مميز

قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية والمساحة ( الدراسة ومجالات العمل)

 

 قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية والمساحة ( الدراسة ومجالات العمل)



مرحبا بكم متابعي خزانة الجغرافيا ، سنتعرف سويا في هذا المقال على قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية- التنسيق ودخول قسم الجغرافيا، الدراسة بقسم الجغرافيا، شعبة المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية، مجالات العمل .

قسم الجغرافيا أحد الأقسام العلمية بكليات الآداب في أغلب وربما كل الجامعات المصرية، ويعد أحد أقدم وأعرق التخصصات العلمية ضمن العلوم الإنسانية والإجتماعية .. التخصص الذي يهتم بدراسة كافة نواحي الحياة .

عن قسم الجغرافيا 

كما ذكرنا فقسم الجغرافيا يعتبر من أقدم وأعرق الأقسان العلمية بكليات الآداب، ويهتم قسم الجغرافيا بدراسة جوانب الجغرافيا الطبيعية والبشرية وعلوم المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية .

مدة الدراسة بقسم الجغرافيا

مدة الدراسة بأقسام الجغرافيا أربعة سنوات كما هو الحال في كل اقسام كلية الآداب بل وفي كل الكليات عدا الكليات العملية والطبية التي تتراوح مدة الدراسة بها بين خمس وسبعة سنوات.

دخول قسم الجغرافيا 

دخول قسم الجغرافيا عادة يكون عن طريق مرحلتين، الاولى بعد حصول الطالب على شهادة الثانوية العامة وبدأ مرحلة التنسيق ، وبعدها يلتحق الطالب بإحدى كليات الآداب بالجامعات المصرية، أما المرحلة الثانية تكون من خلال التنسيق الداخلي بكليات الآداب ويبدأ الطالب في اختيار القسم العلمي الذي سيلتحق به ومنها قسم الجغرافيا .

الدراسة في قسم الجغرافيا

كما اشرنا سابقا فإن مدة الدراسة في قسم الجغرافيا تكون أربعة أعوام ، يبدأ من خلالها الطالب دراسة العديد من فروع الجغرافيا منها ما يختص بالجوانب الطبيعية مثل التربة والبيئة والمناخ والبحار والمحيطات والبنية والتضاريس والجيولوجيا والجيمورفولوجيا والمياه، ومنها ما يهتم بدراسة الجوانب البشرية مثل السكان والعمران والجغرافيا السياسية، ومنها ما يهتم بالجوانب الاقتصادية مثل الزراعة والصناعة والطاقة والنقل والموارد الاقتصادية والسياحة وغيرها .

مواد المساحة ونظم المعلومات الجغرافية 

إلى جانب المقررات والمواد الدراسية النظرية يتعلم الطالب مهارات المساحة والخرائط والاستشعار عن بعد ونظم المعلومات الجغرافية وذلك من خلال مجموعة من المواد المتعلقة بالخرائط ورسم الخرائط ومواد المساحة والجيوماتكس ونظم المعلومات الجغرافية وهي مواد عملية تطبيقية وتتطلب مهارات الحاسب الآلي والتقنية والأجهزة المساحية المختلفة مثل الميزان والتوتال استيشن او محطة الرصد الشاملة وغيرها من الأدوات والتقنيات .

شعبة المساحة والخرائط 

هي شعبة يلتحق بها الطالب غالبا في السنة الدراسية الثالثة ويكون ذلك وفق مجموعة من الشروط التي يعلنها قسم الجغرافيا للاختيار بين الطلاب، ربما يكون حسب المجموع التراكمي او بناء على مجموع مواد معينة، ويختلف هذا الشرط من قسم لآخر .

يتم توزيع الطلاب في السنة الدراسية الثالثة على شعبتين وهما شعبة المساحة والخرائط ، والشعبة العامة وقد تكون ثلاثة شعب في بعض أقسام الجغرافيا وذلك بإضافة شعبة نظم المعلومات الجغرافية .

مثال : في قسم الجغرافيا بجامعة القاهرة يتم تقسيم الطلاب في السنة الدراسية الثالثة على شعبتين ، الشعبة العامة وشعبة المساحة والخرائط ، ويكون اختيار الطلاب في شعبة المساحة والخرائط بناء على المجموع التراكمي وعلى نتائج الطلاب في بعض المقررات الدراسية مثل مباديء الخرائط والاستشعار عن بعد ومباديء نظم المعلومات الجغرافية .

خريج قسم الجغرافيا 

يفترض أن يكون خريج قسم الجغرافيا ونظم المعلومات الجغرافية مؤهل بما يكفي للعمل في الهيئات والإدارات الحكومية أو في مجال التدريس أو مجالات المساحة والخرائط ونظم المعلومات الجغرافية ، ويعتمد ذلك على قدر التدريبات التي يحصل عليها الطالب ليس من القسم العلمي فقط ولكن من خلال العديد من الجهات المانحة للتدريب الصيفي والهيئات ، إلى جانب محاولة تنمية مهارات اللغة لدى الطالب والمهارات التقنية والتعامل مع الحاسب الآلي .

ومن أبرز مجالات العمل لخريج الجغرافيا : العمل في مجال التدريس بالمدارس الحكومية والخاصة، العمل في العديد من الهيئات مثل هيئة المساحة والهيئة القومية للاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، وهيئة الأرصاد الجوية، ومديريات الزراعة والصناعة والطاقة والنقل ، والعمل في العديد من الشركات مثل المقاولون العرب، وحسن علام، أوراسكوم، جابكو ، وغيرها من الشركات .


نتمنى أن تكون المقالة مفيدة وتنال اعجابكم 


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-