مميز

تحميل شيب فايل الأحواض الهيدرولوجية في قارة افريقيا

 

 تحميل شيب فايل الأحواض الهيدرولوجية في قارة افريقيا 


متابعي وزوار خزانة الجغرافيا الكرام، نقدم لحضراتكم شيب فايل كامل للأحواض الهيدرولوجية الرئيسية والفرعية في قارة أفريقيا، شيب فايل احواض الأنهار في القارة الأفريقية مباشرة ويمكنك استخدامه في البحوث والدراسات والرسائل العلمية الجغرافية.

الحوض الهيدرولوجي إنه نظام تصريف طبيعي تتدفق من خلاله المياه السطحية والجوفية إلى موقع استقبال واحد. يمكن أن يكون هذا الموقع هو البحر أو المحيط أو بحيرة داخلية ، أي بحيرة ليس لها منفذ مائي إلى وجهة أخرى.

يعتبر الحوض الهيدرولوجي نموذجًا مفيدًا للغاية للتخطيط الإقليمي المتكامل ، لأنه يسمح بربط البيئة الطبيعية والاجتماعية والاقتصادية الموجودة في المنطقة. يتم إعطاء خصائص الحوض الهيدرولوجي من خلال ارتفاعاته ، خاصةً أقصى ارتفاع تصل إليه قممه

من بينها تلك التي تؤدي إلى ظهور النهر الرئيسي في الحوض ، أي مستقبل التدفق السطحي بالكامل. هذا النهر هو المسؤول عن نقل هذا التدفق إلى نقطة التصريف أو الخروج من الحوض.

العوامل الأخرى التي تحدد خصائص الحوض هي هطول الأمطار والجريان السطحي ومعدل التبخر وتسرب المياه إلى التربة. بالإضافة إلى ذلك ، يُفقد جزء من الماء من خلال التبخر بسبب درجة حرارة واستقلاب النباتات.

يؤثر الغطاء النباتي الموجود في الحوض الهيدرولوجي على الخسائر الناتجة عن النتح وانخفاض التعرية وكذلك زيادة التسلل. من جانبها ، فإن المياه التي تتسرب تغذي طبقات المياه الجوفية للحوض الهيدرولوجي ، أي المياه الجوفية.

أكبر حوضين هيدرولوجيين في العالم هما حوض نهر الأمازون في أمريكا الجنوبية وحوض نهر الكونغو في إفريقيا.


ومن خلال هذا الموضوع الرائع نقدم لحضراتكم شبكة الأحواض الهيدرولوجية الرئيسية والفرعية في قارة أفريقيا والتي يمكنك تحميلها على هيئة شيب فايل يمكنك استخدامه مباشرة .

رابط تحميل 

هنااااااااا

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-