مميز

الخرائط الرقمية وتطبيقاتها واستخدامها

 

 الخرائط الرقمية وتطبيقاتها واستخدامها

الخرائط الرقمية


من الأمثلة على الخرائط الرقمية

  • جوجل إيرث
  • خرائط جوجل ماب
  • خرائط ياهو

الخرائط الرقمية هي الخرائط التي يتم من خلالها تجميع وتنسيق مجموعة من البيانات في صورة افتراضية. وتتمثل الوظيفة الأساسية للخرائط الرقمية في توفير خرائط توفر تمثيلات وتصويرات دقيقة لمنطقة معينة وتوفر معلومات حول هذه الخرائط بالتفصيل بما في ذلك الطرق والاتجاهات وغير ذلك الكثير. توفر هذه الخرائط أيضًا خاصية حساب المسافات ما بين مكان ومكان آخر. 

من الأمثلة على الخرائط الرقمية جوجل إيرث

جوجل إيرث هو من الأمثلة على الخرائط الرقمية. كان كل من جوجل إيرث وخرائط جوجل مختلفين بشكل كبير في السابق ولكن خلال السنوات القليلة الماضية تطور كل من جوجل إيرث وخرائط جوجل بشكل كبير. وذلك بسبب تحسين وتضمين الكثير من الميزات الجديدة إلى خرائط جوجل الرقمية مثل دعم الصور ثلاثية الأبعاد والميزات الأخرى التي كانت متوفرة فقط في جوجل إيرث.

في الحقيقة، الفرق الرئيسي ما بين جوجل إيرث وجوجل ماب هو أن جوجل ماب يتم الوصول إليها من خلال مستعرض ويب واتصال بالإنترنت. في حين أن جوجل إيرث هو برنامجًا يتم بتنزيله وحفظه على الجهاز الخاص بك، على الرغم من أنه يحتوي الآن على وظيفة مكون إضافي لمتصفح الويب.

يسمح لك جوجل إيرث بالقيام برحلة افتراضية إلى أي مكان في العالم تتضمن الكثير من الصور والمعلومات والتقنيات التي يمكنك استكشافها في جوجل إيرث. سواء كان لديك هدف معين في البحث جوجل إيرث أو كان لديك رغبة في الاطلاع على الخرائط الرقمية في جوجل إيرث فهذه الخرائط الرقمية تتضمن الكثير من التقنيات والمعلومات لك.

يمكنك الدخول إلى جوجل إيرث من خلال المتصفح أو من خلال البرنامج. يمكنك مشاهدة العالم من خلال جوجل إيرث واحد من أشهر الأمثلة على الخرائط الرقمية وذلك من خلال الصور الملتقطة بواسطة الأقمار الصناعية.

على الرغم من ذلك تعتبر جوجل ماب هي واحدة من أكثر أنظمة المعلومات الجغرافية استخدامًا. على الرغم من أنها ليست أفضل أنظمة المعلومات الجغرافية مثل جوجل إيرث إلا أنها سهلة الاستخدام على الأجهزة المحمولة بالخصوص. وهي واحدة من أفضل الأنظمة للطرق وللرحلات. 

ماهي الخرائط الرقمية

الخرائط الرقمية هي عبارة عن منهجية ذات صلة قوية بأي شخص يتضمن بحثه دراسة المكان أو البيانات متعلقة بالمكان. يمكن استخدام الخرائط الرقمية كأسلوب بحث للتحقيق في البيانات وللوصول إلى الإجابة على أسئلة البحث أو كمخرجات خرائط للنشر أو كل ذلك. تمكن الخرائط الرقمية الشخص من مشاهدة العالم من خلال الصور الملتقطة بواسطة الأقمار الصناعية وتستخدم الخرائط الرقمية في الكثير من التخصصات المختلفة في الحقيقة.

واحدة من أشهر الأمثلة على الخرائط الرقمية هي جوجل إيرث. من خلال هذا البرنامج الرائع من الممكن استكشاف العالم بأسره من الأعلى باستخدام الصور الملتقطة بواسطة الأقمار الصناعية. في الحقيقة، هناك أنواع للخرائط الرقمية واستخدامات مختلفة للخرائط الرقمية. وقد زاد التطور في الخرائط الرقمية في السنوات القليلة الماضية حيث تحسن وتطور شكل الخرائط الرقمية بشكل كبير مما سهل للباحثين الاستفادة من هذه الخرائط الرقمية بالشكل الأفضل. 

مزايا الخرائط الرقمية

تمتلك الخرائط الرقمية مثل جوجل إيرث الكثير من المزايا. في البداية، لا بد من ذكر أن الإصدار الأساسي من جوجل إيرث مجاني وهو ممتاز. في حال كان الشخص يريد المزيد أو يرغب في استخدام البرنامج للتطبيقات التجارية فهناك إصدارات قائمة على الاشتراك من جوجل إيرث تقدم وظائف إضافية. ولكن في الحقيقة بالنسبة لغالبية الأشخاص الإصدار الأساسي المجاني من جوجل إيرث هو أكثر من كافي.

أفضل طريقة من أجل التعرف على مزايا جوجل إيرث هي الذهاب إلى جوجل إيرث والبدء في البحث والتعرف على ما سيخبرك جوجل إيرث حول البحث الخاص بك. يمكنك البحث عن مكان معين وسينقلك جوجل إيرث إلى هذا المكان بشكل مباشر. للحصول على المزيد من المعلومات والبيانات من الممكن التصغير قليلًا للحصول على خريطة لذلك المكان تشمل المعالم الجغرافية المجاورة للمكان والطرق وغير ذلك من المعلومات والبيانات. 

استخدام الخرائط الرقمية

من الممكن استخدام الخرائط الرقمية كمنهجية للبحث من خلال:

استخدام الخرائط الرقمية من أجل إنشاء تصور للبيانات المرتبطة بمكان معين أو بأكثر من مكان
تعتبر الخرائط الرقمية هي تصورات وتمثيلات دقيقة للبيانات سواء كانت هذه البيانات تعرض أدلة المواقع أو مواقع الطرق والشوارع أو المعالم الطبيعية أو نقاط الاهتمام للسياح أو غير ذلك الكثير. يعتقد الكثير الآن من تجربة استخدام خرائط جوجل ماب على الهواتف أن تصور المنطقة التي نتواجد فيها مختلف عن اتباع سلسلة من التوجيهات المكتوبة. ينطبق نفس الأمر على بيانات البحث وغالبًا ما يصعب تحديد البيانات من التوجيهات المكتوبة. وقد يكون هذا الأمر بسبب عدد من العوامل بشكل خاص في حال جمع عدة مجموعات من البيانات المختلفة.

استخدام الخرائط الرقمية كأداة تحليل للمعلومات القائمة على المكان
غالبًا ما يلعب المكان دورًا مهمًا في الكثير من البيانات حيث أن استخدام الخرائط الرقمية مهم جدًا في هذا الأمر. من أجل توضيح هذا الأمر أكثر من المفيد فهم الأمثلة على ذلك مثل التعداد. في الحقيقةً، كثيرًا ما يتم ربط بيانات التعداد الحديثة والقديمة بالمكان. حيث يمكن استخدام الخرائط الرقمية من أجل ذلك مثل خرائط الرقمية لأماكن معينة. غير التعداد هناك الكثير من الاستخدامات للخرائط الرقمية مثل استخدام الخرائط الرقمية من أجل تحليل التغيير الحاصل في مكان معين مع مرور الوقت أو غير ذلك.

استخدام الخرائط الرقمية من أجل فهم التغيير في المكان بمرور الوقت
من الممكن استخدام الخرائط الرقمية من أجل فهم التغيير في الأماكن بمرور الوقت. من الممكن أن يكون هذا التغير هو تغير في البيئة الطبيعية أو تغير في الاستفادة من الأرض من حال إلى حال آخر أو تغير الاستخدامات الاجتماعية والثقافية لمكان معين أو مجموعة من الأماكن. هناك الكثير من التقنيات في الخرائط الرقمية التي تسمح بتطوير عملية البحث. علاوًة على ذلك، من الممكن استخدام الخرائط الرقمية إلى تطوير البحث والنظر إلى البحث من زاوية مختلفة تمامًا. من المتحمل ان الخريطة الرقمية لن تحقق هدفك فقط من الخريطة الرقمية بل ستفيدك في توسيح بحثك وتطوير بحثك في الخريطة الرقمية. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-