16 يناير 1987 ( خلال فترة إعارته لجامعة الكويت و شارك في جميع فعاليات هذا المؤتمر و لجانه .
  6. عضو الوفد الرسمي لمصر برئاسة السيد وزير التعليم العالي و الدولة للبحث العلمي في المؤتمر الإقليمي العربي حول التعليم العالي الذي نظمته اليونسكو في بيروت 3 –5 مارس 1998 م ؛ و هو المؤتمر التحضيري للمؤتمر العالمي حول التعليم العالي في القرن الحادي و العشرين الذي عقد في باريس في أكتوبر 1998م ، و شارك في فعاليات هذا المؤتمر و اختير عضوا في بعض لجانه.
  7. اشترك في مؤتمرين عن تدريس اللغة اليابانية في الجامعات الأجنبية ( ضم عشر جامعات في أوربا و آسيا و إفريقيا ) ، ممثلا لجامعة القاهرة ، اللذين عقدتهما مؤسسة اليابان طوكيو اليابان المؤتمر الأول في مايو 1999 ، و المؤتمر الثاني في أبريل 2000 بطوكيو – اليابان .
  8. ترأس و أشرف علي العشرات من المؤتمرات و الندوات التي عقدت بكلية الآداب بجامعة القاهرة ، من أهمها احتفال كلية الآداب بذكري طه حسين – في إطار الاحتفال بمرور 90 عاما علي إنشاء جامعة القاهرة ، و بمناسبة مرور 25 عاما علي رحيله – و صدرت مجموعة من المجلدات و الكتب تمثل فعاليات هذا المؤتمر العلمي الإقليمي بهذه المناسبة 28 – 29 أكتوبر عام 1998 ( ضمن مطبوعات الكلية ) ، و ندوة عن “ معايير الأعراف و القيم الجامعية ” 15 – 16 مارس عام 1999 و مؤتمر ” ميثاق شرف القيم و الأعراف الجامعية “ 3 –4 أبريل عام 2000 0شارك فيهما صفوة الأساتذة من مختلف جامعات مصر و حضرهما وزير التعليم العالي و البحث العلمي و رئيس الجامعة و عدد كبير من القيادات الجامعية و الشخصيات الجامعية المرموقة هذا و قد تم طبع فعاليات الندوة و ميثاق الشرف ضمن مطبوعات الكلية كل في حينه .
  9. هذا بخلاف المؤتمرات العلمية بأقسام الكية ، و بعضها مؤتمرات إقليمية أو دولية سواء في مجال اللغات الأجنبية ( خاصة في اللغة الإنجليزية و اللغة الأسبانية و اللغة اليابانية ) أو في العلوم الاجتماعية ( في الجغرافيا و التاريخ و الاجتماع و علم النفس و الفلسفة و المكتبات و المعلومات ) خلال الفترة من أعوام 1997 حتى 2000 .
  10. شاركت الكلية ( بإشرافه ) في تنظيم و استضافة ” ندوة تدريس اللغة العربية بالجامعات المصرية “ بالتعاون مع كلية دار العلوم و كلية الآداب جامعة عين شمس ، بالاشتراك مع لجنة قطاع الآداب و العلوم الإنسانية بالمجلس الأعلى للجامعات و خرجت بعدد من التوصيات .
  11. شارك في المؤتمر القومي الأول للتعليم العالي في مصر ، وزارة التعليم العالي و الدولة للبحث العلمي ، القاهرة فبراير 2000 .
  12. شارك في المؤتمر القومي الأول لتطوير البحث العلمي في مصر ( سواء في ورش العمل أو في المؤتمر العام و لجانه الفرعية ) ، وزارة التعليم العالي و الدولة للبحث العلمي ، القاهرة مايو 2005 .

مظاهر التقدير

نال عددا من مظاهر التقدير ( دروع و شهادات تقدير ) في مناسبات عديدة منها :

  1. حصل علي جائزة أحمد محمد حسنين باشا عام 1962 .
  2. درع جامعة الملك عبد العزيز جدة و شهادة تقدير في ختام فترة الإعارة ، عام 1977ودرع نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت عام 1990 .
  3. درع كلية الآداب جامعة الكويت ودرع جامعة الكويت وشهادة تقدير في ختام فترة الإعارة ، 1990.
  4. درع جامعة القاهرة بمناسبة ختام لقاء طلاب الجامعات في نشاط لجان الأٍسر عام في ضيافة جامعة القاهرة ( الجامعة المنظمة و المستضيفة ) 1996 .
  5. شهادة تقدير من جامعة القاهرة في مناسبة مرور 90 عاما علي إنشائها .
  6. درع جامعة القاهرة كأحد المكرمين بها 1999 .
  7. درع كلية الآداب جامعة القاهرة ، 2004 .
  8. درع وزارة التنمية المحلية 2004 .
  9. درع من محافظة المنيا ، 2004 .
  10. درع جامعة حلوان ، 2004 .
  11. حصل علي جائزة جامعة القاهرة التقديرية في العلوم الانسانية لعام 2007 .
  12. درع وزارة التربية و التعليم 2006 .
  13. درع وزارة الداخلية ، عام 2005 .
  14. درع جامعة المنصورة ، 2005
  15. درع جامعة أسيوط 2005 .
  16. درع شهادة تقدير من جامعة أكتوبر 2006 .
  17. شهادات تقدير من هيئة فولبرايت لقيامه بالتحكيم للمتقدمين في مسابقات منح الهيئة .
  18. شهادة تقدير من السيدة سوزان مبارك بمناسبة صدور أول دائرة معارف عن مصر الحديثة ( 1952 - 1996) و هي موسوعة مصر الحديثة التي صدرت عن الهيئة المصرية العامة للكتاب بالتعاون مع WORLD BOOK Inc. تحت رعاية السيدة سوزان مبارك .
  19. شهادة تقدير من جمعية الكتاب و الأدباء 2006 .
  20. أجرى العديد من الأحاديث الإذاعية و اللقاءات التليفزيونية و حاضر في موضوعات في موضوعات متنوعة منها ، في مجال التخصص و في مجال إعداد القيادات الطلابية0 في جميع الجامعات المصرية و المعاهد العليا و الأنشطة الطلابية ، 0 تتعلق بقضايا الشباب و القيادة في لقاءات مع الطلاب في عدد من الجامعات .
  21. مثل وزير التعليم العالي و البحث العلمي في عدد من اجتماعات لجنة الشباب بمجلس الشعب ( 2002 – 2006 ) .

مجال إعداد القادة لطلاب الجامعات المصرية و المعاهد العليا

  1. المشرف العام ( المدير ) لمعهد إعداد القادة بحلوان ( منذ سبتمبر 2002 حتى يونيو 2007 ) 0 و يتبع المعهد وزارة التعليم العالي ، و يتكون مجلس إدارته من وزير التعليم العالي ( رئيسا ) ، و عضوية كل من رؤساء الجامعات الحكومية و أمين المجلس الأعلى للجامعات ، و وكيل أول وزارة التعليم العالي ( رئيس قطاع التعليم ) ، و مدير المعهد ( المشرف العام ) أمينا للمجلس . والمعهد ذات وجهة قومية بحته، هدفه تنمية الانتماء لدي شباب الجامعات وإعداد القادة منهم ، ولايتبع حزب معين من الأحزاب .
  2. تقوم رسالة هذا المعهد علي استضافة أفواج الطلاب في التعليم العالي ( إقامة كاملة لمدة أسبوع لكل دورة ) نحو 8000 طالب و طالبة كل عام ، و نحو 400 عضو هيئة تدريس كرواد للوفود ، و نحو400 من مسئولي رعاية الشباب : من كل جامعات مصر ( عددها 17 جامعة و فروعها ، و جامعة الأزهر ) ، و معاهدها العليا ، و الجامعات الخاصة ، في دورات مكثفة ( طول كل منها أسبوعا ) 0 هذا بالإضافة لاستضافة شباب أعضاء هيئة التدريس و معاونيهم ( مدرس مساعد و معيد ) و المبعوثين ( للخارج ) و الفتاة الجامعية في دورات نوعية ، تعد خصيصا وفقا لمتطلبات كل فئة .
  3. تتناول هذه الدورات بالمعهد مناقشة مختلف قضايا الوطن و مشكلاته ، و ما يدور في العالم من أحداث و تغيرات كبيرة إقليمية و دولية ، سياسية و اقتصادية و اجتماعية ، و ما تفرضه من تحديات لا مفر من التعامل معها ، و ما هو دور شباب الجامعات في مواجهة هذه المتغيرات 0 و يشارك الطلاب في حوارات مفتوحة حول هذه القضايا في جو تسوده الحرية و الديمقراطية ، و يقوم المعهد بتدريبهم علي القيادة و الإدارة الذاتية و الانخراط في العديد من الأنشطة الطلابية الرياضية و الثقافية و الفنية و البيئية و الخدمة العامة و غيرها ، فضلا عن التربية الوطنية و التوعية السياسية 0 و ينظم المشرف العام برامج هذه الدورات ، و يدير الحوار في جميع اللقاءات و الندوات و حلقات النقاش مع السادة رئيس الوزراء و الوزراء و كبار المسئولين و الشخصيات العامة و قادة الرأي و الفكر و العلم و الثقافة والشخصيات السياسية المتميزة ، و كبار علماء الدين ، و صفوة أساتذة الجامعات و المتخصصين في مختلف الموضوعات في مصر في دورات مكثفة ( لا يقل عددها عن 13دورة كل عام ) ينظمها المعهد على مدار العام لطلاب الجامعات و المعاهد العليا و معاوني هيئة التدريس و المبعوثين و الفتاة الجامعية و غيرها 0 فضلا عن لقاء المتميزين من طلاب الجامعات و المعاهد العليا ( نحو ألفي طالب و طالبة ) مع السيد رئيس الجمهورية بمكتبة الإسكندرية في أغسطس من كل عام .
  4. استضافة وفود الجامعات و المعاهد العليا بالمعهد من جامعات القاهرة الكبرى و من الجامعات و المعاهد من خارج العاصمة في دورات تدريبية متخصصة ( نحو 18 فوج كل عام في المتوسط ، تشغل نحو 150 يوما ، و يشارك فيها نحو 9000 طالب و طالبة كل عام ) 0 و منها استضافة بعض أنشطة وزارة التعليم العالي ( كالمهرجانات الكشفية و الأفواج الرياضية ) ، و الدورات المهنية المتخصصة التي تستضيفها الجامعات ( كالدورة الهندسية و دورة الصيادلة و غيرها ) ، و بعض أنشطة وزارة الشباب ( المجلس القومي للشباب حاليا ) .
  5. القيام كمشرف عام علي معهد إعداد القادة بحلوان التابع لوزارة التعليم العالي ( علي مدي أعوام 2002 – 2007 ) باستكمال دور الجامعات و المعاهد العليا في مجالات التنشئة الوطنية و التوعية السياسية و تنمية الانتماء الوطني و اكتشاف المواهب و المهارات و تنمية القدرات و صقل الشخصية لشباب التعليم العالي فضلا عن تبني قضايا التعليم العالي و عرضها علي وفود الجامعات و المعاهد العليا للمناقشة والحوار و التحليل و الخروج بتوصيات ترفع لصانع القرار في حينه 0من بينها قضايا و مشاكل المبعوثين للخارج و قضايا معاوني هيئة التدريس بالجامعات ، و مقترحات تعديل اللائحة الطلابية للجامعات المصرية ، و الاشراف علي تنظيم حلقات نقاشية و ندوات ذاتية و ورش عمل يشارك فيها كل فئة من هذه الفئات خلال الدورات التي عقدت بالمعهد لصياغة مقترحات و توصيات محددة 0 و يتم رفع هذه التوصيات أولا بأول إلي السيد وزير التعليم العالي و البحث العلمي .
  6. تقديم دورات تدريبية مجانية لخريج الجامعات علي مدار العام في : مهارات الحاسب الآلي – في اللغات الأجنبية – دورات مهنية حرفية _ إدارة المشروعات الصغيرة – مجالات سوق العمل – دراسات الجدوى – إعداد السيرة الذاتية وتقارير الخبرة 0 و غيرها من متطلبات فتح آفاق جديدة للشباب للعمل ( بالتعاون من المؤسسات الرسمية و القطاع الخاص و المجتمع المدني ) .
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-