خارطة جزر مارشال Marshall islands

 

 خارطة جزر مارشال Marshall islands

تعرف على جزر مارشال


تعرف جزر مارشال رسمياً باسم جمهوريّة جزر المارشال أو 

Republic of the Marshall Islands

، و قد نالت هذه الجزر استقلالها عام 1986 ميلاديّة، إذ كانت تحت وصاية الأمم المتحدة لعدد من السنين و تحت إدراة  الولايات المتحدة الأمريكيّة🇺🇸. تعتبر المسيحيّة هي الديانة السائدة هناك، و عدد من ينتمون لطائفة #البروتستانتيّة هم أكبر من غيرهم يأتي بعدها أتباع #جمعيات_الله و #الكاثوليك و #المورمون. 

 تقع جزر مارشال🇲🇭 في منطقة  المحيط الهادي و تحديداً في الجهة الغربيّة منها، و هي تقع في الجنوب من جزيرة ويك و في الشرق من #ميكرونيزيا🇫🇲 و في الجهة الشماليّة من #ناورو🇳🇷 و #كيريباتي🇹🇱. 


✓ سبب تسميتها بجزر مارشال🇲🇭 :

 يعود سبب تسمية و اكتشاف هذه الجزر إلى عام 1788م، حيث كان القبطان البريطانيّ🇬🇧  جون مارشال أو المعروف أيضاً باسم ويليام مارشال و بمساعدة القبطان #طوماس_جيلبرت الذي كان ينقل المساجين إلى منطقة  نيوساوث ويلز في استراليا🇦🇺 قد اكتشافا هذه الجزيرة و سميت نسبة إلى  مارشال. الجدير بالذكر هنا أنّ القبطان طوماس جيلبرت تملك جزر بالقرب من جزيرة مارشال وسماها باسم و هي جزر جيلبرت. 

 تعتبر اللغة_الإنجليزيّة هي اللغة الرسميّة لجزر مارشال، و كما أنّ اللغة المارشاليّة تعتبر أيضاً اللغة الرسميّة هناك. و اللغة المارشاليّة تتشابه مع اللغات المايكرونيزيات، و فيها 22 حرفاً إضافة إلى حرف صوتيّ لا يكتب و 4 أحرف علة، و تستخدم هذه اللغة الحروف اللاتينيّة مع التشكيل، و هناك عدة طرق لقراءة هذه اللغة إضافة إلى عدة طرق للكتابة و الإملاء. 

 يُعتبر البولينيزيون هم السكان الأصليين لجزيرة مارشال🇲🇭 و لا يعرف في الواقع الكثير عن تاريخهم القديم هناك، أمّا أولئك المعرفون بالمارشاليين فهم بالأصل من ميكرونيسيا و هم قد هاجروا من آسيا إلى هذه الجزر، و بالنسبة للمارشليين من المايكرونيزيين فهم ينقسمون إلى مجموعتين من الأعراق و هما رايليك و رخطاك أو باللفظ الآخر راليك وراتاك، و هناك قلّة من الأجانب هناك من أمريكا🇺🇸 و من الفلبين🇵🇭 إضافة إلى وجود مجموعة أكبر من الكوسرايين و الذين آتوا من جزيرة كارولين. 

 تعتمد جزر المارشال بشكل كبير على المساعدات التي تتلقاها من الولايات المتحدة الأمريكيّة🇺🇸. و كما تعتمد البلاد على بعض المهن البسيطة كالزراعة مثل زراعة جوز الهند و فاكهة شجرة الخبز و الطماطم و البطيخ، و هناك بعض الصناعات التي تعتمد على الحرف اليدويّة من تحضير لب جوز الهند المجفف و تجهيز الأسماك، و يعتبر العمل في الصيد من أحد أهم المجالات أيضاً، و بشكل عام تعتبر هذه الجزيرة شحيحة بالموارد الطبيعيّة و لذلك فهي بحاجة إلى الدعم الماديّ الأمريكيّ لها، فأمريكا🇺🇸 تستخدمها كإحدى قواعدها العسكريّة إضافة إلى جعلها مركزاً لتجاربهم النوويّة. 

 تبلغ مساحة جزر مارشال  11.854.3 كم2. 

 أما عدد السكان فيبلغ 61.815 نسمة. 

و عاصمتها هي اجورو 

 و العملة المتداولة فيها هي #الدولار_الأمريكي 

نظام الحكم في جزر مارشال نظام دستوري بالاتحاد الحر مع الولايات المتحدة الأمريكية🇺🇸، و ذلك بموجب معاهدة الاتحاد الحر التي عقدت بين الدولتين و أصبحت قيد التنفيذ في الثاني عشر من أكتوبر 1986م .

يتألق سحر الطبيعة في جزر مارشال و التي تعد من أكبر الجزر المرجانية على مستوى العالم، مما يجعلها واحدة من أجمل المناطق السياحية، فيتمكن الزائر لهذه الجزر من الاستمتاع بالرياضات البحرية مثل التزلج و رحلات الصيد و الغطس ، و يتمتع السائح بها من استكشاف العالم الساحر تحت مياه المحيط.

و على الرغم من أن السياحة في جزر مارشال تسير ببطئ نحو الأمام، إلا أنها تحقق تقدم ملحوظ فهي تمتلك العديد من المقومات السياحية التي تؤهلها لتتصدر مكانة متميزة في قوائم الأماكن السياحية المتميزة على مستوى العالم، فتمتلك جزر مارشال الشواطئ الممتدة برمالها البيضاء المتألقة ومياه المحيط والبحيرات الزرقاء والتي تعتبر المكان المثالي لهواة الغطس. 

خارطة جزر مارشال Marshall islands


يتركز السكان في جزر مارشال🇲🇭 في جزيرتي ماجور و إيبي حيث يتركز بهما حوالي ثلثا السكان أما البقية موزعة على باقي الجزر بنسب منخفضة، و من الجزر الأخرى نجد جزيرة إينوتياك، جزيرة تامو.



تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -