التوزيع الجغرافي لمراكز الرعاية الصحية الأولية في مدينة بغداد- رسالة ماجستير .pdf

 

 التوزيع الجغرافي لمراكز الرعاية الصحية الأولية في مدينة بغداد- رسالة ماجستير .pdf


تحميل رسائل علمية في الجغرافيا الطبية ، نقدم لحضراتكم من خلال موقع خزانة الجغرافيا رسالة ماجستير : التوزيع الجغرافي لمراكز الرعاية الصحية الأولية في مدينة بغداد 

رابط التحميل في الأسفل 



رسالة تقدمت بها الطالبة

نوال جمعة جابر الوزان


إلى مجلس كلية التربية / ابن رشد- جامعة بغداد 

وهي جزء من متطلبات البشرية نيل درجة ماجستير آداب 

في الجغرافية



إشراف

الأستاذ الدكتور

بشير إبراهيم الطيف الدايني



1423هـ - 2003م





مستخلص البحث

تعتبر الخدمات الصحية أحد أهم الخدمات التي تقدمها الدولة للفرد والمجتمع لكونها تتعلق بحياة الفرد وأدائه كعنصر فاعل في المجتمع ومدى تأثير ذلك على عموم المجتمع وعلى حركة الحياة فيه وتطوره في شتى الميادين.

لقد ظهرت الحاجة للطب منذ ظهور الانسان على وجه الارض …ومع نشوء المجتمعات الأولى وتطورها ازدادت الحاجة لهذه الخدمات وأصبحت الحاجة لها ملحة خاصة في أوقات الحروب وعند انتشار الأوبئة ، وعلى مر العصور وتطور الحياة في جميع نواحيها، تطور أداء وسبل تقديم الخدمات الطبية كما ونوعها بقسميها العلاجي والوقائي إلى درجة أصبحت كفاءة تقديم هذه الخدمات من قبل الدولة مقياساً مهما لرقي وتطور المجتمع في يومنا هذا.

لقد كان الأهمية الموضوع وقلة البحوث التي تناولت هذا الجانب المهم من جوانب المجتمع دافعاً أساسياً لاختيار موضوع البحث، ولسعة موضوع الخدمات الصحية بشكلها العام تناولت الباحثة بالتركيز الحلقة الأولى والأكثر أهمية في تقديم الخدمات الصحية في المجتمع ألا وهي مراكز الرعاية الصحية الأولية باعتبارها واجهة الخدمات الصحية الأولى في سلسلة الاخلاء الطبي (سلسلة الاحالة) والتي يقصدها المريض بشكل مباشر ومن ناحية أخرى تعتبر هذا المراكز الجهة المسؤولة عن تنفيذ برامج الخطة الوقائية والمسح الصحي وقد عرجت الباحثة أيضاً بشكل مختصر وبسيط على الحلقات الأخرى للخدمات الصحية خارج إطار البحث كالمستشفيات العامة والمتخصصة مثلا لاتمام الفائدة المرجوة من هذه الدراسة.

لقد تناولت الدراسة التوزيع الجغرافي لمراكز الرعاية الصحية الأولية في مدينة بغداد حصراً أما البعد الزماني للدراسة فهو واقع حال فترة الدراسة الممتدة من تشرين الأول سنة 2001 لغاية تشرين الثاني2002.

تم تقسيم الدراسة إلى أربعة فصول متكاملة ومترابطة ومتممة لبعضها:

- الفصل الأول جاء بمبحثين تناول المبحث الأول الوضع الصحي في مدينة بغداد قبل عام 1990 حيث تم التركيز على تطور الواقع الصحي للفترة الممتدة بين عام 1958 تاريخ نشوء العراق الحديث وعام 1990 حيث فرض الحصار الاقتصادي في حين تناول الثاني الواقع الصحي للفترة بعد عام 1990.

- الفصل الثاني تناول مفاهيم الرعاية الصحية الأولية و بمحثين، الأول منهما كان حول مفهوم الرعاية الصحية الأولية فيما تناول المبحث الثاني التنظيم الهيكلي لهذه المراكز.

- وقد اهتم الفصل الثالث بمقاييس التوزيع الجغرافي لمراكز الرعاية الصحية الأولية وجاء بمبحثين أيضا تناول المبحث الأول منه واقع التوزيع الجغرافي الحالي لمراكز الرعاية الصحية الأولي وتناول المبحث الثاني منه المعايير المعتمدة في التوزيع الجغرافي لهذه المراكز وكانت الغاية المتوخاة من هذا المبحث مقارنة واقع الحال لعدد ومكان تواجد هذه المراكز على ما كان ينبغي أن يؤول إليه وفقا لهذه المعايير.

   لقد تم اعتماد عامل الكثافة السكانية أساسا للتوزيع الجغرافي للخدمات الصحية من قبل منظمة الصحة العالمية وهو ذات المقياس المستخدم من قبلها لمعرفة مدى كفاءة توزيع هذه الخدمات . ومن هذا المنطلق تم اختيار هذا العامل من قبل الباحثة باعتباره العامل الأهم والمفترض اعتماده من قبل دوائر الصحة في خططها لإنشاء وتوزيع هذه الخدمات والمتمثلة بمراكز الرعاية الصحية الأولية ، وعلى الرغم من أن العوامل الأخرى كالعامل الاقتصادي والثقافي وعامل والمساحة والمدى والعوامل الأخرى يمكنها أن تلعب دورا مكملاً وبنسبة معينة لعامل الكثافة السكانية في اختيار مواقع هذه المراكز إلا أنه من الصعوبة بمكان إيجاد مقياساً معتمداً ثابتاً لهذه العوامل، وفي كل الأحوال يجب أولا توفير العدد الكافي من المراكز الصحية اعتمادا على مقياس الكثافة السكانية باعتبارها الحد الأدنى المقبول، أما العوامل الأخرى المذكورة فيكن استخدامها عند بحث إضافة مراكز أخرى من عدمها.

-وتناول الفصل الرابع والأخير كفاءة أداء خدمات المراكز الصحية في بغداد باعتبار أن الجانب النوعي لا يقل أهمية عن الجانب الكمي في تقديم هذه الخدمات وقد جاء الفصل بمبحثين أيضا ركز المبحث الأول على المعايير الخاصة بالأطباء وموضوع الولادات والوفيات باعتباره مؤشراً لمدى كفاءة هذه الخدمات فيما لخص المبحث الثاني وجهة نظر الباحثة من خلال مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات فيما تراه حلولا للمعضلات والمشاكل والتي تم التعرف عليها من خلال هذه الدراسة. 



The Geographical distribution of the
fundamental medical care centers in Baghdad




A thesis submitted by
Newal Jumaa Gaber Al- Wazan



To the council of the college of Education in Baghdad university in partial fulfillment for the requirement of the master degree in the art on geography


Supervised by

Prof. Dr. 
Beshir Ebrahim Al-Taif Al-Dieny


2003  - 1423H




تحميل الرسالة pdf

روابط التحميل - رجاء المشاركة لتعم الفائدة

↲   mega.nz

↲    4shared

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -