تقويم كفاءة التوقيع المكاني للمجمعات الصناعية الخدمية ضمن التصميم الأساسي لمدينة بغداد منطقة الدراسة - مجمع البياع الصناعي الخدمي

  

تقويم كفاءة التوقيع المكاني للمجمعات الصناعية الخدمية  ضمن التصميم الأساسي لمدينة بغداد

منطقة الدراسة - مجمع البياع الصناعي الخدمي

  

رسالة مقدمة إلى

مركز التخطيط الحضري والإقليمي- جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير علوم في التخطيط الحضري والإقليمي

 

من قبل

خنساء عبد الرحمن عبد الجبار

 

بإشراف

الأستاذ الدكتور كامل كاظم بشير الكناني

 

1423 هـ   -   2002م


المستخلص

          يتناول البحث توقيع المجمعات الصناعية الخدمية كأسلوب حديث بشكل يؤمن تقليل التكاليف الاقتصادية والاجتماعية للمجمع والعاملين من خلال تقليل تكاليف النقل والخدمات الأخرى.

          فمن الضروري دراسة معايير توقيع هذه المجمعات ومدى مطابقتها لظروف بغداد كمدينة حضرية واسعة، فالتوقيع غير المناسب للصناعات الخدمية يؤدي إلى خسارة كبيرة ولا سيما إذا كان هذا التوقيع لا يستند إلى دراسة وافية لمتطلبات الموقع.

          فإن مشكلة البحث هو وجود توزيع عشوائي غير منظم للمناطق الصناعية الخدمية ناتج عن عدم الالتزام بضوابط استعمالات الأرض الخاصة بالمخطط الأساسي.

          يهدف البحث الوصول إلى تقويم الاستعمالات الصناعية الخدمية الحالية وكيفية توزيعها من خلال منظور العلاقة لهذه الصناعات الخدمية مع استعمالات الأرض الأخرى.

          ويستند إلى المنهج التحليلي القائم على توضيح اهمية المجمعات الصناعية الخدمية من تنظيم استعمالات الأرض داخل المدينة، كما يدعم هذا المنهج التحليلي استعراض المخططات الأساسية لمدينة بغداد وكيف تعاملت مع هذا النوع من المجمعات.

      

    تضمن البحث ثلاثة فصول، تناول الفصل الأول الإطار النظري الذي يتضمن الوظيفة الصناعية في المدينة، أسس اختيار موقع المجمع الصناعي، معايير توزيع وتنظيم مجمعات الصناعات الخدمية، بينما يتناول الفصل الثاني استعراض عام للمخططات الاساسية لمدينة بغداد وواقع حال المجمعات الصناعية الخدمية مثل شيخ عمر، وشيخ معروف، الكاظمي.


الدراسة الميدانية لمنطقة الدراسة (البياع) وتحليل المنطقة من ناحية ملاءمة الموقع.

 وتوصل البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات هو وجود عجز في الطلب عن تلبية المناطق الصناعية الخدمية الحالية والمنطقة المركزية وباقي مناطق المدينة  الطلب على صناعة تصليح السيارات وتوفير الخدمة في مجمع البياع الصناعي الخدمي متزايد بنسبة كبيرة الامر الذي أدى إلى محدودية المنطقة والحاجة إلى التوسع.

          كما توصل إلى توصيات عامة من أهمها ضرورة تخصيص مناطق جديدة للصناعات الخدمية وتصليح السيارات على شكل مجمعات صناعية خدمية كما في مجمع البياع الخدمي لتلبية جزء من حاجة المدينة إلى هذا النوع من الصناعة.

إن إقامة أو تطوير مناطق الصناعات الخدمية الجديدة يتطلب إعداد برامج تخطيطة مناسبة مبنية على فهم صحيح للوظيفة والفعاليات الصناعية المختلفة التي يجب أن تضمها هذه المناطق لغرض ضمان نجاح الأداء الصناعي.


تحميل النص الكامل


↲   top4top

↲   mega.nz

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -