تحميل خرائط الرقمية لسوريا Shapefile Syria

 

 تحميل خرائط  الرقمية لسوريا  Shapefile Syria

تحميل خرائط  الرقمية لسوريا 2019 Shapefile Syria


الوضع الجغرافي السوري:- 

أكبر أقطار المشرق العربي المشرفة علي البحر الأبيض المتوسط. فهي تتأخم تركيا من الشمال ، ومن الشرق العراق ، ومن الجنوب المملكة الأردنية الهامشية ، ومن الجنوب الغربي فلسطين ومن الغرب لبنان والبحر الأبيض المتوسط. 

الوصف الطبيعي السوري:-

يطل علي ساحل البحر الأبيض المتوسط سهل ساحلي ضيق يتكئ علي سلسلة من الجبال التي تسمو إلي 1500 قرب صلنفة. 


وإلي الشرق من هذه السلسلة الساحلية ، التي تكون مؤلفة من صخور رسوبية في الشمال وبازلتية في الجنوب ، يجري نهر العاصي من الجنوب إلي الشمال في سهول حمص وحماة وسهل الغاب الذي تم إنقاذه من المستنقعات الوخيمة ، والذي أصبح درة السهول الزراعية السورية.

والي الجنوب من ذلك ، وعلي مقربة من الحدود اللبنانية ترتفع سلسلة لبنان الشرقية في جبل الشيخ لي 2814م. وإلي الشرق من حوض العاصي والتضاريس اللبنانية. تمتد هضبة فسيحة تنخفض بلطف في الشمال نحو مجري الفرات الأوسط ونحو الجنوب في اتجاه بادية الشام وسواد العراق. وتنبثق من هذه المنطقة الصحراوية ، التي تشغل ثلثي سورية بالمساحة - من هنا وهناك – مرتفعات نذكر منها كتلة العرب البركانية في الجنوب الشرقي وجبال القلمون التي تحوي بعض الغوطات الصغيرة التي اندثرت في معظمها بسبب الضخ الجائر وتموين المدن بالمياة ، وتدمر والسخنة ، مثلما تمتد في هذه البادية ذات الأفاق اللامتناهية أرشطة من الخضرة ، حيث تقوم الزراعة علي ضفاف الفرات ورافده السوري الرئيس.

وهو الخابور الذي يقدم 35 متر مكعب بالثانية . وفي نهاية الشمالية الشرقية يؤلف نهر الدجلة الحدود مع تركيا علي مسافة خمسين كيلومتر.

هذا وتتمتع المنطقة الغربية بمناخ رومي (متوسطي) مع تهطال يتمركز في المدة الممتدة بين تشرين الأول ونسيان ولكن تكون أكثر غزارة فوق المرتفعات وحيث تكون ثلجية بدءاً من ارتفاع 1500م.

وبعد أن كانت سفوح الجبال مستورة بغابات كثيفة من الصنوبر والأرز والسنديان والسرو، أصبحت اليوم شبه معراة، أما في الداخل فتكون التهطالات ضعيفة جداً، كما تكون الفروقات الحرارية اليومية والفصلية محسوسة ويتخلي نبات السهب عن مكانه تدريجياً للصحراء الجرداء عندما يبتعد عن البحر مسافة تزيد عن 100كم باستثناء القوس الشمالي الشرقي.(1)

الخرائط الرقمية لسوريا 2019

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -