تعريفات ومفاهيم الجغرافيا السياسية

 

تعريفات ومفاهيم الجغرافيا السياسية


 توجد تعريفات متغيرة للجغرافيا السياسية نوجزها على النحو التالي :
التعريف الأول :
هي العالم الذي يدرس الأرض بوصفها وطنا للإنسان فموضوع علم الجغرافيا هي" الأرض " لا لذاتها ، وإنما من حيث هي وطن "الإنسان " ومن ثم كان أهم تطبيق يدور حولهما البحث في الجغرافيا هما " الأرض "" والإنسان"
التعريف الثاني : -
تعريف هارتس هورن Hartsharne عام 1935 للجغرافيا السياسية على أنها علم دراسة الدولة كمساحة متغيرة بالنسبة لغيرها من المساحات المتميزة الأخرى(1) ثم يعود بعد ذلك هارتس هورن ليعرف الجغرافيا السياسية عام 1954 بأنها العالم الذي يهتم بدراسة التماثل أو التباينات في الشخصية السياسية للمساحات المختلفة ، ويجب أن ينظر إليها على أنها أجزاء مترابطة في كل مركب ، أقرب ما يكون إلى تماثلات وتباينات عامة (2)



(1)1- Richard Hartshorne, Recent Developments in Political geography American science Review. XX1X December, 1935, P. 957.
2- Richard Hartshorne, Political geography , in Preston Jams & Clarence Jones (eds) American Geography. Inventory & Prospect , SyracusUniversity Press, 1954, P. 178.



التعريف الثالث:-
يعرف دوجلاس جاكسون "w.A. Douglas Jaxkons " عام 1964 إن الجغرافيا السياسية هي العلم الذي يهتم بدراسة الظاهرات السياسية political Phenomena في أبعادها المساحية Aerial con****.
التعريف الرابع:
ما قدمته الأكاديمية للعلوم في واشنطن عام 1965 من أن الجغرافيا السياسية هي العلم الذي يهتم بدراسة التفاعل الذي يوجد بين المساحات الجغرافية والعمليات السياسية.
التعريف الخامس (علم دراسة الدول):
ومن التعريفات الأخرى أيضاً أن الجغرافيا السياسية تختص بدراسة الارتباط بين المساحات الأرضية والدولة (الأرض - الدولة) ثم بين الدولة وغيرها من الدول ، وبالتالي ينصب هذا التعريف على (جغرافية الدول أو الوحدات السياسية) ، وهناك تعريفا آخر ينص على أن الجغرافيا السياسية هي علم دراسة المناطق المنتظمة سياسيا ، ومهمتها في ذلك هي التركيز على كل من هذه الوحدات المنتظمة سياسيا كوحدة قائمة بذاتها – لها كيانها الخاص وصفاتها المميزة لها.
- التعريف السادس : يركز على ان الجغرافيا السياسية هي دراسة الوحدات أو الأقاليم السياسية كظاهرات على سطح الأرض ، وما تشتمل عليه هذه الوحدات من شعوب وجماعات ، ويتوقف امتداد هذه الأقاليم وطبيعتها على تباين الظاهرات السياسية التي تسود العالم ، ففي بعض جهات من العالم ، نجد أن الأقاليم السياسية لها صفة الاستقرار النسبي لمدة زمنية طويلة ، بينما نجدها في جهات أخرى من العالم يصيبها تغيرات سريعة – وبدراسة الظاهرات السياسية " نتاج البشر" وارتباطها بظاهرات سطح الأرض "نتاج الطبيعة" يمكن للباحث
الجغرافي أن يحلل ويعلل الطرق المختلفة التي نظم بها الإنسان في هذه الأرض إلى أنماط سياسية(1)
التعريف السابع :
ما قدمه كل من روجر كاسبيرسون وجوليان في سنة 1970 ، حيث ركزا على التيارات المساحية أو الأرضية أو بمعنى أدق وأبسط : التحليل المساحي للظاهرات السياسية
(The spatial ana lysis of politica phen omena )
وهو تعريف شامل يتسع للكثير من الموضوعات التي كانت لا تشملها الجغرافية السياسية من قبل – الأسلوب التحليلي – وربط الجغرافيا السياسية بمسار التيار الرئيسي للعلوم الإنسانية بحثا ونظرية ، كما أن يركز الاهتمام على أهمية الجغرافيا في العلاقات الدولية . بل يمكن أن نقول أن هذا التعريف للجغرافيا السياسية قد وضع أرضية جغرافية لكل ما يطرأ على العلاقات الدولية من تغيير



(1)محمد عبد الغني سعودي ، الجغرافيا والمشكلات الدولية ، المكتبة النموذجية القاهرة ، 1977 ، ص ص 2 ، 3
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -