التباينات والاحتمالات السنوية لأمطار المنطقة المتموجة في العراق الدكتور طه رؤوف شير محمد

 

التباينات والاحتمالات السنوية لأمطار المنطقة المتموجة  في العراق


الدكتور طه رؤوف شير محمد

جامعة بغداد - كلية التربية للبنات

قسم الجغرافية





مجلة الآداب - جامعة بعداد - العدد 90 - 2009م - ص ص 263 - 291:


الخلاصة

  تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن السمات والخصائص العامة للأمطار في المنطقة المتموجة من العراق، وذلك من خلال فحص البيانات السنوية للأمطار وتحليلها في سبع محطات مناخية موزعة على أرجاء المنطقة. تم اختيار المحطات السبع على أساس توفر بيانات كاملة عن الأمطار فيها لمدة ثلاثين عاماً (2001-1972). وتهتم هذه الدراسة أساساً بالتوزيع المكاني وألزماني لهذا العنصر المهم وما يتعرض له من تباينات وتغيرات سنوية وذلك في محاولة لفهم الآلية والاحتمالية التي تتحدد على أساسها مستويات التساقط خلال السلسلة الزمنية المعتمدة.

  وأظهرت النتائج إن الأمطار في هذه المنطقة تتميز باختلافات كبيرة شأنها في ذلك شأن سائر الجهات شبة الجافة من العراق، فعلى صعيد الأمطار السنوية يتراوح المعدل السنوي بين اقل من (55) مليمتراً – كحد أدنى في أقل المحطات المدروسة تساقطـاً وهي محطة طوزخورماتو – إلى أكثر من (840) مليمتراً – كحد أعلـى في أكثر المحطات المدروسة تساقطاً وهي محطة أربيل-. أما المتوسطات المحسوبـة فبلغت حوالي (368، 383، 375، 438، 372، 252، 314) مليمتراً في محطات ربيعة، سنجار، الموصل، اربيل، كركوك، الطوز، خانقين على التوالي.

  كما تم حساب التباين النسبي والتباين النسبي البيني للمحطات السبع بغية تحديد أي المحطات تتصف بوجود اتجاه ايجابي في تواتر سنة رطبة عقب أخرى رطبة، أو جافة عقب جافة؛ أو باتجاه سلبي مما يشير إلى أنه من المحتمل توقع سنة رطبة في أعقاب أخرى جافة، والعكس بالعكس. وأخيراً فأنه تم تصنيف البيانات الرقمية لكميات الأمطار إلى خمس مجاميع – بعد ترتيبها تصاعدياً – للتنبؤ بالحدود الدنيا والعليا للتساقط في كل محطة ضمن مدد زمنية تبلغ أمدها ست سنوات، التي تمثل %20 من عدد السنوات المعتمدة في الدراسة (30 عاماً). إذ يمكن من خلال هذا الإجراء تطبيق النتائج على نواحٍ زراعية تطبيقية. وتم اختيار محصولي الحنطة والشعير مثالين تقليديين من اجل أظهار مدى كفاية الأمطار المتساقطة من عدمه عند زراعة هذين المحصولين زراعة مطرية في كل محطة مناخية.


Variations and Probabilities of annual rainfall in

the Wavy Region of Iraq

Dr. Taha R. S. Mohammed

Department of Geography

C. of Education for Women

The University of Baghdad

Abstract : 

   This study is an attempt to look into some statistical details of the problem of variability of rainfall in Iraq. The annual rainfall data of seven stations in the Wavy Region of Iraq, namely, Rabee'a, Sinjar, Mosul, Arbeel, Kirkuk, A'tooze, Khanaqin, have been analyzed using different methods in order to answer the conventional question: whether the annual rainfall in Iraq is increasing or decreasing gradually. 

  The period chosen for the study is extended from 1972 to 2001 for all stations. The average and variability of the rainfall is analyzed, and the nature of frequency distribution, the long term trend and periodicity is studied.

   The accumulated and average yearly rainfall for 30 years estimation is used to find the nature of the time series. It is found that the total annual rainfall at any station appears to be most irregular and varies greatly from year to year. Furthermore, weak relations are observed between the occurring rainfalls in a given year with next year's rainfall. 

  A unequaled evaluation has been achieved in the last section, specially in the field of Agroclimatology; for that evaluation of direct and indirect effects of climate upon agriculture processes has been realized, particularly those concerning the cultivation of wheat and barley.



تحميل من 





تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -