كتاب التنمية العصية .. من التبعية الى الاعتماد على النفس - د. يوسف صايغ

 


كتاب التنمية العصية .. من التبعية الى الاعتماد على النفس - د. يوسف صايغ



يعالج هذا الكتاب مسألة محورية في الفكر التنموي، عبر اعتماده نظرية الاعتماد على النفس كاستراتيجية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية العربية. وإرادة فهم ذلك، حدد المؤلف جملة اشتراطات، لا بد من توافرها لنجاح نقلة المجتمع العربي من حاله العاثر، إلى الاعتماد الجماعي على النفس كعلاج مضاد للتبعية.
وتكمن تلك الاشتراطات في: حاجة المجتمع العربي إلى تحرير نفسه من فلسفة ومضمون النموذج النيو-كلاسيكي الاقتصادي، وكذلك السوسيولوجي للتنمية، وفي ضرورة تحقيق تمازج منسجم في عملية صهر قيم التحديث والقيم المتضمنة في العودة إلى الأصول الدينية، وفي الإدراك السليم المتوازن للتبعية، وفي الحاجة إلى تطوير مفاهيم ومواقف ومسارات عمل ملائمة لظروف وأوضاع الوطن العربي، وفي فهم القدرات العربية الذاتية بمعناها الحركي المتطور، وفي الحاجة إلى تبني منظور عربي قومي في الرؤية المفهومية للتنمية وفي تصميمها والسعي إليها، برشدانية وعزم وسلامة في الرؤية والتحليل. وسيبقى ذلك كله دون بلوغ الغاية ما لم يتوفر -كما يرى المؤلف- شرط المشاركة السياسية الشعبية الواسعة في العملية الاقتصادية والسياسية، وشرط دفع العدالة الاجتماعية إلى مرتبة مرضية.
إن هذا الكتاب نقدمه إلى القراء العرب بفصوله الخمسة والتي هي: "التطلعات التنموية وإحباطات المسار التنموي"، "نموذج التبعية: الوعد، والمحدودية، والاستدراكات"، "ما هي التنمية بالاعتماد على النفس؟"، "أهلية الوطن العربي للتنمية، دينامية التنمية العربية بالاعتماد على النفس وآليتها". ويحتوي بفصوله الخمسة على دراسة في غاية الأهمية، لما فيها من تحديد للعوائق، وتوصيف لواقعنا الاقتصادي، ووضع للحلول الممكنة على المستويين القطري والقومي.
اسم الملف:التنمية العصية .. من التبعية الى الاعتماد على النفس - د. يوسف صايغ.pdf
حجم الملف:10.8 MB

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -