تحميل كتاب معارك الطاقة الكبرى - جان ماري شوفالييه.pdf

 


تحميل كتاب معارك الطاقة الكبرى - جان ماري شوفالييه.pdf



يطلعنا هذا الكتاب على خفايا صراع الحصول على الطاقة في القرن الحادي والعشرين في ظل متغيرات دولية تهيمن على مقدرات النفط العالمية. يستند المؤلف على مباحث حول معارك الطاقة الطبيعية عبر التاريخ وصولاً إلى آخر المستجدات في النزاعات السياسية ومعارك التفاوض لكل أشكال الطاقة الحديثة بين القوى العظمى .. 
يبدأ الكتاب بمقدمة عن الاقتصاد واعتماده على الطاقة، ورهانات وصراع القوى عليه، والرؤى الأميركية والأوروبية، حيث يخصص المؤلف الفصل الأول : لمناقشة معارك الماضي ودروس التاريــــخ، بدءاً من الفحم ثم معارك النفط الأميركية والكهرباء وغزو النفط وتوزيعه في الشرق الأوسط، وأولى معاركه في العراق، وانتهاء بالأزمة النووية.
ثم يتطرق الفصل الثاني : للمعارك الأوروبية من أجل تحرير أسواق الطاقة، وفي الفصل الثالث معارك أسواق الكهرباء الجديدة، ويناقش في الفصل الرابع الغاز الطبيعي ومعارك التفاوض.
فيما يخصص الفصل الخامس للحديث عن المعارك المتواصلة للنفط، حتى يختم بفصل أخير عن معارك القرن الحادي والعشرين، أو ما يعرف بـ «معادلة جوهانسبورغ».
والكتاب مدعّم بالرسوم البيانية والخرائط، ويعدّ بحسب الناشر رصداً لتناقضات الاقتصاد العنيف وفق قوانين معاكسة للقوانين التقليدية للرأسمالية، حيث يضع الكتاب هذه التناقضات في نصابها الحقيقي.
اسم الملف:معارك الطاقة الكبرى - جان ماري شوفالييه.pdf
حجم الملف:19.21 MB

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -