كتاب عالم بلا قيادة ( كل أمة لنفسها, الرابحون والخاسرون في عالم المجموعة الصفرية ) - آيان بريمر pdf

 


كتاب عالم بلا قيادة ( كل أمة لنفسها, الرابحون والخاسرون في عالم المجموعة الصفرية ) - آيان بريمر pdf


عنوان الكتاب : عالم بلا قيادة ( كل أمة لنفسها الرابحون والخاسرون في عالم المجموعة الصفرية )
تأليف : ايان بريمر
الكتاب من تصويري
#نبذة_عن_الكتاب
يوضح العالم السياسي الامريكي آيان بريمر في هذا الكتاب ان التحول التأريخي في النظام الدولي والاقتصاد العالمي، ولحظة عدم التأكد العولمي التي لم يسبق لها مثيل حيث لا توجد هناك، ولأول مرة خلال سبعة عقود، القوة المفردة أو تحالف القوى المستعد لتبني تحديات القيادة العولمية. فقبل جيلٍ مضى كانت الولايات المتحدة واليابان مخازن طاقة عالمية وديمقراطيات السوق الحر التي دفعت الاقتصاد العولمي نحو الأمام، وهي تناضل اليوم من أجل إيجاد موطىء قدم لها .
وكمايؤكد المؤلف بأن هيكل القوة العالمي يواجه فراغ القيادة. وقد نتج عن القيم السياسية والاقتصادية المختلفة لمجموعة العشرين كارثة عولمية مع المطالب الملحة للأزمة المالية. ولم تكن الحاجة إلى التعاون الدولي أكبر في العالم الذي تتعالى فيه الكثير من التحديات على الحدود ـ من استقرار الاقتصاد العولمي وتغير المناخ إلى الهجمات الفضائية والإرهاب وأمن الغذاء والمياه، وسوف تثير قلة القيادة العولمية حالة عدم التأكد والتنافس، وفي بعض الحالات الصراع المفتوح. كذلك يوضح بريمر خطورة أن العالم سيصبح سلسلة من المجتمعات المبوّبة نظراً لأقلمة القوة لا عولمتها. يقدم الكتاب الحالي التبصّرات الأساسية لكل امرىء يحاول الإبحار في ساحة المباريات العولمية الجديدة .
ويطرح المؤلف رأيه القائل بنهاية عصر الهيمنة الاقتصادية الأمريكية على العالم، وكذلك هيمنة الدول الثماني العظمى، بسبب التناقض الجيوستراتيجي في مصالح المجموعة الدولية مما يدفع العالم بسرعة إلى ما سماه(المجموعة الصفرية)، حيث يقع العالم في حالة فراغ، لا يمكن أي دولة كبرى أو تحالف دولي مواجهة التبعات والتحديات اللازمة لقيادته، وحين يصبح العالم بلا قيادة مركزية فإن ذلك قد يستدعي مزيدا من العنف والتوتر والأزمات الاقتصادية والسياسية.








تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -