مميز

تغايرات في الترب الممتدة بين التلول الأثرية والعراقيب من مشروع اللطيفية في جنوبي غربي بغداد

 

تغايرات في الترب الممتدة بين التلول الأثرية والعراقيب  من مشروع اللطيفية في جنوبي غربي بغداد 




أطروحة مقدمة 

إلى مجلس كلية الزراعة – جامعة بغداد وهي جزء من 

متطلبات درجة دكتوراه فلسفة في التربة 


من قبل 

جنان عبد الأمير عباس المشهدي 


بإشراف
الأستاذ الدكتور
وليد خالد حسن العكيدي
قسم التربة  كلية الزراعة

رمضان 1424 هـ - تشرين الثاني 2003 م




المستخلص : 

   اختيرت ترب أراضي مشروع اللطيفية الواقعة إلى الجهة اليسرى من نهر الفرات والمحددة بين خطي طول َ44o 15 و َ44o 34 ودائرتي عرض َ33o 00 و َ32o 50 ، والتي ينتشر فيها 195 تل أثري وتتخللها شبكة متشعبة وواسعة من العراقيب Argubs. اعتمدت خريطة مسح التربة شبه مفصل semi detailed ذات مقياس رسم 1:50000 ووحدات خارطية ممثلة بمستوى سلاسل الترب. بعدئذٍ اتخذت ثلاثة مسارات خطية line transect عبر شمال ووسط وجنوب المشروع لتمر بأكبر عدد من وحدات ترب المشروع بحيث تمثل بداية ونهاية كل مسار عرقوب أو جزء من عرقوب مع تل اثري. 

   شمل كل مسار على أربع سلاسل ترب : سلسلة من التل وسلسلة يقع ضمنها التل وسلسلة بين التل والعرقوب فضلاً عن سلسلة تربة العرقوب. وبهذا يشتمل البحث على (12) تربة أساس Pedon. جرى مسح تربة موقعي لمناطق مرور هذه المسارات وحددت مواقع الترب الأساس على أساس مفاهيمها المركزية Central Concepts . وكشفت سلاسل الترب فيها. ثم وصفت مقاطعها التشريحية الممثلة مورفولوجياً ومختبرياً (كيمياوياً وفيزياوياً ومعدنياً) بصورة اصولية، وصنفت بموجب نظام تصنيف سلاسل الترب لـAl-agidi, 1976 فكانت كما يأتي: 

المسار الأول: ويضم سلاسل تل شيشبار DW56, DM87, TE545 وحتى ME5 من العرقوب الأول.

المسار الثاني: ويضم سلاسل تل من تلول محسن DW85, DW56, DE35 وحتى ME5 من العرقوب الثاني. 

المسار الثالث: ويضم سلاسل تل الذهب MF11, TW554, ME3 وحتى ME5 من العرقوب الثالث. 

  استعين بمنحنى لورنز Lorenz curve لقياس التوزيعات المكانية وتحديد تركز التلول الأثرية والتي وقعت ضمن سلاسل ترب جيدة الصرف الداخلي well drained ثم المعتدلة moderately well drained فالناقصة imperfectly drained وأيد دليل التركز هذا التوزيع بقيم رقمية كانت (0.584 و 0.415 و 0.0888) للسلاسل المعنية الصرف على التوالي. أما الموقع المركزي لهذه التلول فقد كان ضمن سلسلة DM87 التي اتخذها الإنسان العراقي القديم منطلقاً في بناء مستوطناته. 

واستعملت معايير Folk, 1974 وهي الانحراف المعياري والحجم الوسيط ومعدل الحجوم ومقياس الالتواء والتفرطح في إيجاد درجة فرز الترسبات والتي اتضح انها ضعيفة poorly وضعيفة جداً مع التواء ناعم وخشن منسجم fine and coarse skewed مع أصناف نسجات مواد آفاقها. وتفرطح مسطح ومتوسط and meso kurtic platy ولمعظمها. كما ربطت حجوم مفصولات الترب المعبر عنها بالحجم الوسيط Md Φ ودرجة الفرز Sorting σI Φ لغرض وصف بيئاتها الترسيبية وباستعمال مخططات Stewart, 1958 ، تبين ان المواد الرسوبية لترب أساس Pedons سلاسل أراضى المشروع وسلاسل العراقيب فضلاً عن الآفاق C7, C6, C5 و C6, C7 و C6 من سلاسل ترب التلول ME3, DE35, TE545 على التوالي كانت بيئات ترسبات نهرية موقعية. أما بقية الآفاق المكونة لترب أساس التلول فكانت بتأثير عامل الإرساب الهوائي. 

  استعمل معيار Collins and Fenton, 1982 في كشف بدايات تطور الترب الرسوبية وظهرت أعلى قيمة لذلك في سلسلتي ME3 و DM87 وهي (2.11 و 2.04) على التوالي. 

   أتضح أن ترسبات سلاسل الترب غير ناضجة تركيبياً إذ انسجمت قيم دليل كل منها مع القيم الواطئة لدليل التجوية. وباستعمال عتمة معدن الكوارتز المتموجة والمستقيمة تمكنا من معرفة نسبة الصخور الأصل المكونة لترسبات هذه السلاسل إذ تراوحت نسبة معادن الصخور المتحولة فيها بين 89.85% - 95.52% . أما نسبتها من الصخور النارية فكانت بين 5.33% - 13.04% . وباعتماد المعايير المحددة للنضوج النسيجي وهي صنف الاستدارة ونسبة الحشوة ودرجة الفرز، فإن نسبة 83.57% من مواد آفاق هذه السلاسل هي ترسبات غير ناضجة immature ، ونسبة 16.42% هي ترسبات شبه ناضجة submature وتركزت معظمها في مواد آفاق سلاسل التلول المترسبة هوائياً.

   لقد درست حالة الطباقية البيدولوجية Pedostratigraphy لمواد ترب أساس سلاسل البحث وحسب المسارات بموجب تغاير المفصولات والنسجة، ووجد ان مفصول الغرين كان الأفضل نتائجاً في كشف الطباقية البيدولوجية وتوضيح تحققها في افاق الترسيب المائية فضلاً عن معيار استعمال نسجة التربة مع آفاق الترسيب الهوائي. وفي حالة معادن مفصول الرمل فقد وجد ان معادن المايكا Mica والكوارتز Quartz من المعادن الخفيفة هي الأفضل في توضيح هذا الترابط الطباقي في ترسبات الآفاق المائية والهوائية. في حين كان معدن الامفيبول من المعادن الثقيلة مناسباً لجميع مواد آفاق السلاسل في تحقيق الغرض نفسه. 

تحميل من


↩   top4top-rar

↩   top4top-rar

↩   top4top-zip

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-