تفاصيل قسم الجغرافيا بجامعة القاهرة( الدراسة والشعب والتفاصيل كاملة )

 

 تفاصيل قسم الجغرافيا بجامعة القاهرة( الدراسة والشعب والتفاصيل كاملة )



قسم الجغرافيا بكلية الآداب - جامعة القاهرة أحد أقدم وأعرق الأقسام العلمية على الإطلاق، ليس فقط داخل كلية الآداب جامعة القاهرة بل على مستوى كل الجامعات المصرية ، فهو أقدم قسم علمي للجغرافيا على مستوى جامعة القاهرة .. ولما لا ؟ وكلية الآداب بجامعة القاهرة واحدة من أقدم الكليات على الإطلاق .

دخول قسم الجغرافيا 

الإلتحاق بقسم الجغرافيا يكون من خلال التنسيق العام للقبول بالجامعات والمعاهد الحكومية، بعد أن يجتاز الطالب مرحلة الثانوية العامة يبدأ في تسجيل رغباته من خلال بوابة الحكومة الإلكترونية وموقع التنسيق ، وذلك وفقا للشروط المعلنة ووفقا للحد الأدنى للإلتحاق بالكليات على مستوى الجمهورية، لنكمل الخطوات .. بفرض أنك التحقت بكلية الآداب جامعة القاهرة وذلك من خلال التنسيق.

الخطوة التالية هي التنسيق الداخلي بكلية الآداب وذلك لاختيار الاقسام العلمية، وهما نتحدث عن اختيار قسم الجغرافيا . لكل قسم داخل كلية الاداب شرط معين للإلتحاق به سواء حصولك على مجموع معين في لغة معينة أو بالمجموع الكلي ، وقسم الجغرافيا يقبل ٢٠٠ طالب من الحاصلين على أعلى مجموع والملتحقين بكلية الاداب ويمكنك معرفة كل شروط الأقسام من خلال موقع كلية الآداب .

اذا كنت من أعلى الملتحقين بكلية الآداب جامعة القاهرة فسيتم اختيار رغبتك الأولى مباشرة وهي التحاقك بقسم الجغرافيا لتبدأ الدراسة في واحدا من أفضل أقسام الكلية على الإطلاق .


نظام الدراسة في قسم الجغرافيا

نظام الدراسة في قسم الجغرافيا بجامعة القاهرة لا يختلف عن أي قسم علمي اخر أو أي كلية، فالدراسة في القسم أربعة سنوات مقسمة على ثمانية فصول دراسية ، اي ان الدراسة في قسم الجغرافيا متماشية مع باقي الاقسام العلمية في كلية الآداب .


المواد الدراسية في قسم الجغرافيا

كما ذكرنا يعتبر قسم الجغرافيا من اعرق وأقدم وأهم الأقسام العلمية بكلية الآداب، والمواد الدراسية بالقسم متنوعة للغاية حيث يهتم الجغرافيا بدراسة جميع مجالات الحياة الطبيعية والبشرية والاقتصادية .لن تجد هذا التنوع في أي قسم علمي أخر فمن خلال قسم الجغرافيا سوف تدرس مواد تهتم بالجوانب الطبيعية مثل البنية والتضاريس والجيولوجيا والجيمورفولوجيا والمناخ والبحار والمحيطات والمياه العذبة والأراضي الجافة والتصحر وجغرافية البيئة وجغرافية التربة وغيرها من مجالات الجغرافية الطبيعية، ومواد تتعلق بالجوانب البشرية مثل جغرافية السكان وجغرافية العمران وجغرافية التخطيط، ومواد تخص الجوانب الاقتصادية مثل جغرافية الزراعة والصناعة والنقل والتجارة والسياحة والطاقة وغيرها الكثير من المواد الدراسية .


المواد البينية في قسم الجغرافيا

إلى جانب المواد سابقة الذكر يهتم قسم الجغرافيا بتنمية قدرات الطالب في العديد من المجالات الأخرى، لذلك يهتم بدراسة الإحصاء ودراسة اللغة العربية واللغة الإنجليزية ومقررات دراسية مثل التفكير الناقد ومواد تهتم بدراسة الحضارة المصرية وتاريخ مصر، اي انه بجانب المواد الدراسية الأساسية في قسم الجغرافيا يدرس الطالب في كل سنة دراسية مادة بينية تخدم تخصص الجغرافيا وتنمي قدرات الطالب .


مواد نظم المعلومات الجغرافية والمساحة

لا نعفل هذا التخصص التقني المهم جدا في قسم الجغرافيا والذي أصبح من اهم مجالات الحياة وأهم متطلبات سوق العمل، بل ان كثير من الطلاب الملتحقين بقسم الجغرافيا يكون هدفهم الرئيسي هو دراسة المساحة ونظم المعلومات الجغرافية .

يدرس الطالب العديد من المقررات الدراسية مثل مباديء المساحة والخرائط ومباديء نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد وذلك في السنوات الأولى من الدراسة ، وبعدها قد يلتحق الطالب بشعبة المساحة ونظم المعلومات الجغرافية ليبدأ في دراسة هذه المقررات بشكل مكثف .


شعبة المساحة والخرائط 

يلتحق الطالب بشعبة المساحة والخرائط في السنة الدراسية الثالثة، ولكن ما هي شروط دخول شعبة الخرائط؟ ذكرنا سابقا ان القسم يقبل ٢٠٠ طالب من الملتحقين بكلية الاداب، ويقبل القسم غالبا ٣٠ طالب للالتحاق بشعبة الخرائط وفق شروط معينة نذكر منها : أن بحصل الطالب على تقدير عام لا يقل عن جيد في مادة مبادئ الخرائط التي يدرسها في السنة الأولى، وأن يحصل على تقدير لا يقل عن جيد في مادة نظم المعلومات الجغرافية ومادة الاستشعار عن بعد وهي مواد في السنة الدراسية الثانية، وأن يكون مجموع الطالب في السنتين من بين أعلى ٣٠ طالب حتى يلتحق بشعبة المساحة والخرائط.

التدريب الصيفي بقسم الجغرافيا

إلى جانب الدورات التدريبية التي يوفرها قسم الجغرافيا ، يمكنك الالتحاق بالتدريب الصيفي في العديد من الهيئات والشركات ،نذكر منها هيئة الاستشعار عن بعد وهيئة المساحة والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وشركات مثل أوراسكوم وجابكو والمقاولون العرب وبرناسوس وحسن علام وغيرها العديد من الشركات .


تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -