التحليل الجغرافي لإمكانات الإنتاج الزراعي في قضاء عنه - صلاح عثمان عبد العاني - رسالة ماجستير 2011م

 

 التحليل الجغرافي لإمكانات الإنتاج الزراعي في قضاء عنه




رسالة تقدم بها

صلاح عثمان عبد العاني

إلى مجلس كلية التربية للعلوم الإنسانية - جامعة الأنبار

وهي جزء من متطلبات نيل شهادة الماجستير

في الجغرافية



بإشراف

الأستاذ المساعد الدكتور

حسين علي عبد الراوي



1433هـ - 2011م


قائمة المحتويات

الموضـــوع

الصفحة

الآية

أ

الإهداء

ب

شكر وتقدير

ت - ث

المستخلص

ج

قائمة المحتويات

ح - خ

قائمة الجداول

د - ر

قائمة الخرائط

ز - س

قائمة الأشكال

ش - ص

قائمة الصور

ص - ض

قائمة الملاحق

ض

المقدمة

1 - 2

نبذة تاريخية عن منطقة الدراسة

2 - 4

مشكلة الدراسة

4

فرضية الدراسة

5

هدف الدراسة

5

مبررات الدراسة

5

منهجية الدراسة

5

مراحل إعداد الدراسة

6

الدراسات السابقة

7 - 8

الفصل الأول : الخصائص الطبيعية لمنطقة الدراسة

9 - 58

أولا : حدود الدراسة ومساحتها

9 - 13

ثانيا : التركيب الجيولوجي

14 - 15

ثالثا : السطح

15 - 19

رابعا : المناخ

19 - 37

خامسا : التربة

37 - 42

سادسا : الموارد المائية

43 - 56

سابعا : النبات الطبيعي

56 - 58

الفصل الثاني : الخصائص البشرية لمنطقة الدراسة

59 - 101

أولا : حجم السكان وتوزيعهم الجغرافي ودورهم في تطوير الإنتاج النباتي

59 - 67

ثانيا : الري

67 - 80

ثالثا : الحيازات الزراعية

81 - 85

رابعا : السياسة الزراعية

85 - 89

خامسا : التقنية الحديثة

89 - 96

سادسا : النقل والتسويق الزراعي

97 - 101

الفصل الثالث : التوزيع الجغرافي للمساحات المزروعة حسب مقاطعات منطقة الدراسة للموسين الزراعيين 2001 – 2002 و 2009 – 2010 دراسة مقارنة

102 - 169

أولا : المحاصيل الحقلية وتشمل :-

104 - 162

1-  محاصيل الحبوب .

105 - 122

2-  المحاصيل الدرنية .

122 - 139

3-  محاصيل الخضراوات .

140 - 151

4-  المحاصيل الصناعية .

152 - 156

5-  محاصيل العلف .

156 - 162

ثانيا : محاصيل البستنة  .

163 - 169

الفصل الرابع : التنمية الزراعية في قضاء عنه والآفاق المستقبلية

170 - 210

أهداف التنمية الزراعية

171

أولا : زيادة المساحة الزراعية

171 - 188

ثانيا : تنمية الانتاج النباتي

188 - 194

ثالثا : الآفاق المستقبلية

194 - 210

الاستنتاجات و التوصيات

211 - 214

المصادر

215 - 227

الملاحق

228 - 229

ملخص باللغة الإنكليزية

A


المستخلص 

تناولت الدراسة تحليلاً جغرافياً لإمكانات الإنتاج الزراعي في قضاء عنه , للكشف عن واقع وتوزيع المحاصيل الزراعية للموسم الزراعي 2009 – 2010 ومقارنته بالموسم الزراعي 2001 – 2002 , معتمدة في ذلك على وحدة المساحة وكمية الإنتاج لكل محصول وحسب مقاطعات منطقة الدراسة البالغة ( 13 ) مقاطعة , من خلال تحليل لأهم الخصائص الطبيعية والبشرية التي تتمتع بها منطقة الدراسة ومدى تأثيرها على هذا التوزيع , ومن ثم عرض عدد من المقترحات والآفاق المستقبلية التي من خلالها يمكن وضع أرضية جغرافية في ضوء الخطط والبرامج التنموية المستقبلية في سبيل النهوض بالإنتاج الزراعي النباتي في منطقة الدراسة .

إذ تبين من خلال الدراسة سعة المساحة التي يتمتع بها قضاء والبالغة (5493.658) كم2 أي ما يعادل (2197463) دونما , احتلت المساحة الصالحة للزراعة نحو ( 28595 ) دونما , في حين كانت المساحة المستغلة في الزراعة فعلاً (9545) دونما , أي أن هناك مساحات صالحة للزراعة غير مستثمرة زراعياً , وأخرى يمكن استصلاحها بما يتوفر من إمكانات طبيعية وبشرية لأمكن من سد النقص في المحاصيل الزراعية في المنطقة الدراسة وتصدير الفائض منه إلى مناطق أخرى .


Geographical Analysis of Agricultural Production Components in Ana District


A thesis submitted to the Council of the College of Education for Humanities/University of Anbar in partial fulfillment of the requirements for the master degree of arts in Geography.


By:

Salah Uthman Abed Al-An


Supervisor:

Assist. Prof. Dr. 
Hussein Ali Abed Al-Rawi


2011, A.D - 1433, B.C

Abstract

     The present study has attempted a geographical analysis of agricultural production components in Ana district to depict the reality and distribution of the agricultural production for the season 2009-2010 and compare it with that of 2001-2002 depending on area unit and production amount for each crop according to the regions the study covers which are (13) in number through analyzing the most important human and natural components the study area entertains and their effect on this distribution. This is followed by an exposition of the most important suggestions and future proposals through which a geographical solid stage can be put forward on light of the future development plans and programs in order to elevate plant production in the study area.                                                     

     The study area lies in the western part of Iraq within the borders of Anbar Governorate. It covers an area of 5493.658 square kilometers representing 2197463.2 acres. The area of land suitable for cultivation is 28595 acres while that already utilized is 9545 acres. This means that there is a very big portion of this land unexploited, notwithstanding, the study area is situated at the Euphrates which

represents an ongoing water resource, in addition to great amounts of underground water that can be used in cultivating and developing desert areas which are very far from the river.

  مقدمة 

تعد الجغرافية الزراعية من المواضيع المهمة والحيوية للإنسان في مجال حياته , لأنها تعد أحد المصادر الرئيسية لتوفير غذاء الإنسان في حياته اليومية . ونظرا لزيادة الطلب على الغذاء مما تتطلب الحاجة إلى النهوض بالقطاع الزراعي , وعلى هذا الأساس جاء اختيار موضوع الدراسة(( التحليل الجغرافي لإمكانات الانتاج الزراعي في قضاء عنه )), الذي اقتصر على الجانب النباتي فقط , لغرض سد النقص في المحاصيل الزراعية لدعم الإنتاج المحلي لمحافظة الأنبار خاصة والعراق عامة , بعد ما أصاب الزراعة في العراق خاصة بعد عام 2003 أي بعد الاحتلال الأمريكي للعراق من إهمال حكومي لهذا القطاع الحيوي الذي يعد من المفاصل الرئيسية لدعم الاقتصاد العراقي. مما يتطلب الأمر إلى دراسة للخصائص الطبيعية والبشرية لمنطقة الدراسة وكيفية التعامل معها في مدى إمكانية استغلال المساحات الواسعة خاصة ضمن الأراضي الصحراوية اعتماداً على المياه الجوفية عن طريق حفر الآبار , خاصة بعد انحسار مياه نهر الفرات عما كانت عليه سابقاً , الذي كان يعد الشريان الوحيد للزراعة بالمحافظة , لذا لابد من إتباع الأساليب العلمية الحديثة في التخطيط الزراعي الأمثل لاستثمار الأرض الزراعية وإمكانية تطويرها مستقبلاً .

احتوت الرسالة على المقدمة ومن ثم مدخل عام للتعريف بمنطقة الدراسة , بعدها التعريف بمشكلة الدراسة وفرضيتها وأهداف ومبررات ومنهجية ومراحل إعداد الدراسة , ثم قسمت الرسالة إلى أربعة فصول وعلى النحو الآتي :-

الفصل الأول :- تضمن الخصائص الطبيعية لمنطقة الدراسة من حدود الدراسة ومساحتها وجيولوجية المنطقة وطبيعة سطحها والمناخ والتربة والموارد المائية والنبات الطبيعي . 

الفصل الثاني :- تناول الخصائص البشرية لمنطقة الدراسة من حيث حجم السكان وتوزيعهم الجغرافي ودورهم في تطوير الإنتاج النباتي , والري الذي يشمل نظم الري في منطقة الدراسة وأهم المشاريع الإروائية المقامة ثم السياسة الزراعية والحيازات الزراعية, فضلا عن التقنيات الحديثة المتبعة في منطقة الدراسة وأخيراً النقل والتسويق الزراعي .

الفصل الثالث :- التوزيع الجغرافي للمساحات المزروعة حسب مقاطعات منطقة الدراسة للموسمين الزراعيين 2001 – 2002 و 2009 – 2010 دراسة مقارنة . وشملت أهم المحاصيل المزروعة في منطقة الدراسة والتي تتضمن :-

 أولاً: المحاصيل الحقلية وتشمل (محاصيل الحبوب , المحاصيل الدرنية , محاصيل الخضراوات , المحاصيل الصناعية , محاصيل العلف) .

 ثانيا : محاصيل البستنة  .

الفصل الرابع :- التنمية الزراعية في قضاء عنه والآفاق المستقبلية , ذلك للنهوض بالإنتاج الزراعي النباتي من خلال :-

1-   زيادة المساحة الزراعية

2-   تنمية الإنتاج النباتي

3-   الآفاق المستقبلية

كما خصص جزء من الرسالة لما تم التوصل إليه من استنتاجات ، ومن ثم تبع ذلك مجموعة من التوصيات مع الملاحق وقائمة المصادر والخلاصة باللغة الانكليزية .


1-       نبذة تاريخية عن قضاء عنه :-

ورد اسم إقليم عنه في العديد من المصادر ومنها المصادر المسمارية عند البابليين باسم (خانات أو هانات) , وأصبح في عهد حمورابي مركز إقليم ومملكة في الفرات الأوسط باسم ( خاني ) أو ( سوخي )([1]. كما أنها كانت أحد أكبر مدن إقليم سوخي الممتد من مدينة هيت جنوباً وان لم تكن أكبرها باستثناء مدينة ماري (تل الحريري) الواقعة خرائبها اليوم قرب مدينة (البوكمال) القائمة حالياً على الحدود العراقية – السورية داخل الإقليم السوري ([2]) , إذ كانت تعد مرحلة أو محطة رئيسية في الطريق التاريخي الذي يربط بلاد وادي الرافدين ببلاد الشام والجزيرة العربية ([3]) . إلا أن دورها الإداري ضعف وتعرضت إلى الدمار عندما احتلها الإمبراطور الروماني تراجان سنة ( 115م ) , إذ دمرت قلاعها وقَتَلَ أبنائها ([4].

        خضعت مدينة عنه قروناً عديدة لحضارات مختلفة قبل الفتوحات الإسلامية, ولم تتأثر بتلك الغزوات التي وطأت أرضها من فرس وروم وغيرهم ([5], حتى دخلها الدين الإسلامي عن طريق العرب وتم فتحها وتحريرها في عهد الخليفة عمر بن الخطاب (t) سنة ( 601 م ) وأصبحت بعد ذلك مقرا للجيوش المارة شرقاً وغرباً ([6]) . وذكر ياقوت الحموي في كتابه معجم البلدان بأن مدينة عنه كانت بلدة مشهورة بين الرطبة وهيت فهي مشرفة على الفرات قرب حديثة وفيها قلعة حصينة ([7]), وذكر كتاب الواموسيل بان مدحت باشا بنى هذه القلعة سنة 1872 وذكر أيضا بان عنه كانت تشتهر بزراعة النخيل ([8]) .

أما في العصور الحديثة أصبحت عـنه تابعا إداريا إلى إيالة الموصل في العهد العثماني أيام حكم سليمان القانوني , إذ في سنة ( 1664م ) كان المسؤول عن عـنه وكل البادية الأمير فياض أبو الريش ([9]) , في حين أصبحت سنة ( 1869م ) بموجب قانون إداري عثماني ( فرمان ) قضاءاً تابعاً لإيالة بغداد ([10]), إذ كان تتبع قضاء عنه أربع نواحي هي (القائم , حديثة , جبة , وآلوس)([11]). وفي ظل الحكم الوطني بعد قيام الدولة العراقية الحديثة سنة 1922 أصبحت مدينة عنه وما حولها قضاءا تابعا للواء الدليم ( محافظة الانبار ) . بينما في سنة ( 1965 م ) انفصلت عنها ناحية حديثة كذلك انفصلت عنها ناحية القائم سنة ( 1968 م ) , ولم يتبق سوى ناحية راوه تتبع قضاء عنه الأمر الذي أدى إلى التقليل من مركزية المدينة ([12]) , بينما في سنة ( 2001 م ) انفصلت ناحية راوه لتتحول إلى قضاء يحمل تسمية قضاء راوه ([13]) , بعدها أصبح قضاء عنه يقتصر فقط على مركز القضاء والقرى التابعة له . ومن أهم الأحداث التي تعرض لها القضاء وهو

سنة(1986م) نتيجة إنشاء سد حديثة أدى إلى غمر مساحات واسعة من الأراضي الزراعية ضمن القضاء , وأكثر المقاطعات تضرراً كانت مقاطعات (14 جميلة , 20 ديوم الفحيمي , 21 ديوم الريحانة , 27 ديوم وادي الكصر) , فضلاً عن انغمار مقاطعة (28 قصبة عنه) بأكملها . وبعد أن استقر السكان في المدينة الجديدة أخذت تتوسع شيئا فشيئا الى أن استحدثت المرحلة السكنية الثانية , نتيجة إلى الزيادة الطبيعية لسكانها , فضلاً عن نزوح العوائل إليها بسبب الأوضاع الأمنية التي أصابت العراق خاصة بعد سنة ( 1990 ) ومن ثم تبعتها الأحداث بعد سنة (2003) أي بعد الاحتلال الأمريكي للعراق .

2-      مشكلة الدراسة :-

تتمثل مشكلة الدراسة في تقلص وقلة المساحات الزراعية المستغلة بزراعة المحاصيل الزراعية على الرغم من وجود مساحات واسعة مستصلحة , وأخرى يمكن استصلاحها غير مستغلة في الزراعة , بما يتوفر من إمكانات في منطقة الدراسة يمكن عن طريقها تحقيق التنمية الزراعية .


3-       فرضية الدراسة :-

        تنحصر فرضية الدراسة في الإجابة عن مشكلة الدراسة , في إمكانية التوسع واستغلال المساحات الغير مستغلة في الزراعة عن طريق استصلاحها بما يتوفر من خصائص طبيعية وبشرية في منطقة الدراسة خاصة بوجود نهر الفرات الذي يحدها من الشمال , فضلاً عن وجود خزين كبير للمياه الجوفية يمكن استغلالها للتوسع في زراعة واستصلاح مساحات واسعة من المناطق الصحراوية ضمن منطقة الدراسة , بما يضمن إمكانية وضع خطط مستقبلية لتنمية الزراعة في إقليم الدراسة مستقبلا .

 

4-      هدف الدراسة :-

        تهدف الدراسة إلى وضع أرضية جغرافية لتطوير الإنتاج الزراعي للمحاصيل الزراعية في قضاء عنه في ضوء الخطط الزراعية المتبعة في القضاء عن طريق تنمية الانتاج أفقياً وعمودياً , بما يضمن رفع غلة إنتاج الدونم الواحد من الأرض بإتباع التقنيات الحديثة في الزراعة .

5-       مبررات الدراسة :-

 أ- أهمية هذا النوع من الدراسات لارتباطه بحياة الفرد مباشرة كونه يوفر الغذاء اللازم له .

 ب- أهمية منطقة الدراسة في كونها تمتلك إمكانية التوسع في إنتاج المحاصيل الزراعية, بما يتوفر من إمكانات طبيعية وبشرية ..

6-       منهجية الدراسة :

أ‌-المنهج الوصفي في توفير المعلومات والبيانات حول المحاصيل الزراعية .

ب‌-    المنهج التحليلي الذي اعتمد في تحليل وتقييم واقع المحاصيل الزراعية ومقارنتها بفترة سابقة , مع تحليل المعلومات والبيانات للاستفادة منها في وضع المقترحات والسياسات الزراعية المناسبة للنهوض بمستوى الزراعة في منطقة الدراسة .

7-       مراحل إعداد الدراسة :-

      لتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث عددا من المراحل أو الإجراءات وكما يأتي:-

أ- مرحلة العمل المكتبي

تضمنت هذه المرحلة عملية حصر ما هو متوافر من مصادر ومراجع وبحوث ودراسات علمية ورسائل وأطاريح منشورة وغير ومنشورة والدوريات والمجلات المتخصصة من المكتبات وشبكة الانترنت , لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة وذات الصلة بموضوع الدراسة .

ب- مرحلة العمل الميداني :-

اعتمد الباحث في هذه المرحلة على الدراسة الميدانية من خلال القيام بالمشاهدات الحقلية والمقابلات الشخصية مع موظفي الدوائر الزراعية وغيرها من الدوائر ذات العلاقة بموضوع الدراسة , فضلاً عن المقابلات الشخصية مع فلاحي منطقة الدراسة للتعرف على أهم المعوقات والمشاكل التي يعانون منها في مجال الزراعة , كما تم التقاط عدد من الصور للظواهر الجغرافية سواء كانت طبيعية أم بشرية تتعلق بموضوع الدراسة وعلى ما تقتضيه الحاجة إلى ذلك . 

ت- مرحلة العمل المختبري :-

        تضمنت هذه المرحلة انجاز عدة عمليات مختبرية لتحقيق أهداف الدراسة , ومنها إجراء عمليات التصحيح والتحسين للمرئيات الفضائية , باستخدام أجهزة الحاسوب الآلي للحصول على مرئيات فضائية مصححة ومحسنة للاعتماد عليها في رسم وإعداد خرائط منطقة الدراسة , عن طرق استخدام برنامج ( Arc GIS 9.3 ) , فضلاً عن القيام بعمليات مختبرية من نوع آخر , هو بأخذ عينات للمياه لعدد من آبار منطقة الدراسة وتحليلها مختبرياً لمعرفة مدى ملائمتها في الإنتاج الزراعي .

8-      الدراسات السابقة :-

ظهرت عدد من الدراسات التي تناولت سبل تنمية وتطوير الزراعة سواء على مستوى العراق أو محافظة الأنبار أو على مستوى إقليم أعالي الفرات ومحافظة الأنبار بطرق وأدوات بحثية مختلفة ، تهدف إلى توضيح وتحليل كيفية استغلال الإنسان للأرض, بعضها كان على شكل رسائل وأطاريح أو على شكل بحوث وخلال فترة زمنية محددة . أما فيما يتعلق بمنطقة الدراسة فلم تكن هناك أي دراسة تفصيلية سابقة ، وعلى ذلك سوف نذكر أهم تلك الدراسات التي تناولت محافظة الأنبار وإقليم أعالي الفرات والتي تقع منطقة الدراسة ضمن حدودها :-

أ‌-    دراسة حسين علي الراوي (تحليل جغرافي لإمكانات الإنتاج الزراعي في محافظة الأنبار)([14]) , تناول الباحث أهم العوامل الطبيعية والبشرية التي تتمتع بها محافظة الانبار ومن ثم تناول إمكانات الإنتاج الزراعي في إقليم أعالي الفرات وإقليم الهضبة الغربية وإقليم الجزيرة في المحافظة .

ب‌-     دراسة كمال صالح كزكوز (التباين المكاني للإنتاج الزراعي في إقليم أعالي الفرات)([15], تناول الباحث في هذه الدراسة الكشف عن التباين المكاني للإنتاج الزراعي في الإقليم خلال الفترة (1980 - 1990) مع التطرق على أهم العوامل الجغرافية التي كانت وراء ذلك التباين .

ت‌-    دراسة دحام حنوش حمد الفهداوي (الهضبة الغربية في محافظة الانبار "دراسة في تنمية المناطق الجافة")([16]) , تناولت دراسة أهم العوامل الطبيعية والبشرية للهضبة الغربية , وخصص جزءاً منها لتحليل الإمكانات التنموية الزراعية المتاحة في الهضبة الغربية .

ث‌-  دراسة شهلة ذاكر توفيق العاني (التباين المكاني للإنتاج الزراعي في إقليم أعالي الفرات)([17]) , جاءت هذه الدراسة مشابهة لدراسة كمال صالح كزكوز لكن بين فترة زمنية مختلفة امتدت بين (1980 – 2000) , ومن ثم تطرقت الباحثة عن أهم المشاكل التي يعاني منها القطاع الزراعي في الإقليم واقتراح أهم التوصيات لوضع أهم الحلول المناسبة لتلك المشاكل .

ج‌-  دراسة أنور مهدي صالح (إقليم أعالي الفرات في العراق "الموارد وإمكانات التنمية")([18]) , تناول فيها الباحث أهم الموارد لتنمية الإقليم ومن ضمنها الموارد الزراعية . ­

ح‌-  دراسة عبد فرحان حايف الدليمي (تغير استعمالات الأرض الزراعية في قضاء القائم للمدة من "1987-2000" )([19]). حيث تناول الباحث دراسة الجانب الزراعي بنوعيه النباتي والحيواني من خلال الكشف عن مقدار التغير الحاصل بين سنة الأساس وسنة المقارنة فضلاً عن دراسة العوامل الطبيعية والبشرية وأثرها في استعمالات الأرض الزراعية .



(1) عبد المطلب حامد الراوي , عنه ما كتبوا عليها وما لم يكتبوا , ط1 , دار المناهج , 2011 , ص27 .

(2) عبد العزيز حميد , مدينة عنه تاريخها وآثارها ,مطبعة دار الحوراء , بغداد , 2008 , ص77 .

(1) شيبان ثابت الراوي , إقليم عنه في ضوء المصادر المسمارية , بحث منشور في وقائع مؤتمر جامعه الأنبار العلمي الأول  , كلية التربية , جامعة الأنبار , 1992 , ص1 .

(2) عبد الناصر صبري شاهر الراوي , مدن محافظة الانبار , دراسة في النشأة والتطور , مجلة العلوم الإنسانية والاقتصادية, العدد الأول , جامعة الانبار , 2004 , ص3 .    

(3) عبد المطلب حامد الراوي , عنه ما كتبوا عليها وما لم يكتبوا , مصدر سابق , ص60 .

(4) كمال محمد جاسم العاني , المقومات الإقليمية لتنمية مدينة عنه الجديدة , ر.م (غ.م) مركز التخطيط الحضري والإقليمي , جامعة بغداد , 1988 , ص29 .

(5) معجم البلدان , ياقوت الحموي , المجلد الثالث , الجزء السادس , 2008 , ص289 .

(6) الواموسيل ، الفرات الأوسط رحلة وصفية ودراسات تاريخية، ترجمة صدقي حمدي وعبد المطلب عبد الرحمن، مطبوعات المجمع العلمي العراقي، بغداد ، 1990، ص40 .

(7) عبد العزيز العاني , المدينة المغرقة , دراسة ميدانية فلكلورية عن مدينة عنه , دار الحريــــة للطباعة والنشر, بغداد , 1985, ص39 .

(8) عبد العزيز حميد , مدينة عنه تأريخها وآثارها , مصدر سابق , ص143 .

(1) عبد الناصر صبري الراوي , حسن كشاش الجنابي , دور العامل الإداري في تغيير أحجام ومراتب المراكز الحضرية في محافظة الانبار خلال المدة  1977- 1987-1997-2005 , مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية , العدد الرابع , 2007  ص323 .

(2) براء كامل عبد الرزاق , استعمالات الأرض في مدينة عنه , ر.م ( غ.م ) , كلية الآداب , جامعة بغداد, 1996 , ص32 .   

(3) عبد الناصر صبري الراوي , حسن كشاش الجنابي , مصدر سابق , ص326 .

(1) حسين علي عبد الراوي  , تحليل جغرافي لإمكانات الإنتاج الزراعي في محافظة الأنبار , ر.م (غ.م) , كلية الآداب , جامعة البصرة , 1989 .

(2) كمال صالح كزكوز , التباين المكاني للإنتاج الزراعي في إقليم أعالي الفرات , ر.م (غ.م) , كلية التربية , جامعة البصرة , 1990 .

(3) دحام حنوش حمد الفهداوي , الهضبة الغربية في محافظة الانبار ( دراسة في تنمية المناطق الجافة ) , ر.م (غ.م), كلية الآداب , جامعة بغداد , 1996 .

(1) شهلة ذاكر توفيق العاني , التباين المكاني للإنتاج الزراعي في إقليم أعالي الفرات , رسالة ماجستير (غ.م) , كلية التربية ابن رشد , جامعة بغداد , 2001 .

(2) أنور مهدي صالح , إقليم أعالي الفرات في العراق ( الموارد وإمكاناته التنموية), مجلة كلية الآداب , الجزء الثاني, العدد (94) , جامعة بغداد , 2010 .

([19]) عبد فرحان حايف الدليمي , تغير استعمالات الأرض الزراعية في قضاء القائم للمدة (1987-2000) , رسالة ماجستير (غ.م) , كلية التربية (ابن رشد), جامعة بغداد, 2002.  










أولا : الاستنتاجات :-

1-  تبين من خلال دراسة الخصائص الطبيعية لمنطقة الدراسة ارتفاع درجات الحرارة صيفا مع تذبذب سقوط الأمطار من سنة إلى أخرى , مما أدى ذلك إلى استخدام مياه الري السطحية والجوفية بكميات كبيرة .

2-   تبين أن منطقة الدراسة تضم ثلاثة أنواع من الترب تتباين فيما بينها في مدى صلاحيتها للإنتاج النباتي . ففي الوقت الذي تبرز فيه تربة قيعان الوديان كونها من أجود أنواع الترب المنطقة وتصلح لزراعة كافـة المحاصيل الزراعية ، نجد الأنواع الأخرى من الترب كالتربة الصحراوية الجبسية لا تصلح لزراعة جميع المحاصيل .

3-   انخفاض منسوب مياه نهر الفرات , بسبب السياسة المائية التي تتبعها دول المنبع (تركيا وسوريا) , مما أدى إلى التوجه نحو استغلال المياه الجوفية عن طريق حفر الآبار التي بلغ عددها في منطقة الدراسة نحو (108) بئراً , سيما أن نتائج تحليلها تشير إلى إمكانية استغلالها لزراعة أنواع مختلفة من المحاصيل .

4-   نجد أن المنطقة تفتقر الى النبات الطبيعي , نتيجة لظروف تذبذب سقوط الأمطار في السنوات الأخيرة .

5- تبين من خلال الدراسة أن عامل السكان لم يكن السبب الرئيسي والمباشر في زيادة المساحة المزروعة , وهذا ما وجدناه بالنسبة لمقاطعة (32 ديوم الشامية) التي تصدرت باقي مقاطعات القضاء في حجم الكثافة الزراعية فبلغت نحو (2 نسمة/دونم), إلا أنها تعاني من صغر المساحة المستثمرة زراعيا بنحو (2.15%) من مجموع الأراضي الصالحة للزراعة فيها . بينما نجد مقاطعة (41 البروخية والطزلية) تأتي بأقل كثافة زراعية بالنسبة لباقي المقاطعات بنحو (0.01 نسمة/دونم) , لكن تقدر مساحتها المستثمرة زراعيا بـ (86.5%) من مجموع مساحتها الصالحة للزراعة.  

6-   أثرت بعض القوانين التي تم بموجبها توزيع الأراضي للمزارعين الى تجزئة وتفتت الأرض , خاصة قرار التعويض عن الأراضي التي تعرضت للغرق نتيجة إنشاء سد حديثة المرقم (233) لسنة (1987) . إذ احتلت الحيازات التي تتراوح مساحتها بين (5 – 10) دوانم النسبة الأكبر من بين الحيازات الأخرى بـ ( 80 % ) .

7- أظهرت الدراسة إن هناك علاقة ايجابية بين قرب نهر الفرات وتوفر طرق النقل والتوسع في المساحات المزروعة , وهذا ما نجده في المناطق القريبة من النهر التي تتميز بسعة المساحة المزرعة مقارنة بالمناطق الصحراوية .

8- تبين من خلال الدراسة عدم وجود مركز تسويقي في المنطقة , ومعاناة المزارعين من صعوبة تسويق منتجاتهم خاصة محصولي القمح والشعير .

9-  عدم وجود اهتمام من قبل المزارعين في إتباع نظام الدورة الزراعية , لجهل أكثر الفلاحين بأهميتها وضعف المؤسسات الإرشادية المسؤولة عن توعية الفلاح .

10-   كما أظهرت الدراسة أن هناك إقبالاً متزايداً من قبل الفلاحين على إتباع التقنيات الحديثة في الزراعة خاصة أجهزة الرش (المحوري والثابت) , فضلاً عن التوسع بالزراعة داخل البيوت البلاستيكية أو ما تعرف (بالزراعة العصرية) , إذ نلاحظ أن هناك إقبالاً متزايداً عليها , نتيجة لمردودها الاقتصادي الكبير , والتي يتم الحصول عليها بالدرجة الأولى عن طريق القروض الزراعية . 

11-    تبين من خلال الدراسة أن المساحة المزروعة فعلاً للموسم 2001 – 2002 بلغت  (9512) دونما وبنسبة (55.77%) من مجموع الأراضي الصالحة للزراعة للموسم نفسه والبالغة (17053) دونما . أما للموسم 2009 – 2010 فقد بلغت المساحة المزروعة (9545) دونما ما نسبته (33.37 %) من مجموع الأراضي الصالحة للزراعة البالغة (28595) دونما ولنفس الموسم . يعني ذلك تراجعا في نسبة مساحات الأراضي المزروعة يقابله زيادة في مساحة الأراضي الصالحة للزراعة للموسم 2009 – 2010 نتيجة قيام شعبة زراعة عنه بتوزيع أراضي زراعية جديدة ضمن الأراضي الصحراوية . أما سبب قلة المساحة المستثمرة زراعياً يعود إلى مجموعة من الأسباب أهمها قلة الدعم الحكومي للمزارعين من خلال السماح باستيراد المنتجات الزراعية من الدول الأخرى من دون فرض الرسوم الكمركية عليها, مما أدى إلى إغراق السوق بتلك المنتجات وبأسعار تنافس سعر المنتج المحلي وبالنتيجة أثر ذلك سلباً على إنتاج الفلاح , فضلاً عن الظروف الأمنية التي حلت بعد الاحتلال واتجاه أكثر السكان الريفيين إلى التطوع في صفوف الأجهزة الأمنية وترك مهنتهم الرئيسية .

12-    أظهرت الدراسة قلة التنوع في المحاصيل الزراعية مع سيطرة محاصيل قليلة على مساحات كبيرة من الأراضي الزراعية , إذ يتصدر محصول القمح المرتبة الأولى من حيث المساحة التي يشغلها فبلغت نسبتها (33.62 %) و(63.11 %) على التوالي من مجموع المساحة المزروعة بالمحاصيل للموسمين 2001 – 2002 و 2009 – 2010 , في حين نجد اختفاء محاصيل أخرى كالمحاصيل الصناعية .

13- تبين من خلال الدراسة وجود مساحات واسعة ضمن منطقة الدراسة لو استصلحت وتم استغلالها بما يتوفر من موارد مائية , لأمكن من سد النقص الحاصل في المنطقة من المحاصيل الزراعية وتصدير الفائض منه الى مناطق أخرى , فالبعض منها بالإمكان إيصال مياه النهر اليها , أما الأخرى بالاعتماد على ما يتوفر من خزانات كبيرة للمياه الجوفية الصالحة لزراعة مختلف المحاصيل .

ثانيا : التوصيات :-

1-   زيادة المساحات المزروعة عن طريق التوسع الأفقي والراسي , بإتباع التقنيات الحديثة في الزراعة .

2-   زراعة المحاصيل الستراتيجية كالقمح والشعير وبمساحات كافية اعتماداً على طرق الري الحديثة , لتحقيق الاكتفاء الذاتي للقضاء وسد حاجة المحافظة من الغذاء .

3-    الاهتمام بالمحاصيل التي لها القدرة على ملائمة الظروف المناخية والبيئية الجافة للمنطقة .

4-   زراعة محاصيل الخضراوات بأنواعها المختلفة الشتوية والصيفية والمغطاة مع انتقاء الأصناف الجيدة .

5-    إقامة مشاريع لزراعة المحاصيل الصناعية وبالأخص المحاصيل الزيتية , لإنتاج البذور الزيتية .

6-  القيام ببرامج البحوث الزراعية لغرض دراسة إمكانية رفع الإنتاجية لوحدة المساحة ومدى إمكانية زراعة محاصيل أخرى .   

7- الاعتماد على الطرق الحديثة للري وإدخال المكننة الزراعية في جميع مفاصل العملية الزراعية التي لها الدور الكبير في زيادة إنتاجية الأرض , مع توجيه المزارعين إلى إتباع نظام الدورة الزراعية , للمحافظة على خصوبة التربة والتنوع في المحاصيل المزروعة .

8-   تشجيع الاستثمار في المناطق الصحراوية وفق ضوابط اقتصادية مدروسة .

9-  الدعم الحكومي من خلال التوسع وتوفير التسهيلات في عملية منح القروض للمزارعين مع دعمه , وذلك بتوفير الكميات الكافية والجيدة من الأسمدة والمبيدات الزراعية .

10-   وضع الرسوم الكمركية على عملية استيراد المنتجات من الدول المجاورة , دعماً للمنتج المحلي .

11-   وضع الخطط المستقبلية للقيام بعمليات المسح لاختيار أماكن جديد لإنشاء الواحات الصحراوية . على أن تكون تحت إدارة الجهات الحكومية المعنية بذلك.

12- إنشاء مركز للبحوث العلمية والإرشاد الزراعي على أن يكون هناك ترابط بينها وبين جامعة الانبار , لما يتوفر فيها من خبرات في مجال الزراعة .

13-   التأكيد على استخدام الطاقة البديلة (الشمسية , الرياح) في العمليات الزراعية .

14-   التوسع في مد طرق النقل التي تعد الأساس في تنمية أي منطقة . 

15-   تشجيع إنشاء شركات لحفر وصيانة الآبار لتقديم الخدمات إلى المستثمرين في الأراضي الصحراوية , مع وضع القيود والغرامات بالنسبة للآبار الغير مرخصة , حفاظاً على المياه الجوفية .

16-   توسيع العمل بنظام حصاد المياه ليشمل جميع المناطق التي تعاني من الجفاف , والتنسيق مع الجهات البحثية لإجراء دراسات متخصصة تسهم في تطوير الآليات المتبعة لحصاد المياه .

 أولا : الكتب :-

1-       القرآن الكريم .

2-       أبو حنفي , محمد سعيد , مستقبل التنمية الزراعية في الوطن العربي , ط1 , دار الجيل , بيروت , 1986 .

3-       أبو سمور , حسن , الجغرافية الحيوية والتربة , ط1 , دار السيرة , الأردن , 2005 .

4-       أبو علي , منصور حمدي , الجغرافية الزراعية , ط1 , دار وائل للنشر والتوزيع , الأردن , 2004 .

5-       أبو نقطة , فلاح , أساسيات في علم التربة , منشورات جامعة دمشق , دمشق, 2003-2004 .

6-       أبو نقطة , فلاح , حسن سليمان حبيب , مسح التربة وتصنيفها , منشورات جامعة دمشق , دمشق , 2009-2010 .

7-       الأشعب , خالص حسني , أنور مهدي صالح , الموارد الطبيعية وصيانتها , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , دار الكتب للطباعة والنشر , الموصل , 1988 .

8-       انجهان , بربرة , الاقتصاد والتنمية , ترجمة حاتم حميد محسن , ط1 , دار كيوان للطباعة والنشر والتوزيع , سوريا , 2010 .

9-       الأنصاري , مجيد محسن , وآخرون ، مبادئ المحاصيل الحقلية ، بغداد ، 1980.

10-   الأنصاري , مجيد محسن ، إنتاج المحاصيل الحقلية ، مطبعة جامعة بغداد ، 1982 .

11-   البرازي , نوري خليل , إبراهيم عبد الجبار المشهداني , الجغرافية الزراعية , ط2 , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , دار الكتب للطباعة والنشر , جامعة الموصل , 2000 .  

12-   بشير , عبد النبي , محمد زهير محملجي , حشرات المحاصيل الحقلية (الجزء النظري) , منشورات جامعة دمشق , دمشق , 2010-2011 .

13-   التكريتي , رمضان أحمد لطيف , وآخرون ، نوعية المحاصيل العلفية والرعوية, مؤسسة دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل ، 1987 .

14-   الجنابي , صلاح حميد , سعدي علي غالب ، جغرافية العراق الإقليمية ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، دار الكتب للطباعة والنشر ، الموصل ، 1992 .

15-   الحديثي , طه حمادي , جغرافية السكان , ط2 , دار الكتب للطباعة والنشر, الموصل , 2000 .

16-   الحديثي , عصام خضير , وآخرون , تقانات الري الحديثة ومواضيع أخرى في المسألة المائية , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , ط1 , 2010 .

17-   الحموي , ياقوت , معجم البلدان , المجلد الثالث , الجزء السادس , 2008.

18-   حميد , عبد العزيز , مدينة عنه تأريخها وآثارها ,مطبعة دار الحوراء , بغداد , 2008 .

19-   خدام , منذر , الاقتصاد الزراعي ( دراسة فكرية ) , منشورات وزارة الثقافة , مكتبة الأسد , دمشق , 2000 .

20-   خشن علي علي , وآخرون , أساسيات إنتاج المحاصيل , مكتبة المعارف الحديثة, الإسكندرية , بدون سنة نشر .

21-   الخطيب , السيد أحمد , أساسيات خصوبة الأراضي والتسميد , ط1 , 2007 .

22-   الخطيب , محمد محيي الدين ، المراعي الصحراوية في العراق ، ط2 ، مطبعة دار السلام ، بغداد ، 1978 .

23-   خلف , جاسم محمد , جغرافية العراق الطبيعية والاقتصادية والبشرية , جامعة  الدول العربية , معهد الدراسات العربية العالية  , القاهرة ,  1959 ,  ص18 .

24-   الداهري , عبد الوهاب مطر , الاقتصاد الزراعي ، ط1 ،  دار المعرفة ، بغداد ، 1980 .

25-   الدليمي , محمد دلف أحمد , فواز أحمد الموسى , جغرافية التنمية , ط1, دار الفرقان للغات , سوريا , 2009 .

26-   الديب , محمد محمود إبراهيم , الجغرافية الاقتصادية ( منظور معاصر ), مكتبة الانجلو المصرية , القاهرة , 2006 .

27-   الديب , محمد محمود إبراهيم , جغرافية الزراعة تحليل في التنظيم المكاني, ط9 , مكتبة الانجلو المصرية , القاهرة , 2003 .

28-   الراوي , صباح محمود ، عدنان هزاع البياتي ، أسس علم المناخ ، ط2، دار الحكمة للطباعة والنشر ، جامعة الموصل ، 1990 .

29-   الراوي , عبد المطلب حامد , عنه ما كتبوا عليها وما لم يكتبوا , ط1 , دار المناهج , 2011 .

30-   الراوي , علي ، التوزيع الجغرافي للنباتات البرية في العراق ، وزارة الزراعة والري ،  ط3 , الهيئة العامة للبحوث الزراعية ، بغداد ، العراق ، 1988 .

31-   رسول , أحمد حبيب , الموارد الاقتصادية , الجزء الثاني , مطبعة جامعة بغداد , 1981 .

32-   الزبيدي , احمد حيدر ، ملوحة التربة ، مطابع التعليم العالي ، جامعة بغداد، 1989 .

33-   الزوكة , محمد خميس , الجغرافية الزراعية , دار المعرفة الجامعية للطبع والنشر والتوزيع , الإسكندرية , 2000 , ص104 .

34-   الزوكة , محمد خميس, جغرافية النقل , دار المعرفة الجامعية , الإسكندرية , 1988 .

35-   السامرائي , قصي عبد المجيد ، عبد مخور نجم الريحاني ، جغرافية ألأراضي الجافة ، مطابع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، جامعة بغداد ، 1990 .

36-   السعدي , محمد عيد , أساسيات إنتاج المحاصيل الحقلية , مراجعة الدكتور سعدي أحمد التميمي , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , مطبعة العمال المركزية , بغداد, 1968 .

37-   السعيدي , محمد عبد ، أساسيات إنتاج المحاصيل الحقلية ، مطبعة دار الحرية ، بغداد , 1978 .

38-   السلطان , عبد الغني جميل , الجو عناصره وتقلباته ، السلسلة العلمية (2)، دائرة الشؤون الثقافية والنشر في وزارة الثقافة والإعلام ، بغداد ، 1985 .

39-   سلمان , إبراهيم , إدارة نظم الزراعة الآلية , ط1 , دار الفكر العربي , القاهرة , 2007 .

40-   السماك , محمد أزهر سعيد , جغرافية الوطن العربي دراسة إقليمية , ط1, دار الأثر للطباعة والنشر , جامعة الموصل , 2008 .

41-   السماك , محمد أزهر سعيد , وآخرون , العراق دراسة إقليمية , الجزء الأول , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , جامعة الموصل , 1985 .

42-   سنكري , محمد نذير ، أساسيات إنتاج المحاصيل الحقلية ، حلب ، جامعة حلب ، كلية الزراعة ، 1985 .

43-   الشامي , صلاح الدين علي , التنمية الجغرافية دعامة التخطيط , منشأة المعارف , الإسكندرية , 2000 .

44-   الشبيني , جمال محمد , تقنيات زراعة وإنتاج القمح , ط1 , المكتبة المصرية للطباعة والنشر والتوزيع , الإسكندرية , 2009 .

45-   شحاذه , نعمان ، علم المناخ , الطبعة الأولى ، دار صفاء للنشر والتوزيع, عمان, 2009 .

46-   الشرفات , علي جدوع , مبادئ الاقتصاد الزراعي , ط1 , دار زهران للنشر والتوزيع , عمان , 2006 .

47-   شريف , إبراهيم إبراهيم , علي حسين الشلش , جغرافية التربة , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , مطبعة جامعة بغداد , بغداد , 1985 .

48-   شلتوت , كمال حسين , علم البيئة النباتية , المكتبة الأكاديمية , مصر , 2002 .

49-   الشلش , علي ، مناخ العراق ، ترجمة ماجد السيد ولي ، عبد الإله رزوقي كربل، مطبعة جامعة البصرة ، 1988 .

50-   الشماع , وفقي شاكر , عبد الحميد احمد اليونس , المحاصيل الحبوبية والبقولية , وزارة التعلم العالي والبحث العلمي , دار الكتب للطباعة والنشر , الموصل , بدون سنة طبع .

51-   صافيتا , محمد , وآخرون , جغرافية الزراعة , منشورات جامعة دمشق , مطبعة دار الكتب , دمشق , 2008 .

52-   الصحاف , مهدي محمد , وآخرون , علم الهيدرولوجي , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , مطبعة جامعة الموصل , الموصل , 1983 .

53-   الصحاف , مهدي محمد علي , فاضل الحسني ، أساسيات علم المناخ التطبيقي ، بغداد ، 1990 .

54-   الصغير , خيري , السيد سعيد القاسم , أسس إنتاج المحاصيل , ط1 , منشورات جامعة الفتح , طرابلس , 1983 .

55-   طعماس , يوسف يحيى , عبد العزيز محمد حبيب , جغرافية النقل والتجارة الدولية , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , دار الكتب للطباعة والنشر , الموصل, 1989 .

56-   العاني , خطاب صكار , الجغرافية الاقتصادية , مطبعة دار التضامن , بغداد , ط2 , 1969 .

57-   العاني , خطاب صكار ، جغرافية العراق الزراعية ، الطبعة الثانية، مطبعة العاني، بغداد ، 1976 .

58-   العاني , سوران وفيق , علم الاقتصاد الزراعي , دار أسامة للنشر والتوزيع , عمان , 2005 .

59-   العاني , عبد العزيز , المدينة المغرقة , دراسة ميدانية فلكلورية عن مدينة عنه , دار الحريــــة للطباعة والنشر , بغداد , 1985 .

60-   عبد , سالم خلف ، المجتمع الريفي ، دار الكتب للطباعة والنشر ، الموصل، 1992 .

61-   عبد القادر , حسن , الجغرافية الاقتصادية , الشركة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات , القاهرة , 2010 .

62-   عبد الله , عبد الفتاح لطفي , جغرافية الوطن العربي , ط1 , دار المسيرة للنشر والتوزيع طباعة , عمان , 2006 .

63-  عبدي , عبد الخالق محمد ، اقتصاديات الأرض والإصلاح الزراعي بين النظرية والتطبيق ، مطبعة سلمان الأعظمي، بغداد، 1977 .

64-   العكيدي , وليد خالد , شاكر محمد العيساوي , مورفولوجية التربة , مطابع التعليم العالي , بغداد , 1986 .

65-   علاوي , بدر جاسم, عزوز , رحمن حسن , الري الزراعي , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , مطبعة جامعة الموصل ,الموصل , 1994 .

66-   العلوان , سمعان , آراس ملا خليل , أسس تكثيف الإنتاج الزراعي (الجزء العلمي) , منشورات جامعة دمشق , دمشق , 2008-2009 .

67-   عواد , محسن محارب , محمد سالم ضو , مدخل إلى الجغرافية الزراعية, دار شموع الثقافة للطباعة والنشر والتوزيع , ليبيا , 2002 .

68-   غالب , سعدي علي ، جغرافية النقل والتجارة ، مديرية دار الكتب للطباعة والنشر، جامعة الموصل ، 1987 .

69-   غانم , علي احمد , الجغرافية المناخية , ط1 , دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة , عمان , 2007 .

70-   الفخري , عبد الله قاسم ، الزراعة الجافة ، مطبعة جامعة الموصل ، الموصل ، 1981 .

71-   القايدي , سيف سالم , المدخل الى الجغرافية الاقتصادية مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع , الكويت , 2003 .

72-   كربل , عبد الإله رزوقي , علم الأشكال الأرضية ( الجيومورفولوجيا ) وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعة البصرة , دار ابن الأثير للطباعة والنشر , الموصل , 2005 .

73-   كينت , أن.ال , تكنولوجيا الحبوب , ترجمة كامل حمود الركابي , وآخرون , وزارة التعليم العالي والبحث العلمي , ط2 , مطابع جامعة الموصل , صلاح الدين , 1985 .

74-   مهدي , عبد الخالق صالح , عبد الوالي احمد الخليوي , الجغرافية النباتية, ط1 , دار صفا للنشر والتوزيع , عمان , 1999 .

75-   موالحه , حكم عبد الجبار مصطفى, الجيولوجيا العامة , ط1 ، دار الميسرة للنشر والتوزيع , جامعة اليرموك, عمان , 2005 .

76-   النجفي , سالم توفيق ، التنمية الاقتصادية الزراعية ، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ، ط2 , جامعة الموصل ، 1987 .

77-   النحاس , عدنان مصطفى , عمار الدين عساف , الري والصرف , منشورات جامعة دمشق , دمشق , 2009-2010 .

78-   نسيم , ماهر جورجي , استصلاح وتحسين الأراضي الصحراوية , ط1 , منشأة المعارف , الإسكندرية , 2006 .

79-   نسيم , ماهر جورجي , ماجدة أبو المجد حسين , الأسمدة , منشأة المعارف, الإسكندرية , 2010 .

80-   هارون , علي أحمد , الجغرافية الزراعية , ط1 , دار الفكر العربي , القاهرة, 2000 .

81-   الواموسيل ، الفرات الأوسط رحلة وصفية ودراسات تاريخية ، ترجمة صدقي حمدي وعبد المطلب عبد الرحمن ، مطبوعات المجمع العلمي العراقي، بغداد ، 1990 .

82-   الياسين , عدنان إسماعيل , التغير الزراعي في محافظة نينوى ( دراسة في الجغرافية الزراعية ) , وزارة التعليم العلمي والبحث العلمي , مطبعة جامعة بغداد, بغداد , 1984 .

83-   يوسف , سعدون ، المراعي الطبيعية ، أنوعها ، أحوالها , حياتها ، إدارتها، مطبعة شفيق ، بغداد ، 1991 .

84-   اليونس , عبد الحميد أحمد ، محاصيل الحبوب ، دار الكتب للطباعة والنشر، الموصل ، 1987 . 

ثانيا : الرسائل والأطاريح :-

1-  حسين , يحيى عباس ، المياه الجوفية في الهضبة الغربية في العراق وأوجه استثمارها ، رسالة ماجستير غير منشورة ، كلية الآداب ، جامعة بغداد ، 1983 .

2- الراوي , حسين علي عبد , تحليل جغرافي لإمكانات الإنتاج الزراعي في محافظة الأنبار , ر.م (غ.م) , كلية الآداب , جامعة البصرة , 1989 .

3- السلماني , أحمد هلال حمود علي , استخدامات الأرض في ريف ناحية العبور , ر.م (غ.م) , كلية الآداب , جامعة الأنبار , 2009 .

4-  العاني , شهلة ذاكر توفيق , التباين المكاني للإنتاج الزراعي في إقليم أعالي الفرات, رسالة ماجستير (غ.م) , كلية التربية ابن رشد, جامعة بغداد , 2001.

5-  العاني , كمال محمد جاسم , المقومات الإقليمية لتنمية مدينة عنه الجديدة , ر.م (غ.م) , مركز التخطيط الحضري والإقليمي , جامعة بغداد , 1988 .

6-  عبد الرزاق , براء كامل , استعمالات الأرض في مدينة عنه , ر.م (غ.م) , كلية الآداب , جامعة بغداد, 1996 .

7-  عبد الله , خالد اكبر , استعمالات الأرض الزراعية في قضاء أبي غريب , أطروحة دكتوراه (غ.م) , كلية التربية للبنات , جامعة بغداد , 2006 .

8- العذاري , أحمد عبد الستار جابر , هيدروجيومورفولوجية منطقة الوديان غرب الفرات شمالي الهضبة الغربية العراقية , أطروحة دكتوراه ( غ.م) , كلية الآداب , جامعة بغداد , 2005 .

9-   الفهداوي , دحام حنوش حمد , الهضبة الغربية في محافظة الأنبار ( دراسة في تنمية المناطق الجافة ) , أطروحة دكتوراه (غ.م) , كلية الآداب , جامعة بغداد , 1996 .

10- كزكوز , كمال صالح , التباين المكاني للإنتاج الزراعي في إقليم أعالي الفرات , ر.م (غ.م) , كلية التربية , جامعة البصرة , 1990 .

 

ثالثا : الدوريات والمجلات :-

1-  الحديثي , عصام خضير حمزة , أحمد عصام صباغ , ترب محافظة الأنبار, مجلة العلوم والهندسة , المجلد الثاني , العدد الأول , جامعة الأنبار , 2005.

2-   الحديثي , عصام خضير حمزة , وآخرون , التنمية الزراعية في محافظة الأنبار ( الستراتيجيات والحلول ) , وزارة التعليم العلي والبحث العلمي , بحث غير منشور, 2009 .       

3-   حسين , بيان محي , مشتاق أحمد غربي , الهيدرولوجيا في الإدارة والتخطيط , كراسة علمية ، مركز دراسات الصحراء , جامعة الأنبار , 2008 .

4-   الدليمي , لطيف محمود حديد , دور العوامل البشرية في تباين معدل الغلات الزراعية في ريف قضاء الرمادي خلال السنوات 1995 – 2007 ( دراسة في الجغرافية الزراعية ) , المجلة العراقية لدراسات الصحراء , المجلد1 , العدد2 , جامعة الأنبار , 2008.

5-    الدليمي , محمد دلف أحمد ، إستراتيجية التنمية الريفية ( إقليم الهضبة الغربية في العراق ) أنموذج تخطيطي, المجلة العراقية لدراسات الصحراء , المجلد (1), العدد (2) , جامعة الانبار , 2008 .

6- الراوي , حسين علي عبد , ظواهر التنوع والتركيز للمحاصيل الزراعية في محافظة الأنبار , مجلة العلوم الإنسانية والاقتصادية , العدد السادس , جامعة الأنبار , 2005 .

7-  الراوي , شيبان ثابت , إقليم عنه في ضوء المصادر المسمارية , بحث منشور في وقائع مؤتمر جامعه الأنبار العلمي الأول , كلية التربية ,  جامعة الانبار , 1992 .

8-  الراوي , عبد الناصر صبري , حسن كشاش الجنابي , دور العامل الإداري في تغيير أحجام ومراتب المراكز الحضرية في محافظة الأبار خلال المدة 1977- 1987-1997-2005 , مجلة جامعة الأنبار للعلوم الإنسانية , العدد الرابع , 2007 .

9- الراوي , عبد الناصر صبري شاهر , مدن محافظة الأنبار , دراسة في النشأة والتطور , مجلة العلوم الإنسانية والاقتصادية, العدد الأول, جامعة الأنبار , 2004.   

10-  شلش , علي حسين , أثر الحرارة المتجمعة على نمو ونضوج المحاصيل الزراعية في العراق , مجلة الجمعية الجغرافية الكويتية , الكويت , العدد (61), 1984.

11-  صالح , أنور مهدي , إقليم أعالي الفرات في العراق ( الموارد وإمكاناته التنموية), مجلة كلية الآداب , الجزء الثاني , العدد (94) , جامعة بغداد , 2010 .

12-  صالح , أنور مهدي , مقترح لتنمية إقليم شامية حصيبة الغربية ( انطلاقه لإعمار الصحراء ) , بحث منشور , مجلة كلية الآداب , جامعة بغداد , 2010 .

13-  فرحان , حبيب محمد ، العلاقة المكانية الوظيفية بين مشروع ري السكران ومستقراته الريفية ، مجلة العلوم الإنسانية والاقتصادية ، العدد الرابع ، جامعة الأنبار, 2003 .

14-  الكبيسي , أحمد مدلول , الري بالرش , مجلة الزراعة العراقية , العدد الثالث, بغداد , 2000 .

15-   كمال صالح كزكوز , إمكانية استثمار المياه الجوفية للإنتاج الزراعي في محافظة الأنبار , المجلة العراقية لدراسات الصحراء , العدد (1) , المجلد (1), جامعة الانبار , 2008 .

16-  الكناني , كامل , ثامر شاكر الهيتي , ملامح في إستراتيجية التنمية الصحراوية ( منطقة البادية الشمالية ) , مجلة كلية الآداب , جامعة بغداد , العدد (60) , 2009.

17- مرعي , مخلف شلال , إمكانية تنمية إنتاج الفاكهة في العراق , مجلة آداب المستنصرية , العدد الرابع عشر , 1986 .

18- النصر , بهجت محمد أبو , دور الاستثمار في تحقيق التنمية الزراعية المستدامة في المنطقة العربية , المؤتمر الدولي للتنمية الزراعية المستدامة والبيئة في الوطن العربي , 2003 .

19-  ولي , ماجد السيد ، العواصف الترابية في العراق وأحوالها ، مجلة الجمعية الجغرافية العراقية ، المجلد 13 ، مطبعة العاني ، بغداد , 1982 .

رابعا : الأطالس :-

1-  أطلس المنطقة الشمالية من محافظة الأنبار , المجلد الخامس , 2005 , مقياس 100000/1 .

2-  جمهورية العراق , الهيئة العامة للأنواء الجوية العراقية , أطلس مناخ العراق , بغداد , 1989 .


خامسا : النشرات والمطبوعات الحكومية :-

1-  جمهورية العراق , الهيئة العامة للمساحة , فليح حسين هادي الطائي , قابلية الأراضي الزراعية في العراق , 1990 .

2- جمهورية العراق , وزارة الإسكان والإعمار , المديرية العامة لطرق وجسور الأنبار، دائرة طرق وجسور قضاء عنه ، بيانات غير منشورة ، 2010 .

3-  جمهورية العراق , وزارة البلديات والأشغال العامة , المديرية العامة لبلديات الأنبار , مديرية بلدية عنه ,  بيانات غير منشورة , 2010 .    

4-  جمهورية العراق , وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء ، المديرية العامة لإحصاء الأنبار , تقديرات سكان محافظة الانبار 2010 .

5-   جمهورية العراق , وزارة التخطيط ، الجهاز المركزي للإحصاء ، شعبة إحصاء عنه , نتائج التعداد للسنوات  1987 ، 1997 , نتائج الحصر والترقيم لعام 2010 .

6- جمهورية العراق , وزارة التخطيط والتعاون الإنمائي , الجهاز المركزي للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات , المجموعة الإحصائية السنوية , 2007 .

7-  جمهورية العراق , وزارة الزراعة , المديرية العامة لزارعة الأنبار , شعبة زراعة عنه, بيانات غير منشورة , 2010 .

8-  جمهورية العراق , وزارة الزراعة , المديرية العامة لزراعة الأنبار ,  شعبة زراعة عنه , قسم المتابعة والتخطيط , بيانات غير منشورة , 2010 .

9-  جمهورية العراق , وزارة الزراعة , المديرية العامة لزراعة الأنبار , الخارطة الاستثمارية الزراعية لمحافظة الانبار , 2009 , مقياس 1/500000 .

10- جمهورية العراق , وزارة الزراعة , الهيئة العامة لمكافحة التصحر , مشروع الواحات الصحراوية , محطة عنه , بيانات غير منشورة , 2010 .

11- جمهورية العراق , وزارة الزراعة ، الهيئة العامة للتدريب والإرشاد الزراعي، توصيات حول استعمالات الأسمدة الكيميائية ، سلسلة الإرشاد الزراعي ، رقم 16 ، بغداد ,  1983 .

12- جمهورية العراق , وزارة العدل , ملاحظية التسجيل العقاري في عنه , القسم الفني , بيانات غير منشورة , 2010 .  

13- جمهورية العراق , وزارة الموارد المائية , المديرية العامة لري الأنبار , شعبة ري عنه , سجلات خاصة بأعداد الآبار (بيانات غير منشورة ) , 2010 .

14- جمهورية العراق , وزارة الموارد المائية , الهيئة العامة للسدود والخزانات, قسم المدلولات المائية , شعبة الموارد المائية في القائم , بيانات غير منشورة , 2010.

15- جمهورية العراق , وزارة النقل والمواصلات ، الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي , دائرة الأنواء الجوية في قضاء عنه , قسم المناخ ، بيانات غير منشورة , 2010 .

16- جمهورية العراق , وزارة النقل والمواصلات ، الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي , قسم المناخ ، بيانات غير منشورة , للمدة من  ( 1981 – 2005 ) .

17- مرئية العراق الفضائية , قمر لاندسايت , 2007 .

18- الهيئة العامة للإرشاد والتعاون الزراعي ، الدليل الزراعي للعمليات الزراعية في العراق ، إعداد المهندس الزراعي ، عبد طعمة غيلان ، مطبعة العزة , بغداد , 2010 .

19- الهيئة العامة للإرشاد والتعاون الزراعي ، دليل إنتاج المحاصيل ، إعداد المهندس الزراعي ، عبد طعمة غيلان ، مطبعة لميس للطباعة والتصميم , 2010 .

20- وزارة الزراعة والاصلاح الزراعي ، إرشادات في زراعة محاصيل العلف البقولية ، الهيئة العامة للتدريب والإرشاد الزراعي ، نشرة (1) 1982 .

سادسا : المقابلات الشخصية :-

1-   مقابلة شخصية للباحث مع السيد يحيى ذاكر نعمان مدير شعبة ري عنه بتأريخ 15/12/2010 .

2-   مقابلة شخصية للباحث مع السيد سفيان اسعد شلال مدير شعبة إحصاء قضاء عنه بتأريخ 9/1/2011 .

3-   مقابلة شخصية للباحث مع السيد يحيى نجيب موسى الموظف في شعبة إحصاء قضاء عنه بتأريخ 9/1/2011 .

4-   مقابلة شخصية للباحث مع السيد عبد الغني مصطفى عبد الرزاق مدير شعبة زراعة عنه بتأريخ 26/1/2011 .

5-  مقابلة شخصية مع السيد حمدي شهاب رئيس الجمعية الفلاحية في قضاء عنه بتأريخ 6/2/2011 .

6-  مقابلة شخصية مع المهندس ماهر عبد يوسف , مدير دائرة طرق وجسور قضاء عنه بتأريخ 20/2/2011 .

7-  مقابلة شخصية من السيد علي موثوق الموظف في مشروع الواحات الصحراوية , محطة عنه بتأريخ 17/5/2011 .

8-  مقابلات شخصية لعدد من فلاحي قضاء عنه . 

سابعا : المصادر الإنكليزية :-

1- Abid–Ali .K.L, Desing and Performance of a prabolo CylindericelSolar Boiler,M.S.E thes is Mechanical Enginearing, Univer sity of Technology,1979 .

2- Al-Rawafed , Consulting engineer , Ramadi and irrigation project, Baghdad , 1966.

3- D-Hoomson "The distribution of population as the essential geographical Expression camadian geographer, No.17. 1960. 

4-  D- p  Buringh , Soil and soil conditions  in Iraq , Baghdad , 1960

5- Flayeh ,H , Al-Taie , The soil of Iraq , Unpublished,A.S.A , 1968

6- The Ralph M.Parson ,engineering company – water resources of Iraq , 1952 . 

7- The Ralph M , Parsons , Engineering Company , Ground Water Resources of Iraq , Vol.10 , Dulaim liwa , Baghdad, 1955 .


تحميل الرسالة

👇

👈    top4top-download-rar

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -