تحميل كتاب الجغرافيا التاريخية دراسة أصولية تطبيقية pdf - د.محمد الفتحي بكير

 

 تحميل كتاب الجغرافيا التاريخية دراسة أصولية تطبيقية pdf 

تحميل كتاب الجغرافيا التاريخية دراسة أصولية تطبيقية pdf


 استكمالا لسلسلة تحميل كتب جغرافيا pdf نقدم لكم في هذه المقالة كتاب الجغرافيا التاريخية دراسة أصولية تطبيقية pdf دكتور محمد الفتحي بكير محمد. 

مقدم عن كتاب الجغرافية التاريخية دراسة أصولية تطبيقية pdf 

احتلت الجغرافيا التاريخية مكانًا هامًا في الدراسات الجغرافية وذلك منذ منتصف العقد الخامس من القرن العشرين ، أن كانت قبل ذلك تتأرجح في تبعيتها للجغرافيا ، كما اتخذت اتجاهات متباينة في دول العالم المختلفة وتباينت هذه الاتجاهات من فترة إلى أخرى ، والشئ الملفت للنظر أن دراسة الجغرافية التاريخية أوسع في مجالاتها من اهتمامات فروع الجغرافية الأخرى ، فهي لا تركز على موضوع باته أو منطقة معينة ، بل تهتم بعنصر الزمن "الكرونولوجيا" ، ولهذا اعتبر البعض أن كل الجغرافيا عبارة عن جغرافيا التاريخية على أساس أن الفهم الصحيح للحاضر يتطلب دراسة الماضي. 

الجغرافية التاريخية دراسة أصولية تطبيقية يقع في ثلاثة أبواب ، تسبقها مقدمة عامة تشتمل تعريفات الجغرافية التاريخية ومناهجها ، وطرق ووسائل البحث في عصور ما قبل التاريخ ، وعلاقة الجغرافيا التاريخية بالعلوم الأخرى ، ثم أهم الاتجاهات الحديثة في الجغرافية التاريخية. 

ويختص الباب الأول ببيئة الزمن الرابع ، ويقع في فصلين ، يعالج الأول منهما تغيرات المناخ في البليستوسين في نطاق العروض العليا ونطاق العروض الوسطى ، ثم البحث في أهم أسباب التغيرات المناخية ، ويدرس الفصل الثاني النتائج المترتبة على التغيرات المناخية والتي تنتظم تغيرات فيزيوجرافية وأخرى حيوية ، وأثر كل هذه التغيرات في الإنسان. 

وتأتي دراسة الباب الثاني عن التطور الحضاري ، وينتظم خمسة فصول ، من الثالث حتى السابع ، وخصصت للمراحل الحضارية المختلفة الفصول من الثالث إلى السادس ، ومن الطبيعي أن يضع الانسان بصماته على البيئة خلال هذه المراحل الحضارية ، وعن تأثير الانسان في البيئة افردت له دراسة اختص بها الفصل السابع. وحتى يمكن ابراز اهم المناطق الحضارية يأتي الباب الثالث الذي انتظم الفصول الستة الأخيرة ، والتي تناولت بشئ من التفصيل الملامح العامة لحضارات كل من مصر ، وشبه الجزيرة العربية ، والعراق ، والهند ، والامريكتين ، وأستراليا ، ونيوزيلاندا على الترتيب. وقد حرص الكاتب على تزويد الكتاب بعدد من الرسومات والخرائط والاشكال البيانية حتي يسهل فهم المتن أثناء القراءة. 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-