خارطة سلوفاكيا Slovakia- تعرف على سلوفاكيا

 

 خارطة سلوفاكيا Slovakia- تعرف على سلوفاكيا 

    

خارطة سلوفاكيا Slovakia- تعرف على سلوفاكيا

سلوفاكيا🇸🇰 هي دولة أوروبيّة تأسست عام 1993م، وتُعرف رسميّاً باسم #جمهورية_سلوفاكية، وتقع جغرافياً وسط قارة أوروبا🇪🇺، وتقع فلكياً على دائرة عرض 49 درجة شمال خط الإستواء، وعلى خط طول 20 درجة شرق خط غرينتش، وتبلغ مساحة أراضيها 49,035كم²، وعاصمتها هي مدينة #براتيسلافا، ونظام الحكم فيها جمهوري، وعملتها الرسمية هي #اليورو🇪🇺 ويرمز لها بـ EUR.  تحدها  التشيك🇨🇿 من الجهة الشمالية الغربية، وتبعد عنها مسافة 215 كيلومتراً. بولندا🇮🇩 من الجهة الشمالية، وتبعد عنها مسافة 444 كيلومتراً. أوكرانيا🇺🇦 من الجهة الشرقية، وتبعد عنها مسافة 97 كيلومتراً. هنغاريا/ المجر🇭🇺 من الجهة الجنوبية وتبعد عنها مسافة 677 كيلومتراً. النمسا🇦🇹 من الجهة الجنوبية الغربية، وتبعد عنها مسافة 91 كيلومتراً

تعتبر اللغة السلوفاكية🇸🇰 لغة رسمية فيها. يبلغ عدد سكانها 5,000,000 نسمة، وتبلغ الكثافة السكانية 111نسمة لكلّ كم²، وذلك حسب إحصائيات عام 2015م.

يعتمد اقتصادها على كلّ من: قطاع الصناعة كصناعة الآلات، والمواد المعدنية، والمنتجات البتروكيميائية والكيميائية، والورق، والمطاط، ومركبات النقل، والنسيج. قطاع استخراج وإنتاج الغاز الطبيعي، والفحم، والوقود النووي. قطاع الزراعة كزراعة البطاطا🥔، والشمندر السكري، والحبوب🌽. قطاع تربية المواشي🐄، والدواجن🐔، والخنازير🐷.

مرت سلوفاكيا🇸🇰 عبر تاريخها الطويل بالعديد من الفترات والمراحل، ففي البداية نزل السلاف في هذه الأراضي وكان ذلك في القرن الخامس من الميلاد، ثم صارت هذه الدولة جزءاً من إمبراطورية سامو، بعد ذلك أصبحت هذه الدولة جزء من #المملكة_المجرية ومن ثم أصبحت جزءاً من المملكة المجرية النمساوية إلى العام 1918 ميلادية، حيث انضمت هذه الدولة إلى بوهيميا و مورافيا لتكوين تشيكوسلوفاكيا، والتي تم تقسيمها لاحقاً إلى تشيكيا🇨🇿 وسلوفاكيا، بعدها انضوت هذه الدولة تحت جناح الاتحاد السوفياتي إلى أن انتهى هذا الاتحاد وتلاشى في العام 1989 ميلادية، ومن ثم انقسمت تشيكوسلوفاكيا إلى الجمهوريتين التشيكية🇨🇿 والسلوفاكية وكان هذا الانقسام في العام 1993 ميلادية. سلوفاكيا اليوم هي عضو في كان من الاتحاد الأوروبي، وهي أيضاً عضو في حلف الشمال الأطلسي.


الإسلام  في سلوفاكيا  :

هو أحد أديان الأقليات في سلوفاكيا، ووفقا للمؤسسة الإسلامية في سلوفاكيا🇸🇰 فإن أربعةً من أصل خمسة آلاف شخص من #السلوفاكيين في عام 2011 يعتنقون الإسلام. يعيش معظم مسلمي سلوفاكيا في العاصمة براتيسلافا، ويتكون الجزء الأكبر منهم من #الألبان و #البوسنيين ومن #العرب أيضًا. في عام 2013 لا تزال سلوفاكيا هي الدولة الوحيدة في #الاتحاد_الأوروبي🇪🇺 التي لا يوجد على أراضيها أي مسجد، إلّا مسجدًا واحدًا صغيرًا يقع في براتيسلافا، يحضر فيه المسلمين لأداء خطبة الجمعة، وعدد الحضور لا يتجاوز الـ 100 حاضر، منهم النساء والأطفال والرجال.والدستور السلوفاكي لا يعترف بالإسلام دينًا للبلاد.


بالنسبة لمحبي الأماكن التاريخية العريقة , فتملك سلوفاكيا🇸🇰 الحصة الأكبر من القلاع والقصور في العالم ابتداء بالآثار البسيطة وانتهاء ً بالقلاع العظيمة . هناك أيضا الكثير من المدن والقرى القوطية و الباروكية في سلوفاكيا🇸🇰 و كذلك في العاصمة . إضافة إلى نماذج رائعة من الفن المعماري الشعبي المصنوع من الخشب . حيث تملك سلوفاكيا كنائس✝️ مصنوعة بالكامل من الخشب إضافة إلى أطول مذبح خشبي في العالم . نجد في سلوفاكيا🇸🇰 العديد من الينابيع المعدنية والحارة وغالبا ما يحيط بهذه الينابيع الكثير من المنتجعات الصحية التي يرتادها السياح سواء بهدف الاستشفاء اوالاسترخاء . إضافة إلى مجموعة من شواطئ البحيرات المحلية والبركات التي تستقطب محبي السباحة و التشمس . فضلا عن مدينة الاكواسيتي التي تجتذب محبي المغامرة . أما مدينة براتسلافا فتعد الوجهة الأمثل لمحبي الليل و الحفلات .

يعد #نهر_الدانوب من الأنهار الأكثر أهمية في الدولة؛ حيث إنّه ينشط الملاحة النهرية فيها نظراً لأنّها دولة حبيسة ليس لها أي منافذ بحرية.




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -