تحميل كتاب دراسات في جغرافيا التنمية pdf

  


تحميل كتاب دراسات في جغرافيا التنمية pdf 

تحميل كتاب دراسات في جغرافية التنمية pdf، استكمالا لسلسلة تحميل كتب جغرافية pdf نقدم لكم في هذه المقالة كتاب دراسات في جغرافية التنمية pdf ، من تأليف د. محمد على بهجت الفاضلي ، ودكتور محمد عبد الحميد الحمادي. 

موضوعات كتاب دراسات في جغرافية التنمية 

جاء هذا الكتاب في أربعة أبواب تسبقها مقدمة عن ظروف وطريقة تأليفه، ويهتم الباب الأول بابرز منهج عام لدراسة قرائن التخلف فيصل في فصليه إلى أسس تعريف هذه الظاهرة والصعوبات التي تعترض هذا التعريف وكيف يمكن الوصول إلى تمييز كمي وتركيبي لظاهرة التخلف. 

بينما يدرس الباب الثاني الخصائص البشرية والإجتماعية للدول النامية فيبرز أثر المعوقات الديموجرافية والسياسات السكانية على هذه الدول وتسلط مشكلتي الغذاء والبطالة، ثم إلى أهمية التنمية الإقتصادية والإجتماعية في تضييق هوة التفاوتات العالمية في مجالات هذه التنمية. 

ويوضح الباب الثالث ظواهر عدم التوازن الإقتصادي في مجالات الزراعة والصناعة وفي مجال التحضر والتخطيط الحضري، ويبرز من خلال ذلك العقبات والخيارات والسياسات المختلفة التي تنتهجها الدول النامية في سبيل الخلاص من تخلفها. 
أما الباب الرابع فيدرس التجارة وأثر التبعية التجارية والمالية للدول النامية وينتهي بفصل ختماي عن نماذج ثلاث لخطط التنمية الشاملة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-