كتاب الجماعة التي تسمي نفسها دولة ( فهم تطور تنظيم الدولة الإسلامية وتحدياته ) pdf

 

كتاب الجماعة التي تسمي نفسها دولة ( فهم تطور تنظيم الدولة الإسلامية وتحدياته ) pdf


عنوان الكتاب : الجماعة التي تسمي نفسها دولة ( فهم تطور تنظيم الدولة الإسلامية وتحدياته )
تأليف : نخبة متميزة من الباحثين في مركز مكافحة الإرهاب التابع للأكاديمية العسكرية الأمريكية في ويست بوينت
الكتاب من تصويري
#نبذة_عن_الكتاب
في يونيو 2014، فوجئ العالم قاطبة بحَدث مدوٍّ تمثل بسقوط مدينة الموصل العراقية بيد التنظيم الذي كان يُعرف باسم «الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش)»، والذي غيّر تالياً اسمه إلى «الدولة الإسلامية». وأصبح التنظيم منذئذٍ لا يفرض سيطرته العسكرية على مناطق واسعة في العراق وسوريا فحسب، بل إنه أخذ يحكم هذه المناطق ويُخضعها لإدارته وسلطته.
هذا الكتاب، يبحث الجذور التنظيمية والخلفيات التاريخية لتنظيم «الدولة الإسلامية»، وأسباب صعوده، ومجالات أنشطته، ونقاط قوته وضعفه، وأوجه إخفاقاته ونجاحاته. ويبحث الكتاب أيضاً، على المستوى الاستراتيجي، التحديات الماثلة والفرص المتاحة لمواجهة التنظيم ومكافحته.
أعدّ الكتاب باحثون في مركز مكافحة الإرهاب التابع للأكاديمية العسكرية الأمريكية في ويست بوينت بولاية نيويورك الأمريكية، وهو يستند إلى مصادر بيانات فريدة من نوعها؛ بما في ذلك تلك التي استقيت من مواد التنظيم نفسه، وخصوصاً الوثائق التي تم الاستحواذ عليها وكذلك المراسلات عبر شبكة الإنترنت. والكتاب يقدم صورة شاملة عن تنظيم «الدولة الإسلامية»، ولا شك في أنه يسد ثغرة قلة المعلومات المتوافرة عن التنظيم، كما أنه من أبرز الدراسات البحثية الجادة عن هذه الجماعة.



تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-