مميز

أثر النشاط البشري في التباين الزماني والمكاني لتلوث مياه شط الحلة : دراسة تحليلية في جغرافية البيئة - بشار فؤاد عباس معروف - رسالة ماجستير 2008م

 

 أثر النشاط البشري في التباين الزماني والمكاني  لتلوث مياه شط الحلة

( دراسة تحليلية في جغرافية البيئة )





رسالة تقدم بها

بشار فؤاد عباس معروف


إلى مجلس كلية التربية في جامعة بابل 
وهي جزء من متطلبات درجة ماجستير آداب 
في الجغرافية



بإشراف

الأستاذ الدكتور
عبد الإله رزوقي كربل




1428 هـ - 2008 م



المستخلص

     تهدف الرسالة الموسومة " أثر النشاط البشري في التباين الزماني والمكاني لتلوث مياه شط الحلة " من بين ماتهدف إليه إظهار مدى العلاقة المكانية بين الأنشطة البشرية المختلفة المقامة على جانبي شط الحلة والمتمثلة بالأنشطة ( الزراعية والصناعية والمدنية ) وبين نوعية وكمية الملوثات المتركزة فيه ، مع بيان الأثر المساعد للعوامل الطبيعية في ذلك التلوث .

     أشارت هذه الدراسة إلى تأثر مياه شط الحلة بالفضلات السائلة المطروحة من المناطق الزراعية والصناعية والمدنية ، لذلك فقد تم دراسة الخصائص الفيزيائية والكيميائية لمياه شط الحلة من خلال تأثرها بهذه المطروحات ، حيث تم تحديد (6) مواقع على شط الحلة ابتداءً من سدة الهندية حتى دخوله محافظة الديوانية ، وقد تم سحب عينات من المياه خلال الموسمين الشتوي والصيفي لعام (2008) حيث تم تحليلها مختبرياً .

     لقد أشارت الدراسة إلى إن مياه شط الحلة تميل إلى القاعدية ولكنها ضمن الحدود المسموح بها . كما أشارت إلى إن مياه المطروحات ومياه النهر عسرة جداً ، فضلاً عن ارتفاع قيم الفوسفات (PO4) والكبريتات (SO4) بشكل متكرر في الموقعين (1) و (3). كما لم ينخفض الأوكسجين المذاب في مياه شط الحلة عن الحد الحرج لمعيشة الأسماك والأحياء المائية الأخرى على الرغم من تأثير مياه المطروحات الزراعية والصناعية والمدنية . كما تعد مياه شط الحلة متجاوزة للحدود المسموح بها للمصادر المائية المستخدمة بوصفها مصادر لمياه الشرب من جراء المطروحات الزراعية والصناعية والمدنية .



The Influence of Human Activity in the Temporal and Local Variation of AL – Hilla River Water Pollution



( An Analytic Study in the Environmental Geography )



A Thesis

Submitted to the Council of the College of Education / The University of Babylon . In partial fulfillment of the Requirements for the Degree of Master of Geography


By

Bashar fuad Abbas Maroof



Supervised by

Prof. Dr. Abdul Ilah R. Karbal



2008 A. D. - 1428 A. H.

Abstract 

     The  thesis  has  been  entitled  " The  Influence  of  the  Human  Activity  in  The  Local  Variation  of  AL-Hilla  River  Water  Pollution . It  aims  at  different  purpose . Among  those  are to determine  and  to  clarity  the  range  of  that  local  relationship  between  those  different  people  activities  that  are  been  practicing  on  both  side  of  the  river  including  agricultural , industrial  and  civil  activities  and  the  quantity  and  quality  of  those  polluted  materials  that  focus  there . Moreover , it  aims  at  showing  the  influence  of  the  natural  factors  on  this  pollution .

     The  thesis  indicates  that  AL-Hilla  River  water  has  been  effected  by  these  liquid  waste  materials  that  drainage  from  agricultural , industrial  and  civil  sources . Therefore  the  physical  and  chemical  properties  of  the  water  of  this  river  have  been  studies  in  the  light  of  pollution  with  those  wastes . fix  areas  along  the  river  have  been 

chosen , starting  from  AL-Hindia  Dam  ending  with  the  river  entrance  into  the  AL-Diwania  province . During  the  summer  and  winter  of  ( 2008 ) , samples  of water  have been  taken  and  given  laboratory  analysis .

     The  study  indicates  that  the  water  of  AL-Hilla  river  tends  to  be  alkaline  within  the  allowed  limits . It , also , indicates  that  the  drained  water  and  the  water  of  the  river  itself  are  very  dirty . It  has  proved  that  a rise  in  the  proportion  of  ( PO4 )  and  ( SO4 )  elements  has  been  reported  in  first  and  second  sample  areas . Melted  Oxygen  in the  water  of the  river , however , has  not  been  reported  to  be  dropped  under  the  limits  that  are  required  to  the  fish  and  water  living  creating . Being  polluted  by  agricultural , industrial  and  civil  wastes , the  water  of  AL-Hilla  River  has  exceeded  the  allowed  limits  of  waters  used  to  human  consumption .      

المقدمة  Introduction 

     يعد الماء ركناً أساساً من الأركان التي تهيئ الظروف الملائمة للحياة واستمرارها ، وهو يشكل العمود الفقري لكل الفعاليات والأنشطة بشرية كانت أم غيرها . كما انه الأساس الذي قامت عليه حضارة الإنسان منذ فجرها والى يومنا هذا . حيث نشأت أولى الحضارات وأهمها حيث وجد الماء . ولبلاد الرافدين أعرق تاريخ لتفاعل الحضارات مع المياه ومواردها المختلفة . فحضارة الفرات الأوسط العريقة التي نشأت شرق الفرات عندما واجه أقوام الجزيرة في هجرتهم شمالاً أول عائق مائي وهو نهر الفرات فاستقروا عنده وأسسوا حضارتهم المعروفة .(1)

     تكمن أهمية الماء في كونه يشكل جزءاً كبيراً من محتوى الكائنات الحية ، فضلاً عن أهميته في العديد من الاستخدامات البشرية المختلفة والمتمثلة بالاستخدامات  ( الزراعية والصناعية والمدنية ) . إن الاحتياطات المائية تقل بشكل كبير نتيجة للاستخدامات السالفة الذكر ، لهذا فقد حفز الرأي العام الدولي إلى تتبع المؤشرات التي تدل على تناقص كميات المياه وزيادة التلوث فيها . وتشير أحدث الإحصائيات إلى أن نسبة استهلاك المياه في القرن العشرين قد تضاعفت في الفترة مابين (1900- 1995) ست مرات ، أي مايعادل أكثر من ضعف معدل التزايد السكاني ، وفي عام (2025) سيواجه ثلث سكان العالم أزمات مائية خطيرة ، نظراً لتزايد الحاجة للمياه بسبب زيادة عدد سكان العالم وما يرافقها من تطور في العمليات الزراعية والصناعية ، فضلاً عن التوسع الحضري الذي اجتاح مساحات واسعة من العالم ، هذه العوامل مجتمعة مع غيرها من العوامل أدت إلى زيادة طرح النفايات وزيادة تلوث البيئة ومن ضمنها المصادر المائية .


تحميل الرسالة


          mega.nz/file-rar




         top4top-download-zip

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-