مميز

جمهورية بولندا - ماذا تعرف عن بولندا؟

 

جمهورية بولندا - ماذا تعرف عن بولندا؟

جمهورية بولندا - ماذا تعرف عن بولندا؟


الاسم: جمهورية بولندا🇮🇩

الاسم المختصر: بولندا🇮🇩

العاصمة: وارسو

اللغة: البولندية🇮🇩 (رسمية)، فضلا عن لغات لقوميات غير بولندية

النظام السياسي: جمهوري

تاريخ الاستقلال/اليوم الوطني: 11 نوفمبر/تشرين الثاني 1918 (بعدما كانت أراضيها موزعة بين #روسيا🇷🇺 و #بروسيا و #النمسا🇦🇹 )

العملة: زلوتي.

الموقع: تقع بولندا في وسط #أوروبا🇪🇺، يحدها من الشمال #بحر_البلطيق وروسيا🇷🇺 ومن الشرق #لتوانيا🇱🇹 و #روسيا_البيضاء🇧🇾 و #أوكرانيا🇺🇦 ومن الجنوب #سلوفاكيا🇸🇰 و #تشيكيا🇨🇿 ومن الغرب تشيكيا و #المانيا🇩🇪 

المساحة: 312.685 كيلومترا مربعا

الموارد الطبيعية: الفحم والكبريت والنحاس والغاز الطبيعي والفضة والرصاص والملح

المناخ: معتدل يميل إلى البرودة، وغائم ممطر في أغلب الفصول.

التعداد: 38.346.279 نسمة (تقديرات يوليو/تموز 2014)

الدين الخارجي: 365.2 مليار دولار

أهم المنتجات: بناء السفن، الحديد والصلب، الفحم، الفواكه والخضراوات والقمح والدواجن واللحوم والألبان

على الرغم من التدمير الواسع الذي شهدته بُولندا🇮🇩 خلال الحرب العالمية الثانية، تمكنت من الحفاظ على الكثير من الثروة الثقافية. هناك 14 موقعا تراثي مدرج في التراث العالمي ل #اليونسكو و  54 الآثار التاريخية و العديد من الكائنات من التراث الثقافي. منذ نهاية الفترة الشيوعية، حققت بُولندا🇮🇩 مرتبة "عالية جداً" في مجال التنمية البشرية

عندما تخطط لقضاء إجازة، بولندا🇮🇩 قد لا تكون على قائمة وجهاتك، و خصوصا أن أوروبا مليئة بالعديد من الأماكن الرائعة، و لكن في الواقع الفعلي، زيارة هذا البلد الرائع يفتح لك العديد من الآفاق التاريخية و الترفيهية، فالمدن المتنوعة والساحات الرائعة و العمارة الهندسية الجميلة و المناظر الطبيعية الخلابة ليست إلا أشياء قليلة مما ينتظرك هناك  يوجد ايضا:


1. المدن القديمة

بولندا لديها بعض من الساحات الأكثر جمالا في أوروبا، فمدينة كراكوف تفتخر بساحة أكبر بلدة في أوروبا و هي بالفعل تستحق الزيارة، و ساحة السوق في #فروتسواف هي واحدة من أفضل أماكن تجمع السائحين في البلاد خلال النهار أو الليل. كما أن منطقة البلدة القديمة بمدينة وارسو من الأماكن التي توفر لك التعرف على تاريخ و مشاهد فريدة.


2. العمارة

حين نتحدث عن مناطق البلدات القديمة و المعالم السياحية المحيطة بها، فلابد و أن نشير إلى فن العمارة في بولندا، فالمباني ذات الألوان الزاهية التي شيدت في القرن ال17 أو قبل ذلك، ستعطيك نظرة حقيقية عن روعة الفن الهندسي بهذا البلد الجميل.

و يعتبر البيت الأعوج في #سوبوت من المباني الفريدة من نوعها حول العالم، و دليل مبهر على ريادة بولندا في الفن المعماري، خاصة و أن هذا المبنى بمثابة مكان ترفيهي يمكنك عند زيارته التسوق و تناول الطعام بين محاله المختلفة.


3.  المناظر الطبيعية الخلابة

بعد أن شاهدت المباني الرائعة، و ساحات المدن و المشاهد المتنوعة من صنع الإنسان في بولندا🇮🇩، ستذهل عند زيارة الأماكن الطبيعية المدهشة، فما بين الجبال و الغابات و البحيرات و الشواطئ على طول بحر البلطيق ستشعر بالاستجمام و كأنك في عالم من الخيال.


4.  جبال تاترا

جبال تاترا هي جزء من المعالم الطبيعية في بولندا🇮🇩، و تمثل أعلى سلسلة جبال في #جبال_الكربات، و هي مثالية لقضاء العطلات في فصل الشتاء، حيث التزلج على الجليد و ممارسة رياضة تسلق الجبال، فضلا عن التقاط أروع الصور الفوتغرافية وقت الغروب.


5. التقاليد

يمكن أن ترى خلال زيارتك إلى بولندا🇮🇩 الكثير من التقاليد، فأسلوب الحياة التقليدي لا زال يحظى بتقدير و يمكن أن تشاهده في الغذاء، و الثقافة و السلوك. كما أن هناك قيم عائلية قوية في بولندا لازال السكان يتمسكون بها.


6. مواقع التراث العالمي لليونسكو

بولندا هي موطن لعدد كبير من مواقع التراث العالمي لليونسكو، بما في ذلك البلدة القديمة في كراكوف، و معسكر أوشفيتز بيركيناو، و منجم الملح في #كراكوف. كما أن هناك العديد من الأماكن التي تستحق الزيارة بما في ذلك الأسواق، و القصور المحفوظة جيدا، فضلا عن قلعة مالبورك التي تعد أكبر قلعة في العالم من حيث المساحة.


7. التسوق

بولندا هي الجنة للمتسوقين، بما في ذلك المجوهرات المصنوعة من الفضة و الكهرمان، و كذا الملابس، و البلورات، و السيراميك.


8. التنوع

تنوع المدن والبلدات في بولندا🇮🇩، يجعل من عطلة المسافر سلسلة متجددة، فمن نبض وارسو في المناطق الحضرية إلى فخر كراكوف التاريخي، للتنزه في فروتسواف و غدانسك، ستشعر بالاستمتاع، فالمدن البولندية تميز نفسها عن بعضها البعض بسهولة. و ينبغي أن تتضمن أي جولة  في بولندا العديد من المدن، فهل سيكون من الصعب تحديد أي منها المفضلة لديك.


9. وارسو

وارسو، عاصمة بولندا🇮🇩 ، مدينة مفعمة بالتاريخ و الثقافة، كفيلة لإرضاء كافة الأذواق حيث المهرجانات الغير تقليدية، و الحياة الليلية، و المتاحف، و المعارض الفنية، و الطعام و التسوق، فهي واحدة من المدن التي لن تخيب أمالك.


10. بحيرات بولندا

الآلاف من البحيرات الرائعة في بولندا🇮🇩 تعتبر مكانا مثاليا لممارسة الأنشطة في الهواء الطلق في أشهر الصيف، فالإبحار، و السباحة، و التجديف، و صيد الأسماك، ضمن مجموعة لا نهاية لها من الرياضات المائية الأخرى التي تجذب السائحين إلى هذه المناطق.





تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-