مميز

الفرق بين الخريطة الكنتورية والخريطة الطبوغرافية

 

 الفرق بين الخريطة الكنتورية والخريطة الطبوغرافية 

الفرق بين الخريطة الكنتورية والخريطة الطبوغرافية


الفرق بين الخريطة الكنتورية والخريطة الطبوغرافية :-

تعد الخريطة الخريطة الكنتورية واحدة من الخرائط التضاريسية المهمة للعديد من المتخصصين ومنهم الجغرافيين والمهندسين والجيولوجيين والمخططين وغيرهم. والخريطة الكنتورية من الخرائط المتوسطة في مقياس الرسم ، والتي من الصعب علي غير المتخصصين قراءتها وفهمها ، ويمر إنتاج الخريطة الكنتورية بالعديد من المراحل، وفيما يلي سوف نتناول مجموعة موجزة للفرق بين الخريطة الكنتورية والخريطة الطبوغرافية ، وذلك علي النحو التالي:-
   
يمكن تعريف الخريطة بأنها تمثل رمزي مصغر لمعالم وظاهرات سطح الأرض أو لجزء منها يشاهد من أعلي ، وترسم علي ورقة مستوية باستخدام مجموعة من الرموز ، وتنقسم هذه الرموز إلي ثلاثة أنواع هي: الرموز النقطية والرموز الخطية والرموز المساحية.

    أما تعريف الخريطة الكنورية Contour Map :

فهي خريطة توضح تضاريس سطح الأرض من خلال عدد من خطوط الكنتور الرسومة بها ، ويعريف خط الكنتور Contour Line بأنه خط وهمي يمر بالمناطق ذات المناسيب المتساوية من سطح البحر ، ولكل خط كنتور رقم يمثل منسوبه من سطح البحر ، سواء بالموجب أو بالسالب . وعادة مايوجد بالخريطة الكنتورية العديد من النقط المناسيب. وتعد الخريطة الكنتورية جزءا من الخريطة الطبوغرافية.

  وبالنسبة لتعرف الخريطة الطبوغرافية:

فقد اشتق مصطلح طبوغرافيا من الكلمتين اليونانيتين Topos ومعناها مكان، Graphia ومعناها طريقة رسم أو وصف ، ومن ثم تعني كلمة طبوغرافيا الوصف أو الرسم التفصيلي للمكان ، سواء أكان هذا المكان مدينة أو أي جزء صغير من سطح الأرض. وعلي هذا توضح الخريطة الطبوغرافية الظاهرات الطبيعية والبشرية الموجودة فوق سطح الأرض ، ويتم استخدام خطوط الكنتور ونقط المناسيب لتوضيح التضاريس، كما تستخدم رموز أخري لظاهرات مثل الغابات والمدن والقري والأنهار والأودية والترع والمصاريف والطرق إلخ. وتكتب علي الخرائط الطبوغرافية أسماء الظاهرات الرئيسية ، كما أن بها شبكة من الأحداثيات سواء المحلية والعالمية ، ولها مفتاح أو دليل اصطلاحات يوضع خارج إطارها الداخلي. وتنتشر الخرائط الطبوغرافية في شكل سلسلة متساوية الأبعاد ومقياس الرسم وغيرها من أساسيات الخريطة ، ويمكن تجميع هذه الخرائط بعضها بجوار بهض للحصول علي خريطة واحدة تغطي منطقة أكبر مساحة.

      وتتميز الخرائط الطبوغرافية:

بأنها كبيرة في مقياس، وتنتجها هيئات المساحة في دول العالم ، ففي مصر تنتج كل من الهيئة المصرية العامة للمساحة وإدارة المساحة العسكرية العديد من الخرائط الطبوغرافية لأقاليم مصر ، وبمقاييس 1:25000 ، 1:50000 ، 1:100000.



ويوجد خلط في استخدام مصطلحي الخريطة الطبوغرافية والخريطة الكنتورية ، فقديما كان مصطلح الخريطة الطبوغرافية يستخدم ليدل علي خريطة فوقها ظاهرات طبيعية وبشرية ، أما حديثا فقد شاع استخدامه ليدل علي الخريطة الكنتورية.
     وكثيرًا منا يستخدم البعض مصطلح طبوغرافيا ليدل فقط علي تضاريس سطح الأرض ، ويطلق الكثير من العسكريين والمهندسيين مصلح طبوغرافيا علي تضاريس سطح الأرض ، ولكن نظرًا لأن الجغرافيين أكثر المستخدمين للخرائط ، لذا فمن الأفضل توخي الحذر عند استخدام المصطلح ، فمن الأفضل أن يطلق مصطلح الخريطة الكنتورية علي الخرائط التي تمثل سطح الأرض باستخدام خطوط الكنتور ، ويشترط عدم وجود أي رموز لظاهرات بشرية فوق هذه الخريطة . أما إذا وجد رموز الظاهرات البشرية وأخر لظاهرات طبيعية بلإضافة الي خطوط الكنتور ، لذا من الأفضل أن يطلق علي الخريطة مطلح الخريطة الطبوغرافية وليس الكنتورية.

المصدر:-

خطاب ،محمد إبراهيم محمد (2018): الخرائط الكنتورية إنشاؤها وقراءاتها وتحليلها ، الزعيم للخدمات المكتبية ، القاهرة 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-