كتاب مناطق الخطر ( كفاح دبلوماسي في سبيل المصالح الامريكية ) تأليف الدبلوماسي : جون جونتر

 

كتاب مناطق الخطر ( كفاح دبلوماسي في سبيل المصالح الامريكية )  تأليف الدبلوماسي : جون جونتر 


هذا الكتاب مذكرات دبلوماسي أمريكي إشكالي، خدم بلاده خلال حقبة مضطربة وصعبة في النظام العالمي، هي حقبة الحرب الباردة. ونُشـرت هذه المذكرات بموافقة وزارة الخارجية الأمريكية، والفكرة الرئيسـية التي تتمحور حولها هي أن الدبلوماسية الأمريكية ينبغي أن تركز على المصالح الأمريكية، لا مصالح جماعة أو دولة أخرى، كإسـرائيل مثلاً.
كان لجون جونتر دين، أدوار مهمة في الخدمة الخارجية؛ فقام في بداية حياته الدبلوماسية بإنشاء السفارات الأمريكية الجديدة في دول غرب إفريقيا التي نالت استقلالها في أوائل الستينيات، ثم خدم بعد ذلك في كل من فيتنام وكمبوديا والهند وتايلند وبيروت. ويعود إليه الفضل في وقف نزف الدم في لاوس في السبعينيات بدعمه المفاوضات التي أدت إلى تكوين حكومة ائتلافية، جمعت بين الأحزاب الشيوعية والأحزاب الأخرى المناوئة لها. ومن المعروف عنه تبنيه بعض الآراء المثيرة للجدل أحياناً؛ الأمر الذي جعله يصطدم بكبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية؛ ما أفضى في نهاية المطاف إلى اتهامه بالاختلال العقلي؛ الأمر الذي دفعه إلى الاستقالة من عمله. ولكن أعيد الاعتبار إليه لاحقاً، فكرِّم على جهوده وأدواره في الخدمة الخارجية.
ولا شك في أن هذا الكتاب – المذكرات - مفيد جداً للسياسيين والقراء العرب؛ لاشتماله على معلومات مهمة عن السياسة الخارجية الأمريكية في فترة مضطربة، وفي مناطق ساخنة من العالم، إلا أن الكتاب مهم أيضاً للدبلوماسيين العرب؛ لأنه يضم تجارب وخلاصات وأفكاراً تعد مرشداً لفهم ماهية الدبلوماسية وآفاقها، وموجهاً لعمل الدبلوماسي المحترف الذي لا يكتفي بتنفيذ تعليمات رؤسائه فحسب، بل يبادر إلى طرح تصورات وأفكار تسهم في تحقيق مصالح بلده، وإن كانت تخالف آراء رؤسائه، ولا يتورع عن تقديم النقد لتوجهات رؤسائه وسياسات بلده.




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -