تحميل نموذج ارتفاع الرقمي للعالم (Digital Elevation Model (DEM

 

 تحميل نموذج ارتفاع الرقمي للعالم (Digital Elevation Model (DEM

تحميل نموذج ارتفاع الرقمي للعالم (Digital Elevation Model (DEM


اولًا: ماهو نموذج الارتفاع الرقمي DEM:-

ظهر مصطلح نموذج الارتفاع الرقمي Digital Elevation Model في دراسة (Miller & La Flamme ,1958 , pp. 434, 435) وأطلقا عليه مصطلح النموذج الأرضي الرقمي DTM ،وقد عرفاه بأنه "تمثيل إحصائي بسيط لسطح الأرض باستخدام عدد كبير من النقاط المختارة والمعلومة الإحداثيات والارتفاع X, Y, Z" ، ولكن مع دخول هذه النماذج في معظم الدراسات المرتبطة بعلوم الأرض أصبحت (Z) لا تمثل الارتفاع فقط ، وإنما قد تكون نسبة تلوث أو درجة حرارة أو درجة انحدار أو عدد السكان وغيرها .

ولذا تري الدراسة أن التعريف السابق من الأفضل أن يكون تعريفًا لنماذج الارتفاع الرقمية Digital Elevation Model، وبالتالي يعد نموذج الأرتفاع الرقمي واحد من طرق تمثيل تضاريس سطح الأرض .
ويمكن تقسيم نموذج الأرتفاع الرقمي إلي نوعين تبعًا لبنية النموذج ، وهما:

1- نموذج الارتفاع الرقمي الشبكي Grid Digital Elevation Model:

يتكون من مصفوفة من الخلايا المربعة أو المستطيلة المتساوية المساحة وتحمل كل خلية قيمة متوسط ارتفاع سطح الأرض بداخلها. وترتبط قدرة النموذج علي إظهار تفاصيل سطح الأرض علي مساحة خليته أو ما يعرف بالدقة التفريقية Resolution. وكلما صغرت مساحة الخلية كلما ارتفعت الدقة التفرقية للنموذج وزادت قدرته علي عرض تفاصيل سطح الأرض، والعكس {1}.

ويمكن الحصول علي نموذج ارتفاعات رقمية بطرق متعددة أو من خلال عدة مصادر للبيانات المدخلة منهم علي سبيل المثال
أ- بأجهرة الميزان أو المحطة الشاملة Total Station أو GPS ثم استخدام احد برامج الكمبيوتر لإنشاء نموذج الارتفات الرقمية لمنطقة الدراسة.

ب- من الخرائط الكنتورية (بعد ترقيمها علي الحاسب الالي)
ت- من الصور الجوية Aerial Photographs
ث- من المرئيات الأقمار الصناعية للاستشعار عن بعد Remote Sensing Images
ج- من نماذج الارتفاعات الرقمية العالمية المجانية ومنها علي سبيل المثال :
· نموذج GLOBE
· نموذج ETOPO2
· نموذج ASTER
· نموذج SRTM

ويعد نموذجي الارتفعات الرقمية SRTM ، ASTER من أكثر النماذج المجانية استخداما حول العالم وخاصة من حيث قدرة التمييز المكاني Spatial Resolution.

2- الشبكات المثلثية غير المنتظمة TIN:


تعد الشبكات المثلثية غير المنتظمة Triangular Irregular Networks (أو اختصارا TIN) أحد طرق تمثيل البيانات ثلاثية الأبعاد في نظم المعلومات الجغرافية، وإن كان استخدام هذه الطريقة اصبح الأن أقل شيوعًا من طريقة الملفات الشبكية Raster.
يعتمد مفهوم إنشاء TIN علي تحديد مواقع النقاط وقيمة البيانات غير المكانية (اللازمة لإنشاء السطح ثلاثي الأبعاد) ثم التواصل بينها بخطوط ستمثل فيما بينها مثلث يمكن حساب الارتفاع في أي نقطة عليه ، ومنها سينتج مجموعة أو شبكة من المثلثات غير المنتظمة (في المساحة و الحجم) تكون فيما بينها شبكة مثلثات أو TIN .

في طبيعة الأمر فأن TIN ربما لا تعد نموذجا مستقلا من طرق تمثيل البيانات حيث أنها في طبيعتها تتكون من النموذج الخطي في التمثيل (نقاط و خطوط ومضلعات) إلا أن طريقة تخزين بيانات TIN تختلف قليلا عن طريقة تمثيل البيانات الخطية العادية ، أي انها تمثيل شبه خطي للبيانات Vector-based.

ويتم استخدام ملفات المثلثية غير المنظمة في عمليات التحليل المكاني ثلاثي الأبعاد مثل تحويل TIN الي خطوط نساوي (أو خطوط كنتور في حالة الارتفاعات) وأيضا حساب النحدارات والميول وتطوير المجسمات لمنطقة الدراسة {2}.

قائمة المصادر:-

{1}- محمد إبراهيم خطاب (2018) : الخرائط الكنتورية إنشاؤها وقراءتها وتحليلها ، الزعيم للخدمات المكتبية ، القاهرة.

{2}- جمعة محمد داود (2012) : أسس التحليلات المكانية في إطار نظم المعلومات الجغرافية ، مكة المكرمة ، المملكة العربية السعودية.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -