كتاب تاريخ قطر المعاصر pdf

 


كتاب تاريخ قطر المعاصر pdf


عنوان الكتاب : تأريخ قطر المعاصر 
تأليف : د. مفيد الزيدي 
الكتاب من تصويري 
#نبذة_عن_الكتاب
يتناول الكتاب أربعة فصول أساسية ومقدمة وخاتمة ومصادر ومراجع وملاحق متنوعة عربية وأجنبية أغنت الدراسة وأعطتها بُعداً علمياً. في الفصل الأول تطرق الكاتب إلى البنية السياسية من النظم الوراثية والحياة التشريعية والشورى، والبنية الإقتصادية قبل ظهور النفط في عصر الغوص والزراعة وصيد الأسماك، ثم ظهور النفط والغاز الطبيعي وأثره على قطر، ثم البنية الإجتماعية من حيث حجم السكان وتركيبة السكان، والطبقات الإجتماعية والهجرة الأجنبية، ثم البنية الثقافية، التعليم والأندية والصحافة والإعلام والجامعات.
أما الفصل الثاني فهو عن التطورات السياسية والإقتصادية في دولة قطر بين (1913-1995)، من حيث تتبع سريع لتطور تاريخ دولة قطر من حكم الشيخ محمد بن ثاني إلى حكم الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني، ثم حكم الشيخ عبد الله جاسم آل ثاني (1913-1949) وحكم الشيخ علي عبد الله آل ثاني والشيخ أحمد بن عبد الله (1949-1972) ثم الحكم السياسي في دولة قطر بين (1972-1995).
وأما الفصل الثالث، تناول حكم دولة قطر في عهد سمو الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني (1995- حتى الآن)، ويتحدث عن الدوافع السياسية والتاريخية للتوجه القطري الجديد ثم وصول سمو الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في (27 حزيران / يونيو 1995) إلى حكم البلاد، ثم الإصلاح الديمقراطي في ظل الحكم الجديد، والسياسة الإقليمية والدولية الجديدة لقطر، ثم طرح تساؤل هل قطر بحق كما يُقال في الغرب نموذج للخليج العربي القادم.
ويأتي الفصل الرابع والأخير ليتحدث عن قناة الجزيرة الفضائية، والإعلام القطري الجديد، من حيث دور هذه القناة – الولادة والنشوء – مصدار تمويل القناة – برامج القناة الرأي والرأي الآخرن والمواقف الغربية من القناة
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -