مميز

سلسلة كتب حول العمليات الزراعية لنخيل التمر وأمراضه وآفاته .pdf

 

سلسلة كتب حول العمليات الزراعية لنخيل التمر وأمراضه وآفاته .pdf

نقلا عن موقع المكتبة الزراعية الشاملة

التربة المناسبة

يمكن زراعتها في أي تربة ، ليس لها متطلبات محددة. ولكن من أجل النمو والإنتاج الجيد ، فقد تطلب الأمر تربة طينية رملية جيدة التصريف. يجب أن يكون الرقم الهيدروجيني للتربة في حدود 7-8. تجنب التربة ذات المقلاة الصلبة حتى مترين تحت طبقة التربة. التربة المالحة والقلوية مناسبة أيضًا للزراعة ولكن المحصول الذي يتم الحصول عليه منخفض.




إعداد الأرض

حرث الأرض جيدًا لمرتين إلى ثلاث مرات وحرث التربة جيدًا. بعد تسوية التربة ، قم بحفر حفر بحجم 1 م × 1 م × 1 م في شهر الصيف. اترك هذه الحفر مفتوحة لمدة أسبوعين ثم املأها بتربة رعي متحللة جيدًا وتربة خصبة. أضف أيضًا Chlorpyriphos @ 50ml أو Phorate 10G @ 200gm و Captan @ 20-25gm في كل حفرة.

بذر
وقت البذر
يتم البذر في شهر فبراير إلى شهر مارس وفي شهر أغسطس إلى سبتمبر.

تباعد
للزراعة ، حفر حفر 1 م × 1 م × 1 م على مسافة 6 أمتار أو 8 أمتار (نظام مربع).

عمق البذر
للزراعة ، حفر حفر بحجم 1 م × 1 م × 1 م.

طريقة البذر
زرع المصاصون في المجال الرئيسي.
بذرة
معدل البذور
عند استخدام تباعد 6 أمتار من الصف إلى الصف والنبات إلى النبات ، يتم استيعاب حوالي 112 شتلة في فدان واحد. بينما بمسافة 8 م × 8 م ، تتسع 63 شتلة لكل فدان.

معالجة البذور
لتحفيز التجذير ، قبل الزرع في الحفرة ، قم بغمس قاعدة المصاصات في IBA @ 1000ppm و Chlorpyrifos @ 5ml لكل لتر من الماء لمدة دقيقتين إلى خمس دقائق.

التكاثر
يتم إكثار نخيل التمر بمساعدة المصاصين حيث أن الإكثار بالبذور غير عملي. حدد المصاصات أو الفسائل من النبات الأم. يتم الحصول على المصاصون من 4 أو 5 سنوات بعد الزراعة. يجب أن يكون الوزن المثالي للماصات 15-20 كجم. خليط العفن من رعاة البقر المتحللة جيدًا والرمل ونشارة الخشب حول المصاصات ، قبل ستة أشهر أو سنة من فصلها. في وقت الانفصال ، قم بإزالة الأوراق القديمة وخذ قطعة واحدة.

التقاطعات
للحصاد الأول ، يتطلب الأمر من 4 إلى 5 سنوات. بين الخضروات مثل صمغ الجور والأرز والفلفل والبازلاء والبرينجال وما إلى ذلك يمكن أن تؤخذ على أنها محاصيل مشتركة.

سماد
في سبتمبر إلى أكتوبر ، يتم تطبيق FYM @ 10-15 كجم على النباتات الصغيرة و 30-40 كجم لكل شجرة حتى تنضج النبات. يتم تطبيق Urea@4.4kg على نبات سنة واحدة حتى تنضج الشجرة. يتم تطبيق اليوريا على جزأين متساويين ، تعطى الجرعة الأولى قبل الإزهار ويتم إعطاء نصف الجرعة المتبقية بعد الانتهاء من الفاكهة في أبريل.

السيطرة على الأعشاب
حافظ على الحقل نظيفًا وخاليًا من الأعشاب الضارة. قم بإجراء عمليات إزالة الأعشاب الضارة أو العزق اعتمادًا على كثافة الأعشاب الضارة. استخدم الفرش لمكافحة الحشائش.

الري
في الصيف ، يتم الري على فترات تتراوح من 10 إلى 15 يومًا وفي فصل الشتاء يتم الري على فترات 30-40 يومًا. الري المسبق ضروري بعد ظهور الفراغ. بعد وضع الثمار ، يتم الري على فترات منتظمة.

حصاد
بعد أربع إلى خمس سنوات من الزراعة ، تكون شجرة النخيل جاهزة للحصاد الأول. يتم حصاد الثمار على ثلاث مراحل ، مرحلة الخلال أو الدوكا (الفاكهة الطازجة) ، مرحلة النضج أو النضج (القرم أو التمر) والمرحلة الجافة (الشهرة). حصاد كامل قبل بدء موسم الرياح الموسمية.

ما بعد الحصاد
بعد الحصاد في مرحلة الدوكا ، اغسل الثمار بالماء النظيف. لغرض صنع Chuhhara ، يتم تجفيفها في الشمس أو في مجفف عند درجة حرارة 40-45 درجة مئوية لمدة 80 إلى 120 ساعة.


------------------------
الان مع روابط تحميل الكتب 







تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-