تعرف على جمهورية مصر العربية ، الثقافة الجغرافية

 


تعرف على جمهورية مصر العربية ، الثقافة الجغرافية

اليوم سنتعرف على بلد آخر من بلدان هذا العالم سنتعرف اليوم على ارض الكنانة :

جمهورية مصر العربية هو الاسم الرسمي للدولة طبقا لدستورها ويترجم في المحافل الدولية إلى الإنجليزية: Arab Republic of Egypt. ومصر هي دولة تقع في أقصي الشمال الشرقي لقارة أفريقيا، وتطل على كل من الساحل الجنوبي الشرقي للبحر المتوسط والساحل الشمالي الغربي للبحر الأحمر بمساحة إجمالية تبلغ مليون كم² تقريباً. مصر دولة أفريقية غير أن جزءا من أراضيها، وهي شبه جزيرة سيناء، يقع في قارة آسيا.


تشترك مصر بحدود من الغرب مع ليبيا و من الجنوب مع السودان ومن الشمال الشرقي مع فلسطين المحتلة، ويفصلها البحر الأحمر عن كل من الأردن والسعودية، وتمر عبر أرضها قناة السويس التي تفصل الجزء الآسيوي منها عن الجزء الأفريقي.


وتعد مصر أكبر الدول العربية سكاناً، وذات الترتيب الخامس عشر عالمياً من حيث عدد السكان الذين يعيش أغلبهم على ضفتي النيل وإلى جانب المنطقة الساحلية. تشكل الصحراء غالبية مساحتها وهي غير معمورة.


معظم السكان في مصر حاليا من الحضر يعيشون في مدن ذات كثافة سكانية عالية، ربعهم في مدينة القاهرة الكبرى، أكبر مدن أفريقيا والشرق الأوسط.

من افضل اربع مدن سياحية في مصر: القاهرة،  الإسكندرية، الغردقة، شرم الشيخ

اسم مصر في العربية واللغات السامية الأخرى مشتق من جذر سامي قديم قد يعني البلد أو "البسيطة (الممتدة)، وقد يعني أيضا الحصينة أو المكنونة. الاسم العبري مصرايم מִצְרַיִם مذكور في التوراة على أنه ابن لنوح وهو الجد الذي ينحدر منه الشعب المصري حسب الميثولوجيا التوراتية.


الاسم الذي عرف به المصريون موطنهم هو كِمِت وتعني "أرض السواد"، كناية عن أرض وادي النيل السوداء الخصبة تمييزا لها عن الأرض الحمراء الصحراوية دِشْرِت، وأصبح الاسم لاحقا في المرحلة القبطية من اللغة كِمي في اللهجة البحيرية و خمي في اللهجة الصعيدية.


الأسماء التي تعرف بها في لغات أوربية عديدة مشتقة من اسمها في الاتينية إگيپتوس Aegyptus المشتق بدوره من اليوناني أيگيپتوس Αίγυπτος، وهو اسم يفسره البعض على أنه مشتق من حوط كا بتاح أي محط روح بتاح اسم معبد بتاح في منف، العاصمة القديمة.

تأسست دولة مركزية ضمت وادي النيل من مصبه حتى الشلال الأول عاصمتها منف حوالي عام 3100 قبل الميلاد على يد ملك شبه أسطوري عرف تقليديا باسم مينا (و يمكن أن يكون نارمر أو حور عحها) لتحكمها بعد ذلك أسرات ملكية متعاقبة على مر الثلاثة آلاف عام التالية لتكون أطول الدول الموحدة تاريخا؛ و لتضم حدودها في فترات مختلفة أقاليم الشام و النوبة و أجزاء من الصحراء الليبية، حتى أسقط الفرس آخر تلك الأسرات، و هي الأسرة الثلاثون عام 343 ق.م. ؛ توالى على مصر بعدها اليونان البطالمة (منذ عام 332 ق.م) الذين تحولت عاصمتهم الإسكندرية إلى أحد أهم حواضر العالم القديم ، ثم الرومان عام 30 ق.م. ، لتصبح مصر فيما بعد جزءا من الإمبراطورية البيزنطية حتى غزاها الفرس مجددا لبرهة وجيزة عام 618 ميلادية قبل أن يستعيدها البيزنطيون عام 629 قبيل مجيء العرب عام 639 ميلادية.

حضارة قدماء المصريين أو الحضارة الفرعونية هي الحضارة التي قامت في مصر تحت حكم الأسر الفرعونية المختلفة منذ فجر التاريخ وحتي الغزو الروماني لمصر.


أتاحت خصوبة التربة التي تسبب فيها الفيضان الموسمي لنهر النيل والمناخ الدافئ المعتدل والحماية النسبية التي توفرها الصحروات المحيطة بوادي النيل قيام حضارة مزدهرة مبكرة حول ضفتيه في مصر القديمة هي إحدى أكبر حضارات العالم القديم وأبكرها

منذ سنة 1922 كانت مصر مستقلة عن بريطانيا اسمياً مع احتفاظ البريطانيين بقواعد عسكرية على أرضها و تدخلهم في شؤون الإدارة والسياسة الداخلية بالضغط على الملك، لكن ازدياد الشعور الوطني أدى إلى أن وضع المصريون دستورا سنة 1923 بقيادة الزعيم الوطني سعد زغلول تلته محاولة ناجحة قصيرة الأمد بين عامي 1924 و1936 في صوغ حياة سياسية تعددية و ليبرالية، إلا أن عودة البريطانيين لإحكام قبضتهم على شؤون البلاد قوض تلك التجربة وأدى إلى عدم استقرار الأحوال حتى عام 1952 عندما ثار ضباط من الجيش على الملك فاروق الأول ثم تطورت الأحداث إلى أن انقلبوا عليه وأجبروه على التنازل لابنه الرضيع أحمد فؤاد الثاني، حتى أعلنت الجمهورية يوم 18 يونيو 1953 برئاسة اللواء محمد نجيب.


وتولى جمال عبد الناصر حكم مصر وفي عهده، دخلت مصر في وحدة مع سورية عام 1958 عرف باسم الجمهورية العربية المتحدة كان يفترض أن يكون نواة لانضمام باقي البلدان العربية حسب الرؤية العروبية لجمال عبدالناصر التي وجدت أصداء لها بين شعوب العالم العربي، إلا أن هذه الوحدة زالت سريعا عام 1961, عندما قام مجموعة من الضباط السوريين بالانقلاب على حكم جمال عبدالناصر.


اجتاحت إسرائيل الضفة الغربية و غزة والجولان و سيناء فيما عرف عربيا بنكسة 67، و توفي عبدالناصر بعدها بثلاث سنوات، ليخلفه نائبه أنور السادات، أحد الضباط الذين عرفوا بالضباط الأحرار وعضو مجلس قيادة الثورة التي أسقطت الملكية. قدم السادات نفسه في ما يعرف بثورة التصحيح التي مكنته من فرض سيطرته على شؤون البلاد و التخلص من خصومه السياسيين، تمكن عام 1973 من شن حرب مفاجئة على إسرائيل فيما عرف بحرب أكتوبر و بعد أن نقل توجه مصر في الحرب الباردة من جبهة الاتحاد السوفيتي إلى جبهة الولايات المتحدة،استعادت مصر باقي أراضيها المحتلة في سيناء عن طريق المفاوضات و توقيع معاهدة سلام مع إسرائيل بعد الدخول في كامب ديفيد الأمريكية عام 1978، مما أدى إلى غضب عربي و طرد مصر من جامعة الدول العربية حتى 1989، تزامن ذلك مع تقليص للتوجه الاشتراكي للدولة فيما عرف بسياسة الانفتاح. اغتيل السادات على يد تنظيم إسلامي عرف بالجماعة الاسلامية عن طريق بعض الجنود بقيادة الضابط خالد الإسلامبولي سنة 1981ليخلفهه محمد حسني مبارك، الرئيس السابق للجمهورية.

بالرغم من اعتبارها دولة ذات دخل منخفض ، فإن مصر من الدول الرائدة عربيا وإفريقيا في صناعة الإعلام و السينما و الفنون ، بأكثر من 30 قناة فضائية و إنتاج للأفلام يتجاوز الـ 100 فيلم سنويا. كما أن مصر اول دولة عربية أنشئت دار للأوبرا. كما ينتشر في مصر العديد من المراقص التي تؤدي الرقص الشعبي المشهور عالمياً. وينتشر أغلبها في حي السيدة زينب في القاهرة.


وتلعب مصر دورا إعلاميا رئيسيا في منطقة الشرق الأوسط. والصحف المصرية من اوسع الصحف العربية انتشارا في العالم العربي وأكثرها تأثيرا. وتزود صناعة التلفزيون والسينما المصرية برامج عديدة للعالم العربي يتم إنتاجها في "مدينة الإنتاج الإعلامي" الواقعة على مقربة من القاهرة. وتعتبر المدينة مشروعا استثماريا تم البدء به بغرض خلق "هوليوود الشرق".

من الالبسة التقليدية الرائجة في مصر:الطاقية،  الملس، المكحلة  العروسة الشرانح الدمور الدكة صدرية جراب وغيرها

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -