المدارس الجغرافية- محاضرة في الفكر الجغرافي

 

 المدارس الجغرافية- محاضرة في الفكر الجغرافي



📝مهما يكن فإننا إذا ركزنا مليا في مختلف التعاريف التي أعطيت للجغرافيا و في مختلف المواضيع التي تطرقت لها ،نجدها تلتقي في اهتمامها بالمجال الجغرافي بمفهومه الواسع ،سواء في مرحلتها الوصفية أو المرحلة السببية ،و لمحاولة معالجة و تحليل الإشكاليات التي يطرحها هذا المجال خاصة في علاقته بالإنسان ،أي هل أن الإنسان خاضع للطبيعة؟ أم أنه فاعل فيها؟

هذا الإشكال ظهر جليا خلال ق 19م ،و حاولت الجغرافيا الإجابة عليه ،فأفرزت ظهور ثلاث مدارس جغرافيا و بالتالي ثلاث وجهات نظر.

2 -1- #المدرسة_الحتمية:

📝ركزت موقفها في علاقة الإنسان بالمجال في غلبة الجانب الطبيعي ،إذ يؤكد رواد هذه المدرسة أن المجتمع البشري إنما كونته و صاغته مجموعة من العوامل و القوى الطبيعية ، و أن الإنسان أسير بيئته ،يسايرها أكثر مما يعمل على فهم كنهها. و نجد على رأس هؤلاء الرواد الجغرافي الألماني كارل ريتر (1779-1858) Karl Ritter الذي يركز على أثر البيئة الطبيعية في تاريخ الشعوب ،إذ يعتبر أن الإطار الطبيعي بالنسبة له يحدد أشكال التوزيع و الاستقرار البشريين ،كما أن الجغرافي فريديريك راتزل Fréderic Ratzel حاول أن يحدد قوانين طبيعية تحدد توزيع الجنس البشري انطلاقا من مسلمة و هي أن كل كائن حي هو نتاج للوسط الذي يعيش فيه،(9) و من رواد هذه المدرسة كذلك (همبلت Wilham von Humollot ،أوسكار بشل Oscar Peschel مؤسس الجغرافية الطبيعية) و خلاصة القول، أن هذه المدرسة تضخم من سلطة الطبيعة و تغافلت و انتقصت من قدرة الإنسان على مواجهتها أو إخضاعها.

2-2- #المدرسة_لإمكانية:

📝ارتبط إسمها بالجغرافي الفرنسي فيدال دو لابلاش Vidal de la Balache ،الذي كان يشارك أقطاب الجغرافية الألمانية RitterوRatzel ،إذ يرفض de la balache مفهوم الحتمية و يفسر التفاعل بين الإنسان و البيئة داخل كل إقليم حسب إمكانية و ظروف كل إقليم،و هكذا فمفهوم الإمكانية يعني الإرتكاز على دور الإنسان كعنصر حاسم و مؤثر في الطبيعة عبر التاريخ بواسطة فكره ووسائله وإمكانياته ،لكنه يتأثر بدوره بهذه الطبيعة دون أن يكون خاضعا لها. و هذا ما ركز عليه رواد هذه المدرسة في كل كتاباتهم على دور الإنسان في بلورة المجال الجغرافي، ويكفي أن نشير إلى كتاب "مبادئ في الجغرافية البشرية"لفيدال دو بلاش 1922 و "الجغرافية البشرية" لجون برينتس J.Brunttes 1910. و كتاب "مشاكل الجغرافية البشرية" لدومنجون A.Domangean ، و "أسس الجغرافية البشرية" لماركس سور M.Sorre.

3-2- #المدرسة_الاحتمالية:

📝برز هذا الاتجاه كحل وسط بين مغالاة البعض في إبراز دور قوى الطبيعة ،و البعض الآخر لقوى الإنسان. و انطلقت هذه المدرسة من إشكال كبير و هو :هل يمكن أن نحدد بدقة كل الأسباب التي أدت إلى ظاهرة معينة؟ يبدو أنها حالة مستحيلة في العلوم الإنسانية. وعلى هذا الأساس جنحت هذه المدرسة إلى مكــانة بين الحتمية و الإمكانية ، تؤمن باستحالة تفسير

ظاهرة جغرافية بشكل مطلق و دقيق ،فالتفسير دائما يكون غير تام و به نسبة من الاحتمال ،إذ أن كل الأسباب غير ملموسة. و هكذا يقول الاحتمالي بأن الحالة "ب" مرتبطة فعلا بالوضعية "أ" (أي الأسباب المعروفة) و لكنها مرتبطة كذلك بشيء غير معروف ."س": ب =(س) + أ.و هنا يصبح المشكل ليس تحديد الأسباب – كل الأسباب – و لكن تقدير احتمال حدوث الظاهرة".

عموما لا يمكن الوقوف عند هذه المدارس بل ظهرت اتجاهات أخرى في تفسير الظواهر الجغرافية، خاصة بعد الحرب العالمية الثانية تحت إطار ما سماه Paul Claval "بالجغرافية الجديدة" ما بين 1956-1970 ،و من بين هذه التيارات الجديدة نجد :

4-2- #التيار_الكمي :

📝الذي عمل على معالجة الظواهر و إبرازها انطلاقا من إحصائيات ،مع تحويل هذه المعطيات الطبيعية و البشرية من أسلوبها أو تعبيرها اللفظي إلى تعبير رمزي(هندسي). أي أن هذا التيار يريد أن يستبدل الكلمة بالرقم، و أن يصبح هذا الرقم لغة ووسيلة لإدراك واقع الظواهر الجغرافية،و هذا مفهوم يفترض استعمال علم الإحصاء و الرياضيات بشكل مكثف. كان ميلاد هذا التيار مع كريستالير في ألمانيا صاحب "نظرية المكان المركزي"، لكنه نمى و تطور في أمريكا مع William Bunge في مؤلفه حول (الجغرافية النظرية) 1962، إضافة إلى Waldo Tobler الذي اهتم بمشاكل الكارطوغرافية و تطور وضع الخرائط بواسطة الوسائل الكمية الجديدة.

و يمكننا القول بأن هذا التيار لا يحمل جديدا في تحديد عوامل لتفسير ظاهرة جغرافية بقدر ما يحمل جديدا في الطريقة و الوسيلة التي تؤدي إلى بيان و توضيح تفاعل هذه العوامل بشكل جد مختصر.

2- 5  #التيار_الراديكالي :

📝ينطلق هذا التيار من كون الجغرافيا تدخل ضمن العلوم الإجتماعية ،و هي بذلك تعمل على دراسة القوى التي تبدو أنها تفسر الواقع الإجتماعي ،و من أهمها امتلاك وسائل الإنتاج ،و على هذا الأساس فالإتجاه الراديكــالي يستند أكثر فأكثر على المذهب المــــاركسي

و يتبنى إشكالية "المادية التاريخية" و يعتبر أن الخيرات المادية هي التي تحدد في نهاية المطاف تطور تاريخ البشرية.

و من أبرز جغرافي هذا الاتجاه David Harvey الذي اهتم بدراسة المدينة في الولايات المتحدة الأمريكية ،حيث استعمل في تحليله للموضوع الأدوات و المفاهيم الماركسية، التي تمثل في رأيه المفتاح الوحيد لفهم منطلق النظام الحضري الحالي، و هذا ما عبر عنه في كتابه "المدينة و العدالة الإجتماعية" 1972

2- 6 #التيار_الجغرافي_السلوكي (الإنساني):

📝الذي انطلق من فهم الفرد لذاته دون اعتبار محيطه المادي أو جوانبه العرقية ،إذ يهتم بمسألة علاقة الناس بالمكان من جانب أحاسيسهم و شعورهم إزاء المجال لفهم تعلقهم به أو نفورهم منه، من أبرز مؤلفي هذا التيار هناك Edward Raloh و Yi Fu Tuan فمن خلال كتابهما "الجغرافية الإنسانية" 1976،أعطوا اهتماما أكبر للإنسان و اعتبروه مركز الدراسات داخل المجالات الجغرافية ،و Leonard Guelke الذي يكز اهتمامه على مسؤولية الإنسان من خــلال تصوراته في إعداد المجـــال بدل الإهتمــام بالمحددات المـــادية و الإقتصادية و الإجتماعية.

لقد كانت البيئة دوما موضوعا للجغرافيا القديمة ،لكن الجديد في السبعينات مع هذا التيار هو محاولة الجغرافية للإقتراب من المجتمع الغربي و الإنكباب على همومه و مشاكله بغية المشاركة في تصور الحلول ،فكانت بدايتها مع مشكلة الطاقة و طرق استعمالها ثم ما يترتب عنها من آثار تؤدي إلى تدهور البيئة إلى جانب العوامل المناخية طبعا ،إلا أن الجدير بالإشــارة هو انتباه بعض الجغرافيين في هذا الإتجــاه إلى دور تصرفـــات الإنســـان و سلوكه في التأثير على هذه البيئة إما سلبا بالتمادي في تلويثها ،أو إيجابيا بالعمل على المحافظة عليها.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-