مميز

كتاب عالم ما بعد أمريكا pdf

 


كتاب عالم ما بعد أمريكا pdf


عنوان الكتاب : عالم ما بعد أميركا 
تأليف : فريد زكريا
الكتاب من تصويري 
#نبذة_عن_الكتاب
لكل عصر ذهبي نهايته. وكلما كان العصر أكثر بريقاً وتوهجاً، كلما كانت نهايته أشد اشتعالاً. إن انهيار العام 2008 كان أسوأ انهيار مالي منذ العام 1929، وأفضى إلى أسوأ تباطؤ اقتصادي منذ الكساد الكبير. حتى إن جميع الأحداث التي وقعت في العام الماضي كانت غير مسبوقة: ضياع ما يقارب 40 تريليون دولار من قيمة الأسهم في الاقتصاد العالمي؛ وتأميم أكبر مؤسسات الرهن في أميركا؛ وأضخم إفلاس في التاريخ (ليمان برذرز)؛ واختفاء البنك الاستثماري؛ وخطط إنقاذ وتحفيز مالية حول العالم بلغت قيمتها تريليونات الدولارات. إننا نعيش في عصر سيُروى عنه وسيدرّس لأجيال عديدة.
يحاول الكتاب الوصول إلى قراءة متأنية لظاهرة صعود قوى سياسية عظمى مثل: الصين، والهند، والبرازيل، وروسيا، وجنوب إفريقيا، وكينيا وغيرها من الدول والكيانات السياسية، التي تحاول استغلال ظاهرة تراجع قوة ونفوذ القوى العظمى في العالم اليوم؛ وهي الولايات المتحدة الأمريكية.
لا يرى المؤلف بدّاً من الجمع بين القوة الاقتصادية المتنامية لتلك الدول، وما تحاول تطويره من نفوذ سياسي لها، في ظل تنامي قوى سياسية لم تكن بالتأثير ذاته الذي هي عليه اليوم قبل عقد من الآن، ولم يكن متوقعاً لها أن تكون من الدول الكبرى في العالم.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-