رصد تغيرات استخدامات الأراضي في وسط المدينة المنورة في الفترة بين هجرة الرسول حتى عام 1435هجرية دراسة جغرافية

  رصد تغيرات استخدامات الأراضي في

وسط المدينة المنورة في الفترة بين هجرة
الرسول حتى عام 1435هجرية
دراسة جغرافية



إعداد

د. مرعي بن محمد البيشي

الأستاذ المساعد بكلية الآداب والعلوم الإنسانية - جامعة طيبة



Monitoring of Land use Change in the Central of Medina in the period between the migration of the Prophet until the year 1430 AH
A geographic study




Dr. Marei Bin Mohammed Al Bishi

Assistant Professor , Faculty of Arts and Humanities - Taibah University




مجلة جامعة طيبة للآداب والعلوم الإنسانية - السنة الخامسة - العدد 10 - 1437هـ -  ص ص 595 - 663:

 المستخلص:

  يهدف هذا البحث إلى استقصاء العلاقه بين عدد من التغيرات التي تدخل في دراسة استخدام الارض من خلال ربط البيانات الوصفيه للاستخدامات مع البيانات المكانية التي تمثل موقع الاستخدامات بالمدينة المنورة ورصد التغيرات التي حدثت في استخدام الأراضي بمنطقة وسط المدينة المنورة فضلا عن التعرف على التوزيع المكاني الحالي للاستخدامات بالمنطقة محل الدراسة وبيان كفاءة الأساليب الكمية في اختزال قيم وقياس نتائج التباين الكمي والنوعي لأنماط استخدامات الأرض بمنطقة المدينة إلى جانب تأكيد دور الجغرافي وقدرته علي دراسة مشكلات المدينة نتيجة نموها العمراني المتزايد.

  واستخدم الباحث أسلوب التحليل العاملي وتقنية نظم المعلومات الجغرافية للمعالجة موضوع بحثه حيث توصل إلى عدد من النتائج الهامة، جاء من أهمها: رصد مجموعة من التغييرات الجوهرية في منطقة وسط المدينة المنورة خاصة المنطقة المركزية. وقد ارتبطت هذه التغيرات بتوجهات الدولة نحو تطوير المسجد النبوي والمنطقة المحيطة به. 

   وقد أنشئت هيئة إدارية عليا خاصة لتطويرها ومتابعتها وهي هيئة تطوير المنطقة المركزية. وقد تباينت التغيرات التي حدثت خلال سنوات البحث من حيث الحجم والتردد، فقد بدأت بطيئة ومحدودة في المراحل الأولى، ثم ما لبثت أن تسارعت في نهايتها. 

   وانتهى البحث إلى مجموعة من التوصيات كحصيلة لما توصل إليه الباحث، تمثلت في ضرورة الاهتمام برسم خرائط استخدام الأرض التفصيلية لمنطقة وسط المدينة المنورة مع عمل تشريعات تلزم الهيئات والأفراد بنمط محدد بواصفات محدده للاستخدامات في منطقة وسط المدينة. وقد أوصت الدراسة بالاستعانة بالجغرافيين مع باقي التخصصات في تخطيط استخدامات الأرض لمنطقة وسط المدينة المنورة بالإضافة إلى الالتزام بنمط بنائي موحد لمنطقة وسط المدينة المنورة. 

كلمات مفتاحية: تغيّر استخدام الأراضي، المدينة المنورة، المنطقة المركزية.



تحميل النص الكامل 






قراءة وتحميل




تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -