الطلاق في محافظة واسط ( دراسة في جغرافية السكان ) .. فاطمة علي راضي ، رسالة ماجستير

 

الطلاق في محافظة واسط 
( دراسة في جغرافية السكان ) .. فاطمة علي راضي ، رسالة ماجستير 


رسالة تقدمت بها 

فاطمة علي راضي 

إلى مجلس كلية التربية / جامعة واسط 

وهي جزء من متطلبات نيل درجة الماجستير 

في الجغرافية 

بإشراف 

الأستاذ الدكتور 

لطيف هاشم كزار الطائي 

 1437هـ - 2016م 



فهرست المحتويات


ت
الموضوع
الصفحة
1
ألآية القرأنية
أ
2
توصية المشرف
ب
3
إقرار المقوم اللغوي
ت
4
إقرار المقوم العلمي
ث
5
إقرار لجنة المناقشة
ج
6
الاهداء
ح
7
شكر وتقدير
خ
8
المستخلص
د
9
فهرست المحتويات
ذ-ر
10
فهرست الجداول
ز-ص
11
فهرست الخرائط
ض-ط
12
فهرست الاشكال
ظ -ع
13
المقدمة
1-12
14
الفصل الاول / التوزيع الجغرافي لحالات الطلاق في محافظة واسط
12-48
15
المبحث الاول/ التوزيع العددي والمرتبي لحالات الطلاق في محافظة واسط
15- 34
16
اولا / التوزيع العددي والمرتبي لحالات الطلاق في محافظة واسط
15-25
17
ثانيا / التوزيع النسبي لحالات الطلاق في محافظة واسط
25-34
18
المبحث الثاني / التوزيع البيئي لحالات الطلاق في محافظة واسط
35-48
19
الفصل الثاني / الخصائص الديمغرافية للسكان المطلقين في محافظة واسط
49-110
20
المبحث الاول: -الخصائص الديمغرافية
50-59
21
اولًا: -التركيب العمري                  
51-59
22
المبحث الثاني: -الخصائص الاجتماعية
60-80



ت
الموضوع
الصفحة
23
اولاً: -مدى الحياة الزواجية   
60-63
24
ثانياً: -عدد الأبناء عند المطلقين         
63-70
25
ثالثاً: -التحصيل العلمي   
70-80
26
المبحث الثالث: -الخصائص الاقتصادية
81-110
27
اولاً-مستوى الدخل الشهري   
81-85
28
ثانياً-التركيب المهني
86-100
29
ثالثا: -حالة السكن           
101-110
30
أ-نوع السكن
101-104
31
ب-عائديه السكن     
104-106
32
ج: -طبيعة السكن   
107-110
33
الفصل الثالث: -أسباب الطلاق
111-149
34
أولاً: الأسباب الاجتماعية
112-122
35
ثانياً: -الأسباب الاقتصادية
122-130
36
ثالثا: -الأسباب الصحية والنفسية
130-136
37
رابعاً: -الأسباب الأخرى
136-154
38
الفصل الرابع: -آثار الطلاق
155-179
39
اولا: آثار الطلاق على المرأة
155-174
40
ثانيا: -آثار الطلاق على الرجل
174-179
41
الاستنتاجات
180-182
42
المقترحات
183
43
الملاحق
184-222
44
المراجع والمصادر
223-229
45
Abstract
A


المستخلص 


   تناولت الدراسة موضوع الطلاق في محافظة واسط للمدة 2007-2014م بالاعتمادعلى بيانات محكمة الأحوال الشخصية في محافظة واسط فضلاً عن الدراسة الميدانية لعام 2015م، وهدفت الدراسة إلى بيان توزيع حالات الطلاق الجغرافي وتباينها على مستوى حضر وريف الوحدات الإدارية متمثلاً بأقضية ونواحي المحافظة، وأسباب ذلك التباين بالإضافة إلى معرفة الخصائص الديمغرافية للسكان المطلقين، وتم التركيز على الأسباب الدافعة إلى الطلاق وذلك لمعرفة مدى تأثيرها على زيادة أو نقصان وتباين حالات الطلاق. 

  ضمت هذة الرسالة أربعة فصول و المقدمة فضلاً عن الاستنتاجات والمقترحات مع قائمة المراجع والمصادر. 

   تناول الفصل الأول توزيع حالات الطلاق الجغرافي في محافظة واسط، وضم مبحثين اولهما التوزيع العددي والمرتبي والنسبي لحالات الطلاق في محافظة واسط وحسب الوحدات الإدارية، والثاني تناول التوزيع البيئي لحالات الطلاق في محافظة واسط حسب الوحدات الإدارية. 

  وجاء الفصل الثاني ليتناول الخصائص الديمغرافية للسكان المطلقين من حيث الفئات العمرية ومدة الحياة الزواجية وعدد الأبناء الذين تم إنجابهم طيلة الحياة الزواجية وتم التطرق إلى التركيب الاقتصادي من حيث (المهنة والدخل الشهري للأسرة ) وتم دراسة التركيب العلمي وحالة السكن لهم . 

  و احتوى الفصل الثالث الأسباب الدافعة إلى الطلاق وتوزيعها الجغرافي في محافظة واسط وحسب الوحدات الإدارية وتم تقسيم الأسباب إلى (إجتماعية ، اقتصادية ، صحية وشخصية واسباب أخرى ) . 

  وضم الفصل الرابع الاثار المترتبة على الطلاق على كل من (المرأة ، الرجل ) . 


Divorce in Wasit province 

(Study in Population Geography) 

Thesis Represented 

Fatima Ali Radi 

A Thesis Submitted 

To the Council of College of Education / Wasit University as a Partial Fulfillment to the Requirements of M.A Degree of Geography 

Supervised by 

Professor 

Dr.Lateef Hashim Agar AL-Taee 

2016 A.D 1436.H 


Abstract 


  The study deals with the divorce in Wasit province for the period (2004 – 2007) depending on data that have been taken from the Personal Status Court in Wasit province and field study of 2015. The study shows the geographic diversity of divorce and how it varies in country and city includes their administrative units represented by districts and areas of the province. It studies the reasons that lead to diversity, in addition to knowing the demographic characteristics of the divorcers. It concentrates on causes of divorce and how do they effect on decrease and increase of divorce cases. 

  This study consists of four chapters, conclusions, suggestions, and a list of references and sources. 

  The first chapter deals with the geographical distribution of divorce cases in Wasit. The first section of this chapter deals with numerical ordinal and relative distribution of divorce cases in Wasit according to the administrative units. The second section deals with environmental distribution of them in Wasit according to the administrative units. 

  The second chapter deals with the demographic characteristics of the divorcers in terms of age, groups, duration of Marriage and the number of children who have been born throughout the marriage. It also deals with the economic stats in terms of the profession and the monthly income of the family as well as education level and their residential situation. 

  The third Chapter deals with causes that lead to divorce and their geographical distribution in Wasit according to the administrative units. The causes are divided into the social, economic, health and personal, and others. 

  The fourth chapter deals with consequences of divorce on a woman and a man. 

الاستنتاجات 


1- إن عدد حالات الطلاق المسجلة في محافظة واسط في تصاعد مستمر للمدة 2007-2014م، وذلك للعديد من الأسباب الاجتماعية والاقتصادية، فضلاً عن تغير نظرة المجتمع الموروثة لمفهوم الطلاق وإستسهال الموضوع أُسرياً واجتماعياً بعدما كان أمراً مُعيباً وغير مرغوب فيه في السابق. 

2- يتباين التوزيع الجغرافي للمطلقين بين الوحدات الإدارية سواء من البيانات المسجلة في محاكم الأحوال الشخصية أو من خلال نتائج المسح الميدإني في المحافظة، إذ تركزت بمراكز الأقضية وثم تاتي النواحي وكذلك على المستويين الحضري و الريفي فسجلت المراكز الحضرية أعلى النسب، وذلك بسبب التباين في توزيع السكان بين الوحدات الإدارية وبين المستوين الحضر والريف. 

3- وجود تباين في توزيع النسب المئوية لحالات الطلاق للفئات العمرية بين الجنسين (الذكور-إلاناث ) و الاختلاف في توزيع النسب بين الوحدات الإدارية أيضاً . 

4- تركزت أعلى حالات الطلاق في الفئة العمرية (25-29) عام في الأعوام (2007، و2015م). 

5- سجلت الفئات العمرية (40-44) عام و (عام 45 فأكثر) المراتب الأخيرة بعدد حالات الطلاق . 

6 - سجلت أعلى عدد في حالات الطلاق وحسب مدة الحياة الزواجية كان في المدة (1-4عام) إذ بلغ نسبة (33٪) ، علماً إن المدة (أقل السنة) كانت هي الأُخرى ذات نسب عالية(31٪)، وذلك لعدد أسباب ولكن ابرزها واخطرها هو الزواج المبكر. 

7- جاء بالمرتبة الأولى بعدد حالات الطلاق للمطلقين الذين لم ينجبوا أطفال إذ بلغ بنسة (44٪) على مستوى المحافظة. 

8- جاء بالمرتبة الأولى بعدد حالات الطلاق للاسر ذوات الدخل المتوسط في البيئتين (حضر – ريف) فكانت نسبة (40٪) في الحضر، أما في الريف نسبة (30٪) على مستوى المحافظة. 

9- سجلت مهنة الكاسب لدى الذكور أعلى القيم للمطلقين في حين كانت عند إلاناث ضمن ربات البيوت وعلى المستويات (العام ، الوحدات الإدارية ، البيئة حضر ريف) جميعاً . 

10- احتل المستوى التعليمي إبتدائي على المرتبة الأولى بكل أعوام الدراسة ولكلا الجنسين والدراسة الميدإني أيضاً ما عدا عام 2014 إذ احتل المرتبة الأولى بحالات الطلاق المستوى التعليمي (متوسط) للإناث وهذا بسبب وجود التعليم الإلزامي بالمرحلة إلإبتدائية، و لكلا البيئتين الحضرية والريفية في بالمحافظة 

11- سجلت أعلى حالات الطلاق نوع السكن (دار) إذ بلغت نسبتة (66٪) على مستوى المحافظة، بينما سجلت أعلى النسب الحالات الطلاق حسب عائدية السكن (ملك) بنسبة (50٪) على مستوى المحافظة، سجلت حالات الطلاق (السكن المشترك مع الأهل) بالمرتبة الأولى على مستوى المحافظة بنسبة (77٪). 

12- سجل سبب عدم الانسجام والتفاهم أعلى حد للأسباب الاجتماعية المؤدية للطلاق، وسبب تدخل الأهل قد بلغ أعلى نسب الأسباب الأُخرى، أما الأسباب الصحية والشخصية سجل سبب العقم الحد الأعلى، جاء طلب الزوجة سكن مستقل على رأس الأسباب الاقتصادية. 

13- ظهور العديد من الآثار للطلاق على كل من الزوجين وبمختلف الجوانب الاجتماعية والاقتصادية والنفسية . 

المقترحات 


1- الاستفادة من تجارب بعض الدول (سياساتها السكانية) المتعلقة بالحد من ظاهرة الطلاق أو التقليل من أثارها والمساهمة في تقليص أضرارها التي لا تقتصر على أصحاب العلاقة (الرجل والمرأة) وانما تنعكس أثارها السلبية على المجتمع كافة. 

2- عقد الندوات وإصدار النشرات التي تعالج ظاهرة الطلاق ومحاولة إتخاذ الخطوات والإجراءت للمعالجة والحلول والتخفيف من أثر هذة الظاهرة الاجتماعية السلبية . 

3- تفعيل دور الباحث أو الباحثة الاجتماعية العاملين في محاكم الأحوال الشخصية ودعمهم مادياً و معنوياً وإعطاهم الوقت الكافي في محاولة لإيجاد الحلول أو المعالجات، وحثهم على القيام بزيارات ميدانية خارج نطاق المحكمة للاطلاع على المشاكل التي تواجة الزوج والزوجة في واقع الحال. 

4- توجیه المتقدمین على الزواج بأهمیة التفكیر بعمق ومسؤولیة عالیة قبل إتخاذ القرار وبحضور باحث اجتماعی ویفضل أن یشمل هذا التثقیف للأهل . 

5- ضرورة تعدیل الآلیة في المحاكم الخاصة بالطلاق ومحاولات الإصلاح وإعطاءهم الوقت الكافي لإتخاذ القرار. 

6- التاكيد على أهمية وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقرؤة في مسوولیة التثقیف بأهمیة الزواج ومخاطر الطلاق. 

7- على الحكومة العمل على توفیر مجمعات سكنیة وبكلف واطئة وخصوصاً للشباب الراغبين بالزواج. 

8- إعطاء المرأة حقوقها الشخصية و أهمها حرية الاختيار والمشورة والتعليم على وفق ما نصت علية الشرائع السمأوية والقوانين الوضعية وتحت إشراف الوالدين. 

9- إنشاء مكاتب صحية للكشف على الراغبين في الزواج قبل عقدة و بذلك تختفي حالات الطلاق بسبب الأمراض والعقم . 

10- ضرورة إنشاء قاعدة بيانات موحدة في محاكم الأحوال الشخصية في العراق جميعاً تتضمن المعلومات الكافية عن المطلقين لكلا الجنسين وعن عدد حالات الطلاق وعلى مستوى الوحدات الإدارية، فأن هذه المعلومات لها أهمية في إظهار الكثير من الخصائص السكانية التي تخدم الدراسات السكانية في العراق. 

11- العمل على تكريس جهود منظمات المجتمع المدني في تقديم الدعم للمطلقات وبشتى الوسائل والطرق.

المراجع والمصادر

أولا: -القرآن الكريم

ثانيا :- الكتب

1- أبو عيانة ، فتحي محمد ، جغرافية السكان أسس وتطبيقات ، ط 4 ، دار المعرفة الجامعية ، الإسكندرية ، 1993م.
 2- السعدي، عباس فاضل ، جغرافية السكان ج 1 ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي مديرية دار الكتب للطباعة والنشر ،بغداد ، 2002م .
3- العتبي ،سامي عزيز عباس و إياد عاشور الطائي ، الاحصاء و النمذجة في الجغرافية ،مطبعة الأمارة ، بغداد 2013م .
4- آرثر هويت و توماس ، ت ، كين ، دليل السكان مكتب مرجع السكان ، ط3 ، الاردن ، 1991م.
5-باهى، مصطفى حسين ومحمود عبد الفتاح ومحمد عز الدين، الاحصاء التطبيقى باستخدام الحزم الجاهزة spas & stat مكتبة الأنجلو المصرية، القاهرة ،2006 م. 
6-البطيحي، عبد الرزاق، لاستخدام الأمثل للتطبيقات الكمية في الدراسات الجغرافية، مطابع التعليم العالي، جامعة بغداد، 1989م.
7-الجنابي، صلاح حميد، جغرافية الحضر اسس وتطبيقات، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل، 1987م.
  8-الجنابي، عائدة سالم محمد، المتغيرات الاجتماعية والثقافية لظاهرة الطلاق (مع دراسة ميدانية في مدينة بغداد)، دائرة الشؤون الثقافية والنشر، بغداد، 1983م.
9- الجوهري ، محمد محمود ، عدلي محمود السمري ، المشكلات الاجتماعية ،دار الميسرة للنشر والتوزيع والطباعة ، الطبعة الأولى ،2011م.
10 -حطب، فؤاد أبو، القدرات العقلية، الطبعة الخامسة، مكتبة الانجلو المصرية، القاهرة، 1992م.
11-عبد علي الخفاف، الوطن العربي (ارضهُ، سكانهُ، مواردهُ) أسس عامة، ط2، دار الفكر للطباعة والنشر، عمان ،2007م
12-خميس، محمد عوض، دفاعاً عن المرأة، دراسة نفسية اجتماعية جنسية، العربي للنشر والتوزيع، 19985م.
13-زيني، عبد الحسين، الإحصاء السكاني، ط1، دار الحرية للطباعة، بغداد ،1969م.
14- الشامسي ،  ميثاء سالم ، دليل الزواج الناجح ، ط 1،بدون مكأن نشر ، 2013م.
15- عبد الخالق ، احمد محمد ، الابعاد الاساسية للشخصية ، الاسكندرية ، دار العرفة الجامعية ، 1987م.
16-عبد الجواد، مصطفى خلف، الاحصاء الاجتماعي المبادئ التطبيقات، دار الميسرة للنشروالوزيع عمان، 2008م.
17-عبدالله عطوي، جغرافية السكان، دار النهضة العربية، بيروت ،2001م.
18-العثمان، باسم عبد العزيز عمر وحسين عليوي ناصر، الجغرافية الاجتماعية، مبادئ واسس وتطبيقات،ط 1، دار الوضاح للنشر، عمان، 2013م.
19-عزيز، مكي و رياض ابراهيم السعدي، جغرافية السكان، وزارة التعليم العلمي، جامعة بغداد، 1984م.
20-العيسوي، فايز محمد، أسس جغرافية السكان، دار المعرفة الجامعية للنشر والتوزيع، الاسكندرية ،2001م.
21-لبيب، علي جغرافية السكان الثابت والمتحول، ط2، الدار العربية للعلوم بيروت، 2004م.
22- مراد ، صلاح احمد ، الاساليب الاحصائية في العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، مكتبة الأنجلو المصرية، 2000 م.
23-المفتي، صباح، أحكام الطلاق في الشريعة والقانون، المكتبة القانونية، بغداد، المتنبي ،2005م.
24-محمود، علاء سيد و عبد الوهاب ابراهيم جامعى، السكان من منظور ديمغرافي، ط2، مطابع غباشي بطنطا، 2008م.
25- منسى ، محمود عبد الحليم ، التعليم الاساسى و أبداع التلاميذ و سلسلة التربية و  الأبداع ، الاسكندرية ، دار المعرفة الجامعية  ، 1993 م.
26-المنصور، احمد الغندور، الطلاق في الشريعة الاسلامية والقانون، دار المعارف القاهرة مصر،1967م.
27-الوردي، علي، دراسة في طبيعة المجتمع العراقي، دار ومكتبة دجلة والفرات، بيروت، الطبعة الثانية ،2010م.

ثالثاً: -الرسائل والاطاريح

  1-إبراهيم، عبير ضيدان، التباين المكاني لحالات الزواج والطلاق لسكان قضاء الاعظمية للمدة (1987-2000م)، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية ابن رشد، جامعة بغداد ،2001م.
  2- الباشا ، وسيلة عصام ، الطلاق أسبابة واثارة الاجتماعية دراسة ميدانية الظاهرة الطلاق في مدينة بغداد،  رسالة ماجستير(غير منشورة) ،كلية التربية ، جامعة بغداد،1982م.
  3- البناء ، ذكرى جميل محمد حسين ، الطلاق في ضوء تأثير الحرب والحصار الاقتصادي دراسة ميدأنية للمطلقين والمطلقات في مدينة بغداد ، رسالة ماجستير(غير منشورة) ،كلية الاداب ، جامعه بغداد ،1995م.
 4- البوشلي، نورة ، الآثار الاجتماعية والتربوية للطلاق، رسالة ماجستير، جامعة الموإلى اسماعيل، مكناس، المغرب ، 2003م.
 5-  تونسي ، عديلة حسن طاهر ،القلق والاكتئاب لدى عينة من المطلقات وغير المطلقات في مدينة مكة المكرمة ،رسالة ماجستير ، قسم علم النفس ،كلية التربية ،جامعة ام القرى ،2002 م.
  6-جبر، حيدر علي، تحليل جغرافي لحالات الزواج والطلاق المسجلة في قضاء الزبير للمدة 1997 -2011م، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم الجغرافية، كلية التربية للعلوم الإنسانية، البصرة، عام 2014م.
  7-الجبوري، حسين علي نجم، التباين المكاني السكان الارياف في محافظة ديالى للمدة (1987-1997م)، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم الجغرافية، كلية الأداب، بغداد، 1996م.
   8-الحسانين، مختار محمد مختار، سكان مركز ميت غمر دراسة جغرافية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية-جامعه المنصورة ،2011م.
    9- خويطر ، وفاء حسين علي ، الأمن النفسي والشعور بالوحدة النفسية لدى المرأة الفلسطينية المطلقة والأرملة وعلاقتها ببعض التغيرات ، رسالة ماجستير ، منشورة ، الجامعة الإسلامية ،  غزة ، 2010م .
  10 - الدوري ، سافرة سعدون ،التوافق الزواجي لدى المراة العاملة وغير العاملة ،دراسة مقارنة ، رسالة ماجستير(غير منشورة) ،قسم علم النفس الاجتماعي ، كلية الاداب ، جامعة بغداد ، 1987م.
 11- الساعدي ، حسين كريم حمد ،التحليل الجغرافي للحالة الزواجية في محافظة واسط دراسة في جغرافية السكان،رساله ماجستير،قسم الجغرافية ،كلية الاداب ،ابن رشد،2004م.
 12- السويدي ، مصطفى عبدالله محمد ، تباين التوزيع الجغرافي السكان محافظات الفرات الاوسط ، اطروحة دكتوراء (غير منشورة)، مقدمة إلى قسم الجغرافية كلية الاداب ، جامعة البصرة ،  لعام  1996م.
  13-الشبري، حمادي عباس حَمادي، التغيرات السكانية في مُحافَظة القادسيِّة للمدة (1977-1997م)، دراسة في جغرافية السكان، اطروحة دكتوراه (غير منشورة) ، قسم الجغرافية ، كُليّة التربيَة ، ابن رُشد، جامعة بغداد ،عام 2005م.
  14-عبد الوهاب ، أيمان ، الاثار الاجتماعية للطلاق دراسة ميدانية الظاهرة الطلاق في مدينة الموصل ، رسالة ماجستير(غير منشورة) ، قسم الاجتماع ، كلية الاداب ، جامعة الموصل 1998م.
 15-  فضيلة ، الشعوبي ،أسباب انتشار الطلاق في مدينة تقرت ، دراسة ميدانية على عينة من المطلقين والمطلقات بمدينة تقرت ،رسالة ماجستير ، قسم العلوم الاجتماعية ، كلية العلوم الانسانية والاجتماعية ، جامعة قاصدي مرباح ورقله الجزائر، 2013م.
 16-الموسوي، مجيد علي شناوة، التباين المكاني لحالات الطلاق المسجلة في محافظة ذي قار للمدة 2004-2011م، رسالة ماجستير (غير منشورة)، قسم الجغرافية، كلية التربية، جامعة واسط ،2011م.
 17-هادي، أنوار مجيد، الطلاق العاطفي وعلاقته بفاعلية الذات لدى الأسرة في مدينة بغداد، رسالة ماجستير (غير منشورة)، كلية التربية، جامعة بغداد ،2010م.

رابعاً:- البحوث والدوريات

1-الخطيب، سلوى، الطلاق وأسبابه من وجهة النظر السعودي، مجلة جامعة الملك سعود، مجلد (5) عدد (1)، 1993م.
2- الدامغ ، سامي بن عبد العزيز ،مشروع الاجراءت المنظمة للطلاق وما يترتب على الزوجة والابناء ،الرياض ،2010م .
3-الزاد، فيصل محمد خير وعطوف محمد ياسين، دراسة تشخصية الظاهرة الطلاق في دولة الأمارات العربية المتحدة، ط1، الأمارات العربية للنشر والتوزيع، دبي، 1987م.
 4-الزيادي، حسين عليوي، التوزيع السكاني وتغيرة في المملكه العربيه السعودية بحسب تعداد (1993-2004م) دراسة في جغرافية السكان بااستخدام نظم المعلومات الجغرافية، مجلة اداب ذي قار العدد 1، المجلد 1، 2010م.
5- السبعاوي ، هناء جاسم ،الطلاق وأسبابه في مدينة الموصل ،دراسة تحليلية،مجلة اضاءات موصلية ، العدد 74 ، 2013 م.
6- السعدي ، عباس فاضل ، التوزيع الجغرافي البيئي للسكان ومدى تركزهم في العراق ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، العدد 47 ، 2001م.
 7- الشبول، أيمن ، المتغيرات الاجتماعية والثقافية لظاهرة الطلاق/دراسة أنثروبولوجية في بلدة الطرة، مجلة  جامعة دمشق، المجلد ٢٦ ، العدد ٣و ٤، ٢٠١٠م . 
8- صالح ، مريم ، آثار الطلاق المالية والاجتماعية، مجلة النجاح للابحاث (العلوم الانسانية)، المجلد 20، 2006 م.
9-العبيدي، مريم، مشكلة الطلاق في المجتمع الكويتي، مجلس الامه الكويتي، البحوث والدراسات، 2010م.
10-عدنان، بشرى، مبارك وحاتم جاسم عزيز، المنظور التقني – الاجتماعي للخيانة الزوجية دراسة تحليلية، 2007م.
11- عيسى ، عربي ، آثار الطلاق على (الرجل-المرأة-الأطفال-المجتمع)، مؤسسة الحوار المتمدن، العدد 3712، 2012م .
12-غزوي ، فهمي سليم ، الأسباب الاجتماعية والاقتصادية للطلاق في شمال الاردن دراسة ميدأنية في محافظة اربد، دراسات العلوم الأنسأنية والاجتماعية ، المجلد 34، العدد 1، 2007م.
13- الفيصل ،عبدالله عبدالرحمن ، بعض خصائص المطلقين الاجتماعية في احدى محاكم الطلاق بالمملكة العربية السعودية ، مجلة جامعة الملك سعود ، المجلد الثالث ، العدد 1، الرياض ، 1991م.
14-القريشي ، غني ناصر حسين ، الطلاق بين الممكن والمحظور –دراسة اجتماعية تحليلية ، مجلة كلية التربية الاساسية ، جامعة بابل ، العدد 15، 2014م.
15-القيس ، سليم و قبلان المجالي ، أسباب الطلاق في محافظة الكرك، الأردن، دراسة ميدانية " مجلة مركز البحوث التربوية، جامعة قطر ، عام 2000م.
16- كاظم ، شروق ، مشكلات المرأة المطلقة، دراسة ميدانية في مدينة بغداد ، مجلة دراسات اجتماعية، بيت الحكمة بغداد، العدد20، 2009م.

خامساً:- الانترنت

سادساً :-الدوائر و مؤسسات الدولة
1- محاكم الاحوال الشخصية في اقضية ونواحي المحافظة.
2- مجلس محافظة واسط / قسم الاحصاء  .

سابعاً:-المصادر الاجنبية


1- Laszio , Cseh-Szombathy ;The Main Characteriscs of the contemporary  Hungurian Family ; an artiele in Hungurian Society and Marxist Sociology in the Nineteen seventeen, edited by Tibor Huszark. Kulesar Szalai , Corvina press, Budapest,1978.
2- Terry Arendell , Mothers and divorce downward mobility , in Arlene S.Skolnick and Jerome H. skolnick , Family in Transition , sixth edition , United States of America , Scott ,Foresman and Company ,1989.
3-Hooson D.J.M. the Distri bution of population as the essential Geographical expression , the can adian Geographer,no.   ,19600  ).
4-Denn .T.Trewartha : A Geography of population . ward pattern . john wily. new York .1969
paul Ian Bokker .(issues ofself .esteem.depression .and )New York .2005 -5

روابط تحميل الرسالة 


↩   top4top-rar

↩   top4top-zip





google-playkhamsatmostaqltradent