ما الفرق بين GIS و  GPS ؟


                                            

يلبس البعض بين نظام المعلومات الجغرافيGIS وبين نظام تحديد الموقع العالمي GPS لذلك في هذا المقال البسيط سنعرض لحضراتكم الفرق بين GIS و GPS كأدوات تقنية وأنظمة تستخدم في مجال الجغرافيا .

نظام المعلومات الجغرافية (Geographic information system )‏ اختصاراً GIS، هو نظام قائم على الحاسوب يعمل على جمع وادخال ومعالجة وتحليل وعرض وإخراج المعلومات المكانية والوصفية، لأهداف محددة.. 

هذا يعني أن نظام المعلومات الجغرافي يمثل برنامجاً حاسوبياً أو تطبيقاً يؤدي مهام أكثر تعقيداً من الناحية التحليلية والمعالجة بالاعتماد على مدى دقة المدخلات التي يتحصل عليها من أنظمة أخرى مثل GPS وتخزينها في قاعدة بيانات ضخمة لمعالجتها.


نظام التموضع العالمي (GPS) وهي إختصار لكلمة Global positioning System: هو نظام يعمل على تحديد موقعك على سطح الأرض بدقة عالية اعتماداً على البيانات التي يتلقاها النظام من الأقمار الصناعية التي تدور حول الأرض، يتكون هذا النظام من 24 قمر صناعي يدورون حول الأرض بانتظام، بحيث يمكنهم ذلك من تغطية سطح الأرض بالكامل، حيث أنه في أي وقت وفي أي مكان على سطح الأرض يكون هناك 4 أقمار صناعية ظاهرة لأي جهاز، وهو العدد الذي يحتاجه الجهاز لتحديد الموقع، ترسل هذه الأقمار الإشارات الي أجهزتنا، والتي بدورها تحسب المسافة بينها وبين هذه الاقمار، لتقوم بذلك بتحديد مواقعنا على سطح الارض بدقة عالية، نشأ هذا النظام في الولايات المتحدة الأمريكية لأغراض عسكرية، ثم أصبح بعد ذلك متاح للإستخدام المدني واليومي، ومن أشهر البرامج التي تخدم هذا النظام حاليا حزمةGoogle .


السؤال المتكرر دايماً العلاقة بين GIS وال GPS؟! 


الـGIS هي أداة مساعدة في اتخاذ القرارات. لكن لا يمكن تقديم القرارات الهامة إلا من خلال بيانات موثوقة ودقيقة وهذا ما يوفره استخدام الـGIS مع GPS حيث يساعد GPS في الحصول على الاحداثيات الجغرافية مع إمكانية تجميع البيانات الوصفية مباشرة


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -