دليل الخرائط الطبوغرافية لجمهورية مصر العربية PDF

 

 دليل الخرائط الطبوغرافية لجمهورية مصر العربية PDF



مقدمة:-

يتناول هذا الملف التابع لهيئة المساحة المصرية مجموعة من المحتويات منها دليل الخرائط الطبوغرافية، ونظام ترقيم الخرائط الطبوغرافية المقسمة إلي عدة مقاييس كبيرة المقياس منها خرائط 1:200000 وخرائط 1:100000، وخرائط 1:50000 وخرائط 1:25000 كما يضم دليل الخرائط التفصيلية التي تضم مقاييس كبيرة جدا منها 1:10000 و 1:5000 و 1:1000.

في إطار قيام الهيئة المصرية العامة للمساحة بدورها القومي منذ إنشائها عام 1898وحتى الآن وخاصة في مجال إنشاء الخرائط بأنواعها ومقاييسها المختلفة والتي تغطي جمهورية مصر العربية وهي لا تدخر جهدا في سبيل مواكبة العصر ومتطلبات التكنولوجيا والأنشطة الحديثة والسعي لاستخدام أحدث التقنيات المستخدمة في إنتاج الخرائط وتنفيذ كافة الأعمال المساحية بإستخدام الصور الجوية و الفضائية والبرامج والأجهزة المساحية الحديثة مما يتيح لها أن تقدم خدماتها في الشكل و التوقيت المناسب لهذا العصر ومن هذا المنطلق تتشرف الهيئة بتقديم دليل الخرائط الطبوغرافية موضحاً بها المقاييس والأنواع المختلفة للخرائط وكذا موقف الإنتاج لها لتسهيل تقديم خدمة البحث والاستفسار لعملائها وتقديمها في صورة مشرفة الهيئة المصرية العامة للمساحة هي هيئه متخصصة في إنتاج و توزيع و تحديث الخرائط و البيانات الجغرافية الدقيقة التي تقوم بوصف مسطح معين من الأرض و إظهار المعالم الطبيعية و الحضارية و الملكيات الخاصة لقطع الأراضي . و الهيئة بصفتها منتجه لهذا النوع من البيانات فإنها تقوم بتقديم هذا المنتج في شكلين : خرائط مساحية ورقية وقواعد بيانات حيث أنها تخدم قطاع عريض من الجهات الحكومية كما تقوم بدور رئيسي في تسجيل ملكيات الأراضي ومشاريع نزع الملكية.

منتجات الهيئة:-

تقوم هيئة المساحة بإنتاج خرائط تظهر بها البيانات الجغرافية و الملكيات في صورة خرائط تقليديه ورقية ورقمية. والخرائط الورقية تنتج بكميات متوفرة عن طريق المطابع الخاصة بالهيئة لتستخدمها الجهات الحكومية و الجمهور ). أما الخرائط الرقمية فتوزع في أشكال متعددة تبعا لمواصفات الجهات الطالبة.

الخرائط الطبوغرافية:-

هي خرائط ثلاثية الأبعاد و يتم إظهار البعد الثالث بإستخدام خطوط كنتور و نقط المثلثات و الثوابت الأرضية ثلاثية الأبعاد وتلك الخرائط تمثل تضاريس و تفاصيل مساحة معينة من سطح الأرض ، و الفترة الكنتورية تختلف في الخرائط تبعا لمقياس الخريطة و طبيعة المنطقة و تظهر هذه الخرائط المعالم الطبيعية كالأنهار و البحيرات و القنوات و المصارف و المعالم الصناعية التي من صنع الإنسان مثل: الطرق و خطوط السكك الحديدية و المناطق السكنية و الحدود، و لهذه الخرائط مقاييس تتدرج من 1:1000 الي 1:2000000.

الخرائط التفصيلية:-

هذا النوع من الخرائط ينتج بمقياس 1:1000 ثم يتم تجميعها و تصغيرها لمقياس 1:2500 و هو يوضح حدود الأراضي الزراعية و المباني و الطرق و القنوات و المصارف بالإضافة إلي إظهار حدود الملكيات الخاصة و أرقامها، و الخرائط التفصيلية لا تحتوي علي أي خطوط كنتور بل توقع فيها بعض مناسيب الارتفاعات و هي تستخدم في أعمال تسجيل الأراضي و الملكيات العامة و الخاصة.

الخرائط العمودية المصورة (أرثوفوتو):-

هذا النوع من الخرائط ينتج بمقياس رسم 1:10000 و مقاييس أخري طبقا لطلب العميل من الصور الجوية التي يتم تصحيحها بإزالة التشوه الذي يحدث نتيجة الميل و ارتفاع منسوب السطح و أيضا زيغ العدسات عند التصوير الجوي بالطرق الحسابية باستخدام الحاسب الآلي و ذلك للحصول علي دقه عالية مكافئه لمثيلاتها من الأنواع السابقة من الخرائط، وهذا النوع من الخرائط يوضح المعالم المرئية و يظهرها مصوره . و تم إنتاج هذه الخرائط في صورتها الورقية و الرقمية.

خرائط سياحية:-

و تنتج بمقاييس مختلفة تبعا للمنطقة السياحية المحددة لتوضيح الأماكن السياحية و المرافق التي تخدم السياحة من سفارات و قنصليات و فنادق و مطاعم و أماكن سياحية و هذه الخرائط متوفرة لبعض المدن مثل القاهرة و الإسكندرية و الغردقة و الأقصر و أسوان و بور سعيد و الإسماعيلية و مرسي علم و الغردقة بالإضافة إلي خريطة : مصرمقياس 1:2000000 و كذلك كتاب شوارع القاهرة المنتج عام 2009 و كتاب الإسماعيلية المنتج عام 2010 هذه الخرائط و الكتب متوفرة في صورة ورقية و رقمية، و تم استكمال إنتاج كتيبات سياحية لباقي عواصم المحافظات بعدد 27 دليل سياحي.
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -