جهاز التوتال استيشنTotal Station محطة الرصد الشاملة

 

جهاز التوتال استيشنTotal Station محطة الرصد الشاملة  


 ما هي محطة التوتال استيشن المتكاملة ؟



محطة توتال هي مجموعة من معدات المسح من أداة قياس المسافة الكهرومغناطيسية والثيودوليت الإلكتروني. كما أنها متكاملة مع المعالج الدقيق ، وجمع البيانات الإلكترونية ونظام التخزين. يمكن استخدام الأداة لقياس الزوايا الأفقية والرأسية وكذلك مسافة ميل الكائن إلى الجهاز.

قدرة وحدة Total Station

    قدرة Microprocessor  في المحطة الكلية على معالجة البيانات التي تم جمعها لحساب:

1- قياس متوسط ​​الزوايا المتعددة
2- قياس متوسط ​​مسافة متعددة.
 3- البعد الأفقي.
4- المسافة بين أي نقطتين.
5- رفع الأجسام
6- جميع الإحداثيات الثلاثة للنقاط المرصودة
يمكن تنزيل البيانات التي تم جمعها ومعالجتها في محطة Totalعلى أجهزة الكمبيوتر لمزيد من المعالجة.
محطة توتال هي أداة مدمجة وتزن من 50 إلى 55 نانومتر. يمكن لأي شخص حملها بسهولة إلى الحقل. إجمالي المحطات بدقة مختلفة ، في قياس زاوية ومجموعة مختلفة من القياسات متوفرة في السوق. يوضح الشكل أدناه إحدى هذه الأدوات المصنعة من قبل شركة SOKKIA Co. Ltd. طوكيو ، اليابان.
الشكل: أجزاء من المحطة الكلية






عمليات مهمة من مجموعة عمليات محطة التوتل استيشن

1- قياس المسافة

أداة قياس المسافة الإلكترونية (EDM) هو جزء رئيسي من إجمالي محطة. يتراوح مداها من 2.8 كم إلى 4.2 كم. تتراوح دقة القياس من 5 مم إلى 10 مم لكل قياس كم. يتم استخدامها مع أداة التعرف التلقائي على الأهداف. المسافة المقاسة هي المسافة المنحدرة دائمًا من الأداة إلى الكائن.

2- قياسات الزاوية

يستخدم الجزء المزواة الإلكترونية من المحطة الكلية لقياس الزاوية الرأسية والأفقية. لقياس الزوايا الأفقية ، يمكن اعتبار أي اتجاه مناسب كإشارة مرجعية. لقياس الزاوية العمودية ، يتم أخذ الاتجاه التصاعدي العمودي (ذروة) كإشارة مرجعية. تختلف دقة قياس الزاوية من 2 إلى 6 ثوان.

3- معالجة البيانات

يتم توفير هذه الأداة مع معالج صغير يحمل في ثناياه عوامل. المعالج الصغري المتوسط ​​ملاحظات متعددة. بمساعدة مسافة الميل والزوايا الرأسية والأفقية المقاسة ، عند توفير ارتفاع محور الأداة والأهداف ، يقوم المعالج الدقيق بحساب المسافة الأفقية والإحداثيات X و Yو Z.

المعالج قادر على تطبيق تصحيحات درجة الحرارة والضغط على القياسات ، إذا تم توفير درجة الحرارة والضغط الجوي.

4- وحدة العرض

الإلكترونية قادرة على عرض القيم المختلفة عند الضغط على المفاتيح المعنية. النظام قادر على عرض المسافة الأفقية والمسافة الرأسية والزوايا الأفقية والعمودية والاختلاف في الارتفاعات بين نقطتين ملاحظتين والإحداثيات الثلاثة للنقاط المرصودة.

5- الكتاب الإلكتروني

يمكن تخزين كل بيانات النقاط في دفتر ملاحظات إلكتروني (مثل القرص المضغوط). تتراوح سعة دفتر الملاحظات الإلكتروني من 2000 نقطة إلى 4000 نقطة. يمكن للمساح إلغاء تحميل البيانات المخزنة في دفتر الملاحظات على جهاز الكمبيوتر وإعادة استخدام دفتر الملاحظات.
استخدامات Total Station
يتم تثبيت أداة المحطة الكلية على حامل ثلاثي القوائم ويتم تسويتها بواسطة براغي التسوية العاملة. ضمن أداة صغيرة المدى قادرة على ضبط نفسها على مستوى الموقف. ثم يتم فهرسة اتجاهات المرجع الرأسي والأفقي باستخدام مفاتيح على متن الطائرة.

من الممكن ضبط الوحدات المطلوبة للمسافة ودرجة الحرارة والضغط (FPSأو SI). يمكن للمساح تحديد وضع القياس مثل الغرامة أو الخشنة أو المفردة أو المتكررة.

عندما يتم رؤية الهدف ، يتم قياس الزوايا الأفقية والرأسية وكذلك المسافات المائلة وعن طريق الضغط على المفاتيح المناسبة يتم تسجيلها مع رقم النقطة. يمكن ضبط مفاتيح الأدوات والأهداف بعد قياسها بالأشرطة. ثم يحسب المعالج معلومات متنوعة حول النقطة ويعرض على الشاشة.

يتم تخزين هذه المعلومات أيضًا في دفتر الملاحظات الإلكتروني. في نهاية اليوم أو عندما يكون دفتر الملاحظات الإلكتروني ممتلئًا ، يتم تنزيل المعلومات المخزنة على أجهزة الكمبيوتر.

يمكن استخدام بيانات النقطة التي تم تنزيلها على الكمبيوتر لمزيد من المعالجة. هناك برامج مثل السيفل والرسومات التلقائية بالهراوات مع أوتوكاد والتي يمكن استخدامها لرسم معالم في أي فاصل زمني محدد وللتخطيط المقطع العرضي على طول أي خط محدد.
مزايا استخدام محطات التوتل استيشن
فيما يلي بعض المزايا الرئيسية لاستخدام محطة التوتل على أدوات المسح التقليدية:

1- يتم العمل الميداني بسرعة كبيرة.
2- دقة القياس عالية.
3- يتم التخلص من الأخطاء اليدوية المتضمنة في القراءة والتسجيل.
4- حساب الإحداثيات سريع جدا ودقيق. يتم إجراء تصحيحات لدرجة الحرارة والضغط تلقائيًا.
5- يمكن استخدام أجهزة الكمبيوتر لرسم الخرائط والتخطيط للكفاف والمقاطع العرضية. يمكن تغيير الفواصل الزمنية والمقاييس في أي وقت من الأوقات.
ومع ذلك ، يجب علي  المساح التحقق من حالة عمل الصكوك قبل استخدامه. لهذه النقاط القياسية قد تكون موجودة بالقرب من مكتب الاستقصاء وقبل إخراج أداة للعمل الميداني ، يتم فحص عملها من خلال مراقبة تلك النقاط القياسية من محطة الصك المحددة.
            

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -