كتاب دراسات في تاريخ المغرب العربي المعاصر pdf

 


كتاب دراسات في تاريخ المغرب العربي المعاصر pdf


عنوان الكتاب : دراسات في تاريخ المغرب العربي المعاصر
تأليف : د. محمد علي داهش
الكتاب من تصويري
#نبذة_عن_الكتاب


ما من أمة تعرضت إلى تحديات خارجية كبيرة وخطيرة استهدفت وجودها القومي والديني والحضاري مثلما تعرضت الأمة العربية عبر تاريخها الطويل. وما من امة استطاعت ان تحتوي وتهضم التحدي الخارجي، وتؤكد قدرتها على التواصل مع الحياة، مثلما كانت عليه، ولا زالت، الأمة العربية. وإذا كانت التحديات كبيرة في هجمتها العدوانية على الوجود والهوية فإن القدرة على الاستجابة العربية كانت اكبر. وقد عزز الإسلام من هذه القدرة واعطاها إمكانية أكبر واعمق في مواجهة التحديات، وفي الاستمرارية على التواصل والحضور والاحتفاظ بالشخصية العربية الإسلامية، بصمة متميزة في التاريخ الإنساني والحضاري العالمي لايمكن لأحد ان يتجاهلها مهما بلغ من التعصب القومي والديني، فلا بد من الاعتراف، بأن الأمة العربية، امة فاعلة في التاريخ والحضارة، وأمة صانعة لحضارة إنسانية وأخلاقية ومحبة للعدل والسلام.
تلك السمات والقسمات كانت ولا زالت، عالقة في طبيعة هذه الأمة، وقد واجهت، وتواجه، تحديات مستمرة منذ العصر الحديث حتى الفترة المعاصرة. هجمات مباشرة وغير مباشرة بشكل مستمر، وأشكال من العدوان تعددت طوال العصر الحديث والمعاصر، سواء بالتغلغل السلمي (الديني والثقافي والاقتصادي) أو التغلغل السياسي والاقتصادي المقترن بالعمل العسكري، وما رافق ذلك من محاولات دؤوبة للعدوان على الهوية من قبل الغرب.
ان أبناء المغرب العربي الذين هم جزء من أبناء الشعب العربي في الوطن العربي الكبير، استطاعوا كما كان اجدادهم مواجهة التحدي المباشر والحضاري بالكفاح المسلح والسياسي، بانتفاضات وثورات وحركات وطنية آمنت بالحرية والاستقلال الوطني والمغاربي والعربي، واستشهدت من أجل ذلك، مثلما استأسدت في الدفاع عن دينها ولغتها وانتمائها العربي الإسلامي.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -