نموذج الارتفاع الرقمي Modèle numérique de Terrain MNT Digitale élévation model DEM

  نموذج الارتفاع الرقمي 
Modèle numérique de Terrain MNT 
Digitale élévation model DEM 



 نموذج الارتفاع الرقمي هو صورة ثلاثية الأبعاد لسطح التضاريس ، تم إنشاؤها على أساس بيانات الارتفاع وعرضها في شكل مربعات كبيرة الحجم أو خطوط غير منتظمة مثلثية الشكل.

يعد نموذج الارتفاعات الرقمية (DEM) قاعدة بيانات متخصصة توضح شكل السطح بين نقاط مستوى معين ، تم تجميعها بواسطة بيانات تقريب الاستيفاء التي تم الحصول عليها من مصادر المسح الأرضي ومجموعة التجميع الضوئي استنادًا إلى شبكة النمذجة المستطيلة. تستخدم برمجيات نظم المعلومات الجغرافية التكنولوجيا الرقمية للتصور ثلاثي الأبعاد ، وتحديد الخطوط والتحليل السطحي.


تم  إدخال مصطلح Dem في السبعينيات من اجل تمييز ابسط  أشكال نمذجة التضاريس من أنواع أكثر تعقيدًا للتمثيل الإلكتروني لسطح. تم استخدامه في الأصل بشكل حصري لتمثيل البيانات النقطية: قيم الارتفاع المحددة عند نقاط التقاطع في الشبكة العادية. بناء نموذج رقمي للإغاثة استغرق في السابق عدة أشهر.


اليوم ، الطائرات بدون طيار الحديثة قادرة على جمع البيانات اللازمة ، وتحليلها إلى أصغر التفاصيل وبناء تخطيط مرئي بمصطلحات أكثر واقعية وفعالية. حتى أكثر المناطق الشاسعة من الأرض التي يتعذر الوصول إليها يمكن الآن مشاهدتها وتحويلها إلى نموذج يستخدم المركبات الجوية غير المأهولة (UAVs) المجهزة بأحدث المعدات.


يمكن تركيب أنواع مختلفة من الرادار وكاميرات الفيديو وغيرها من الأدوات على الطائرات بدون طيار من أجل جمع المعلومات المطلوبة لنموذج ارتفاع رقمي محدد. توفر هذه التقنية المتقدمة مع أسرع البرامج أفضل النتائج في أقصر وقت ممكن.


في 26 أبريل 2016 ، أعلنت شركة حلول تكنولوجيا المعلومات العالمية NTT DATA و RESTEC (مركز تكنولوجيا الاستشعار عن بعد في اليابان) أن خدمة الخرائط الرقمية ثلاثية الأبعاد العالمية ، التي تسمى AW3D ، هي أول خدمة نموذج ثلاثي الأبعاد ثلاثية الأبعاد تغطي العالم بأكمله

بما في ذلك أنتاركتيكا. تعمل الخدمة على أساس ثلاثة ملايين صورة تم الحصول عليها باستخدام سواتل DAICHI وسواتل رصد الأرض الحديثة (ALOS) من الوكالة اليابانية لاستكشاف الفضاء الجوي (JAXA).


في فبراير 2014 ، أطلقت كل من NTT DATA و RESTEC خدمة خرائط رقمية ثلاثية الأبعاد محدودة التغطية. تمثل هذه الخدمة تحسنا كبيرا مقارنة بالخدمات القائمة التي لا تقدم سوى تصاريح 30 و 90 متر فقط. بيانات NTT ، بيانات AW3D مستخدمة بالفعل في أكثر من 60 دولة.


و يمكن الاعتماد عليه في تصميم خرائط الارتفاعات و الانحذارات و استخراج الشبكة الهيدروجرافية .مؤشر الغطاء النباتي .....


يوجد العديد من المواقع للحصول على نموذج الارتفاعات الرقمي لمنطقة الدراسة ما نكذر اهمها : 

 :

هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية

https://earthexplorer.usgs.gov/

Earth data-nasa  : 

الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء وتختصر ناسا

https://www.earthdata.nasa.gov/

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -