كتاب الأمن في منطقة الساحل والصحراء في إفريقيا - كريم مصلوح pdf

 


كتاب الأمن في منطقة الساحل والصحراء في إفريقيا - كريم مصلوح pdf


عنوان الكتاب : الأمن في منطقة الساحل والصحراء في افريقيا
تأليف : كريم مصلوح
الكتاب من تصويري
#نبذة_عن_الكتاب
يستند هذا الكتاب إلى عناصر مركزيّة في تحليل منطقة الساحل والصحراء، أولها إطارها الجغرافي والديمغرافي، وثانيها، المؤثرات الاستراتيجية الأساسية فيها، وأهمها قضيتا الإسلام والعلاقات التاريخية بين الجماعات الصحراوية والإفريقية والهوية التأسيسية للدول في الساحل والصحراء. كما تمت مناقشة وضع إفريقيا الصّحراوية ضمن الخريطة الجيوسياسيّة للعالم الإسلامي والتفاعلات الأساسيّة لمجالات الصحراء وشمال إفريقيا وغربها وشرقها
وتتمحور إشكالية الكتاب في تقويم حقيقة الأبعاد الأمنية في الساحل والصحراء، وذلك بتقديم أطروحتين أساسيتين: الأولى، ما إذا كانت القضايا والمشكلات في الساحل والصحراء أمنية بشكل محض، والثانية، أن تكون خليطاً من بعض المشكلات الأمنية والإنسانية والأمنية-الجيوستراتيجية والجيوثقافية. وقد جرى الانطلاق في ذلك من تقويم جغرافي أمني للمنطقة، في سعي للبحث عن العوامل التي تجعل من إفريقيا الصحراوية مركزاً جيوستراتيجياً.
ويهدف الكتاب إلى الإسهام في تعزيز الدراسات التي تتعلّق بتفسير قضايا الأمن من زاوية شاملة في منطقة الساحل والصحراء في إفريقيا، باستخدام منهجية علمية تعتمد حقولاً متنوعة، والحدّ من الغموض الذي يكتنف تفسير المستجدات الأمنية في الساحل الإفريقي.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-