تحميل وتثبيت برنامج الانفي ENVI5.0

  

تحميل وتثبيت برنامج الانفي ENVI5.0

تحميل وتثبيت برنامج الانفي ENVI5.0 

البرامج المستخدمة في الاستشعار عن بُعد:-

تتعدد البرامج Software المستخدمة في معالجة وتحليل وتفسير الرئيات الفضائية ، وان اتفقت فيما بينهما في أغلب المونات الداخلية ، ولكن اختلفت في الدقة والسرعة ، ومن أهم تلك البرامج:-

برنامج ايرداس Erdas Imagine:

ويعد من أهم برامج الاستشعار عن بُعد وقد انتشر في البلاد العربية ومنها مصر ، وكان يتعامل في بداية الأمر مع الصور الرقمية في صور خلايا (بيكسل) وكان يعتمد علي برامج أخري في التعامل مع الأشكال الخطية الُمتجهات ، إلي أن تم إضافة بعض التعديلات التي تُمكنه من التعامل مع كافة التطبيقات.

برامج الوز IL WIS:-

وهو برنامج مُتخصص في الاستشعار عن بعد وقام بتقديمه والإشراف عليه معهد علوم الأرض ITC بهولندا ، وهو من البرامج المُفيدة في مجال التعليم والبحث العلمي وُلبي كافة الاحتياجات.

برنامج الادريسي IDRISI:

في عام 1987 طور Ronald Eastman مشروع برنامج IDRISI لنظم المعلومات الجغرافية والتعامل مع الصورالأقمار الصناعية في جامعة كلارك بالولايات المتحدة وتم تسميته بهذا الاسم نسبتًا للعالم الإدريسي ، وقد طور هذا البرنامج عام 2015 باسم Terrset ، وقد انتشر برنامج IDRISI وبعد لك Terrset في اكثر من 180 دولة ، وبسبب مساهمة الجغرافيين في تطوير هذا البرنامج في جامعة كلارك فانه يهتم هذا البرنامج بالعلاقات المكانية بين الظاهرات الجغرافية ، وأيضا هو برنامج تعليمي يُمكن الاستفادة منه في تدريب الطلاب والباحثين علي اتسعمال المرئيات الفضائية .

برنامج إنفي ENVI:

وهو من البرامج المُستحدثة في الاستشعار عن بُعد ، والذي يهتم بتفسير وتحليل وعرض جميع أنواع الصور الرقمية. ويضم هذا البرنامج في طياته حزمة كاملة لُمعالجة وتفسير وتحليل الصور الرقمية تضم التصحيح الهندسي ، تحليلات التضاريس ، و الرادار ، التعامل مع البيانات في صورتها الخطية والشبكية Raster أوVector ، كما يتعامل مع مختلف الصور الرقمية من مصادرها المُختلفة.

وفي مصر يُعد كل من برنامج ايرداس Erdas Imagine ، وإنفي ENVI الأكثر شعبية و تداولًا و استخدامًا في مجال الاستشعار 
عن بعُد. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-