تحميل وتثبيت برنامج الأنفي ENVI مجانا بالتفعيل

 

 تحميل وتثبيت برنامج الأنفي ENVI مجانا بالتفعيل




اصبحت برامج نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد هي الأكثر استخداما في الاونة الاخيرة، وتستخدم في انشاء الخرائط واخراجها ومعالجة المرئيات الفضائية والصور الجوية .

تستخدم برامج الاستشعار عن بعد على نطاق واسع في الجامعات المصرية خاصة أقسام الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية وفي كليات العلوم وأقسام علوم الفضاء وكليات الهندسة، وفي كثير من الهيئات مثل الهيئة القومية للاستشعار عن بعد .

وهذه البرامج تستخدم تطبيقات الاستشعار عن بعد ، وتستخدم تطبيقات الاستشعار عن بعد في التعامل مع المرئيات ومعالجتها وفيما يلي سنعرض على حضراتكم من خلال هذا الموضوع أهم برامج وتطبيقات الاستشعار عن بعد .

البرامج المستخدمة في الاستشعار عن بُعد

تتعدد البرامج Software المستخدمة في معالجة وتحليل وتفسير الرئيات الفضائية ، وان اتفقت فيما بينهما في أغلب المونات الداخلية ، ولكن اختلفت في الدقة والسرعة ، ومن أهم تلك البرامج:-

برنامج ايرداس Erdas Imagine:

ويعد من أهم برامج الاستشعار عن بُعد وقد انتشر في البلاد العربية ومنها مصر ، وكان يتعامل في بداية الأمر مع الصور الرقمية في صور خلايا (بيكسل) وكان يعتمد علي برامج أخري في التعامل مع الأشكال الخطية الُمتجهات ، إلي أن تم إضافة بعض التعديلات التي تُمكنه من التعامل مع كافة التطبيقات.

برامج الوز IL WIS:-

وهو برنامج مُتخصص في الاستشعار عن بعد وقام بتقديمه والإشراف عليه معهد علوم الأرض ITC بهولندا ، وهو من البرامج المُفيدة في مجال التعليم والبحث العلمي وُلبي كافة الاحتياجات.

برنامج الادريسي IDRISI:

في عام 1987 طور Ronald Eastman مشروع برنامج IDRISI لنظم المعلومات الجغرافية والتعامل مع الصورالأقمار الصناعية في جامعة كلارك بالولايات المتحدة وتم تسميته بهذا الاسم نسبتًا للعالم الإدريسي ، وقد طور هذا البرنامج عام 2015 باسم Terrset ، وقد انتشر برنامج IDRISI وبعد لك Terrset في اكثر من 180 دولة ، وبسبب مساهمة الجغرافيين في تطوير هذا البرنامج في جامعة كلارك فانه يهتم هذا البرنامج بالعلاقات المكانية بين الظاهرات الجغرافية ، وأيضا هو برنامج تعليمي يُمكن الاستفادة منه في تدريب الطلاب والباحثين علي اتسعمال المرئيات الفضائية .

برنامج إنفي ENVI:

وهو من البرامج المُستحدثة في الاستشعار عن بُعد ، والذي يهتم بتفسير وتحليل وعرض جميع أنواع الصور الرقمية. ويضم هذا البرنامج في طياته حزمة كاملة لُمعالجة وتفسير وتحليل الصور الرقمية تضم التصحيح الهندسي ، تحليلات التضاريس ، و الرادار ، التعامل مع البيانات في صورتها الخطية والشبكية Raster أوVector ، كما يتعامل مع مختلف الصور الرقمية من مصادرها المُختلفة.

وفي مصر يُعد كل من برنامج ايرداس Erdas Imagine ، وإنفي ENVI الأكثر شعبية و تداولًا و استخدامًا في مجال الاستشعار 
عن بعُد. 


برنامج الانفيENVI هو واحد من اشهر برامج الاستشعار عن بعد إن لم يكن أشهرها في الوقت الحالي وأكثرها استخدام - يعتمد عليه فئة كبيرة جدا لاعداد تطبيقات الاستشعار عن بعد 

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -